X

أحمد محمد الألمعي

الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية..تاريخ حافل بالإنجازات

السبت - 21 نوفمبر 2020

Sat - 21 Nov 2020

خطت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها في عهد المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود خطوات عملاقة في فترة قصيرة نسبيا، في مجال تأسيس وتطوير نظام رعاية صحية شاملة للمواطن والمقيم، جعل الرعاية الصحية المقدمة مثلا يحتذى به وإنجازا نفخر به، بخدمات صحية متقدمة ومماثلة للرعاية الصحية في كثير من الدول المتقدمة.

ولا أدل على مستوى هذه الرعاية والخدمات المقدمة مما تحقق من نتائج دلت عليها خطة التعامل مع أزمة فيروس الكورونا. ففي حين فشلت الأنظمة الصحية في كثير من الدول المتقدمة في التعامل مع جائحة الكورونا، كما دلت إحصاءات الإصابات والوفيات التي تزايدت بشكل مخيف خلال موجتين مر بهما العالم في هده الجائحة؛ رأينا النظام الصحي في المملكة يخطو خطوات واثقة وثابتة في تحكم واضح وناجح في التعامل مع الأزمة وتبعاتها، ورأينا مستوى الخدمات والرعاية للمواطن والمقيم على حد سواء، واستمر تقديم العلاج بناء على أوامر القيادة الحكيمة، ورأينا أعداد المصابين والوفيات في المملكة، والتي تعتبر رمزية مقارنة بالدول المتقدمة، وهي في تناقص مستمر.

وأستعرض هنا بعض الإنجازات والمؤشرات التي تحققت، والخطط في سبيل بناء وطن صحي مستقر ومتطور بسواعد أبنائه، الذين استثمرت فيهم القيادة الحكيمة للمملكة من خلال ابتعاثهم وتدريبهم في الداخل والخارج، وبناء المراكز المتطورة لتقديم الرعاية الصحية والتدريب والتخطيط، لبناء مستقبل مشرق للوطن وأبنائه.

نظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية نظام وطني، لتقديم خدمات الرعاية الصحية المجانية للمواطنين والمقيمين، من خلال عدد من الوكالات الحكومية والخاصة، إضافة إلى ذلك، هناك دور متنام من قبل القطاع الخاص في تقديم خدمات الرعاية الصحية، ووزارة الصحة هي المسؤولة عن الإشراف على خدمات الرعاية الصحية والمستشفيات في القطاعين العام والخاص، وتقديم نظام التغطية الصحية الشاملة.

تاريخ الرعاية الصحية في المملكة

كانت بداية النظام الصحي في المملكة 1925م، وذلك بعدما أصدر الملك عبدالعزيز آل سعود مرسوما ملكيا بإنشاء مصلحة الصحة العامة ومقرها مكة المكرمة، على أن تكون لها فروع أخرى في شتى المناطق، وبعد فترة وجيزة من عام 1925، أنشئت مديرية الصحة العامة والإسعاف، بهدف الاهتمام بشؤون الصحة والبيئة، والعمل على إنشاء المستشفيات والمراكز الصحية في جميع أنحاء المملكة، وواكب ذلك إصدار اللوائح التنظيمية لضمان ممارسة مهنة الطب والصيدلة، وفق عدد من الضوابط والمعايير التي أسهمت في تحسين قطاع الصحة وتطويره في المملكة، وبحلول عام 1926 تم افتتاح أول مدرسة للتمريض وتلاها افتتاح مدرسة للصحة والطوارئ عام 1927.

في عام 1951 انطلقت الخدمات الصحية بصورة موسعة، وذلك بعد إنشاء وزارة للصحة. ثم أصدر مرسوم وزاري عام 1980 أدى إلى إنشاء دمج إداري للمستوصفات القائمة والمراكز الصحية ومكاتب الصحة ومراكز صحة الأم والطفل (صحة الأم والطفل) في وحدة واحدة. وقبل نهاية عقد الثمانينات من القرن العشرين كان هناك 253 مستشفى بسعة 38٫955 سريرا، و1٫640 مركز رعاية صحية أولية.

في عام 1970 بدأت أول خطة من خطط الحكومة الخمسية (لمدة خمس سنوات)، وذلك بتعزيز التنمية والتطوير في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الرعاية الصحية، والخطة تهدف فقط بإنشاء البنية التحتية اللازمة للمستشفيات والعيادات والصيدليات والمختبرات ومرافق الأبحاث، وكذلك التعاقد مع الموظفين الأجانب للعمل في المنشآت وتشجيع السعوديين لممارسة المهن في مجال الرعاية الصحية، وفي عام 1970 كان هناك 74 مستشفى بسعة 9٫039 سريرا.

في عام 2002 أسس نظام الصحة السعودية بموجب مرسوم ملكي، لضمان توفير شامل ودمج الرعاية الصحية لجميع السكان في المملكة العربية السعودية بطريقة عادلة وبأسعار معقولة، في عام 2004 كان هناك 1848 مركزا للرعاية الصحية الأولية، وكان إجمالي عدد المستشفيات 200.

زادت وزارة الصحة (MOH) الميزانية من 2.8% من الميزانية الوطنية الإجمالية في عام 1970 إلى 6.4% في عام 2004. في عام 2006 كان هناك 20.4 طبيبا و35.4 ممرضا لكل 10,000 من السكان. في عام 2008 كان عدد المراكز الرعاية الصحية 1925 مركزا في مختلف أنحاء المملكة، و220 المستشفيات التي اعتمدت نظام الإحالة التي وفرت الرعاية العلاجية لجميع أفراد المجتمع من مستوى الممارسين العامين في مراكز الرعاية الصحية إلى جانب الخدمات العلاجية المتخصصة وتكنولوجيا متقدمة من خلال قاعدة عريضة من المستشفيات العامة والمتخصصة.

وقد مرت الخدمات الصحية بعدة مراحل حتى وصلت إلى الصورة التي نجدها اليوم والتي شملت تطوير القوى العاملة، والمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية وخدمات الطوارئ والإسعاف، وكذلك تطوير القطاع الخاص (الربحية وغير الربحية).

الإحصائية الصادرة عن وزارة الصحة لعام 2009 كمثال تبين ما مجموعه 415 مستشفى في المملكة، مع 58126 سريرا، وشملت 16 كلية طب حكومية وخمس كليات خاصة للطب و12 كلية طب أسنان حكومية وسبع كليات خاصة، و15 كليات صيدلة حكومية وستة خاصة.

وتشغل وزارة الصحة 62% من المستشفيات و53% من العيادات والمراكز، ويتم تشغيل المرافق المتبقية من قبل الوكالات الحكومية، بما فيها وزارة الدفاع، والحرس الوطني، ووزارة الداخلية، وعدد من الوزارات الأخرى، وكذلك من قبل الكيانات الخاصة.

تقدم الخدمة الصحية لعامة الناس، وتتواجد في كل من المدن الكبيرة والقرى الصغيرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. وتشغل وزارة الصحة 27 مدينة طبية في مختلف المناطق.

جمعية الهلال الأحمر السعودي

تقوم جمعية الهلال الأحمر السعودي بدور هام وفعال في توفير خدمات الطوارئ في مرحلة ما قبل المستشفى، وفي مسرح الحوادث أو أثناء نقل المرضى إلى المستشفيات، كما تقدم هذه الخدمات للحجاج خلال موسم الحج والعمرة في الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

القطاع الخاص

يوفر القطاع الخاص الخدمات الصحية من خلال مرافق صحية في جميع أنحاء المملكة، تشمل المستشفيات والمستوصفات والمختبرات والصيدليات ومراكز العلاج الطبيعي، ففي نهاية عام 2000 كان يشغل 87 مستشفى مع 8٫485 سريرا، وهو ما يمثل 19% من إجمالي عدد أسرة المستشفيات في المملكة، و622 مستوصف وعيادة و11 مركزا للعلاج الطبيعي و273 مخزنا للأدوية و3٫208 صيدلية.

إدخال التأمين الصحي

في عام 2005 كان التأمين الصحي الإجباري لجميع المواطنين غير السعوديين الذين يعملون في البلاد بموجب قانون الضمان الصحي التعاوني. وفي عام 2008م تم تمديد هذا العمل ليشمل المواطنين السعوديين العاملين في القطاع الخاص. وتشمل إنفاذها من هذه التغطية الإجبارية غرامات على الشركات غير المتوافقة ورفض تجديد تصاريح العمل دون تأمين. وتوجد الآن حوالي 28 شركة تأمين صحي تعاوني تعمل في المملكة.

نظام الضمان الصحي التعاوني

تم تأسيس نظام الضمان الصحي التعاوني عام 1999 بهدف توفير الرعاية الصحية وتنظيمها لجميع المقيمين غير السعوديين في المملكة، ويجوز تطبيقه على المواطنين والمقيمين بقرار من مجلس الوزراء.

تشمل التغطية بالضمان الصحي التعاوني جميع من ينطبق عليهم هذا النظام وأفراد أسرهم، وفقا لما جاء في الفقرة (ب) من المادة الخامسة.

يتحمل صاحب العمل تكاليف علاج المستفيد من الضمان في الفترة التي تنقضي بين تاريخ استحقاق العلاج وتاريخ الاشتراك في الضمان الصحي التعاوني.

ينشأ مجلس الضمان الصحي برئاسة وزير الصحة، والأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني هي الجهاز التنفيذي للمجلس، وتتمثل مهامها في إعداد وتنفيذ السياسات والإجراءات التنفيذية والإشراف المباشر على التأمين الصحي، بما في ذلك المتابعة الفنية والطبية وبشكل مستمر لكافة المعنيين بالنظام والعمل على تطوير حفظ حقوق المؤمن لهم.

تقوم الأمانة العامة بجهود كبيرة ومتعددة في صناعة التأمين الصحي التعاوني بما ينصب في تحقق أهداف النظام مع الشركاء الأساسيين في العلاقة التأمينية من مقدم الخدمات الصحية المعتمدين وشركات التأمين المؤهلة والمؤمن لهم.

منظومة المرافق الصحية

تُقدّم خدمات الرعاية الصحية لأكثر من 32 مليون نسمة من المواطنين والمقيمين، إضافة إلى عدة ملايين من الزائرين خلال فترتي الحج والعمرة عبر منظومة المرافق الصحية التي تتضمن المدن الطبية والمستشفيات التخصصية والمستشفيات الجامعية والعسكرية ومراكز الرعاية الأولية.

وبهدف تسهيل وصول المستفيد للخدمة الصحية وتيسير تنقله بين أنواع الرعاية، تسعى وزارة الصحة لإطلاق تجمعات صحية في كافة مناطق المملكة، والتجمع الصحي عبارة عن شبكة متكاملة ومترابطة من مقدمي الخدمات الرعاية الصحية الخاضعة لهيكل إداري واحد، وتقدم خدماتها لمليون شخص، وتسمح بتنقل الكفاءات الطبية ضمن منظومة التجمع الطبي. ومن التجمعات الصحية التي أُطلقت التجمع الصحي الأول بالرياض والتجمع الصحي الثاني بالمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية.

خدمات الرعاية الصحية

خدمة الكترونية مجانية مقدمة من وزارة الصحة لتمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، وكذلك إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه، ومراعاة لجميع فئات المجتمع، وبالإمكان الحصول على الخدمة عبر طرق متعددة منها ما هو الكتروني بالكامل كتحميل التطبيق على أجهزة الهاتف الذكية أو استخدام الموقع الالكتروني، أو عبر الاتصال على مركز خدمة (937) أو التوجه إلى المركز مباشرة وحجز الموعد مباشرة عن طريقه:

• (937) خط مباشر مجاني لاستقبال الاتصالات من المرضى وذويهم فيما يخص الجانب الصحي، مثل تقديم الاستشارات الطبية من خلال أطباء يعملون على مدار الساعة، وتقديم النصائح والإرشادات الطبية لحالات التسمم، واستقبال البلاغات والشكاوى المتعلقة بالمنظومة الصحية.

• (997) تقدم جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، والهلال الأحمر السعودي الخدمات الصحية فيما يتعلق بالحالات الطارئة، وتشمل تلك الخدمات التعامل السريع مع الحالات الطارئة والنقل الإسعافي المجاني.

• خدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال: خدمة الكترونية مجانية مقدمة من وزارة الصحة في إطار جهودها للحفاظ على صحة الأطفال في المملكة وحمايتهم وفئات المجتمع من الأمراض، تقوم هذه الخدمة بتذكير الوالدين بمواعيد التطعيمات الأساسية ضد الأمراض المستهدفة بالتحصين حسب جدول التطعيمات لوزارة الصحة، عن طريق إرسال رسالة تذكير بموعد التطعيم على الهاتف الجوال أو البريد الإلكتروني قبل موعد تطعيم الطفل بأسبوع.

• صرف الأدوية: يتم صرف الأدوية من صيدليات المرافق الطبية الحكومية للمواطنين بشكل مجاني، وكذلك عن طريق خدمة الوصفة الطبية الالكترونية (وصفتي) عبر الصيدليات التجارية المعتمدة في النظام لتسهيل وصول المستفيد لها في أي وقت وأي مكان.

الرعاية الصحية في موسم الحج

توفر وزارة الصحة خدمات صحية متكاملة ومجانية لحجاج بيت الله وزواره، أثناء فترة الحج والمواسم المختلفة، وذلك من خلال شبكة من المستشفيات والمراكز الصحية المتميزة،والتي تم إنشاؤها لهذا الغرض، إضافة إلى المستشفيات والمراكز التي تعمل على مدار العام، كما تقدم الوزارة أيضا مجموعة من الخدمات العلاجية بشتى أنواعها إلى جانب العمليات الجراحية الصغرى والحرجة وخدمات التنويم، والتطعيم واللقاحات الدوائية للحجاج والمعتمرين.

وكذلك خدمة التسجيل للمشاركة مع القوى الزائرة بالحج، وهي خدمة الكترونية مقدمة للكوادر الطبية والفنية المتخصصة في بعض التخصصات النادرة التسجيل للمشاركة ضمن قوى الوزارة العاملة بالحج، وتستهدف هذه الخدمة الكوادر الصحية المطلوبة من داخل وخارج المملكة للاستعانة بهم خلال موسم الحج في تشغيل منشآت الوزارة في المشاعر المقدسة، ودعم بعض مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستطيع الأشخاص الراغبون في المشاركة التسجيل ورفع المستندات المطلوبة من خلال رابط هذه الخدمة لكي تتمكن الوزارة من اختيار الكوادر المؤهلة حسب التخصصات المطلوبة وفق ما يتم الإعلان عنه.

استضافة الجرحى والمصابين من خارج المملكة

في التعامل السريع مع الحالات الإنسانية والحرجة، تستضيف المملكة بعض الجرحى والمصابين من خارج المملكة، وتقدم لهم الخدمات العلاجية المتخصصة على أعلى المستويات، كما تستضيف المملكة بشكل مستمر حالات التوائم الملتصقة لإجراء عمليات الفصل الجراحية.

الرعاية الصحية لغير السعوديين

يُعد العلاج داخل المستشفيات الحكومية متاحا للجميع، خاصة حين يتوقف تقديمه على إنقاذ حياة المريض، هنا تنتفي جميع الطبقات والأجناس والحدود، ويبقى المستوى الإنساني هو المحدد للمبادرة لتقديم الخدمة العلاجية في المستشفيات الحكومية، سواء كان هذا العلاج للمريض المواطن، أو الأجنبي، خاصة الذين ينقلون للطوارئ في حالات مرضية حرجة كحالات الحادث المروري أو الكسور أو الحروق أو الاختناق. وفي عام 2005، صدر قرار التأمين الصحي الإجباري لغير السعوديين الذين يعملون في البلاد بموجب نظام الضمان الصحي التعاوني ولائحته التنفيذية.

مبادرات أولية

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت مؤخرا عن إطلاق 3 مبادرات أولية ضمن برنامج تحفيز منشآت القطاع الخاص للتحول لشركات مساهمة عامة، تماشيا مع برنامج تطوير القطاع المالي الذي يعد أحد البرامج التنفيذية التي أطلقها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية لتحقيق مستهدفات رؤية 2030.

01 الأولى تتضمن منح الشركات الوطنية المدرجة في السوق المالية السعودية الأفضلية للوصول للبرامج التدريبية التي تقدمها الوزارة، مع منحها امتيازات خاصة، وذلك بتقديم البرامج برسوم تشجيعية.

02 الثانية تتضمن منح الصحة الأفضلية للحصول على معلومات وبيانات إضافية للتقارير والبيانات الإحصائية الخاصة بالوزارة لجميع الشركات الوطنية المدرجة في السوق المالية السعودية.

03 الثالثة يتم بموجبها منح امتيازات التحدث والإعلان لهذه الشركات الوطنية في الفعاليات التي تقيمها الوزارة.

حقوق المعاقين بالمملكة

الدولة تتكفل بحقوق المعاق في شتى خدمات الرعاية والوقاية والتأهيل، كما أنها تشجع الأفراد والمؤسسات على أن يقوموا بالمساهمة في كل الأعمال الخيرية التي تخص مجال المعاقين، وتقدم الدولة الخدمات لتلك الفئة من خلال الجهات المتخصصة في هذه المجالات:

• المجالات الصحية: وتشمل تقديم الخدمات العلاجية والوقائية والتأهيلية، وإجراء التحاليل والفحوصات المختلفة للمساعدة في الكشف ع الأمراض مبكرا.

• المجالات التعليمية: وتشمل تقديم جميع الخدمات التربوية والتعليمية في كل المراحل، والتي تتناسب مع احتياجات المعاقين وتسهيل عملية التحاقهم بها.

• المجالات الإعلامية: وتشمل قيام جميع وسائل الإعلام المقروءة والمرئية وكذلك المسموعة بتقديم التوعية عن طريق التعريف بالإعاقة وأسبابها، وتعزيز مكانة المعاقين في المجتمع، وحث الأفراد وكذلك المؤسسات على تقديم الدعم المادي ومن قبله الدعم المعنوي للمعاقين.

• عدد من المراكز المختصة بذوي الاحتياجات الخاصة في كثير من مدن المملكة العربية السعودية.

الاستراتيجية الوطنية للصحة الالكترونية

تتمحور رؤية وزارة الصحة في تطوير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية من حيث الجودة والمقاييس والمساواة في تقديم خدمات الرعاية الصحية، ولتحقيق هذه الرؤية، أعدت وزارة الصحة استراتيجية عمل وخطة خمسية من شأنها أن تجعل الصحة الالكترونية عاملا رئيسا في تطوير وتوفير هذه الخدمات. ولذلك، طورت الوزارة استراتيجية الصحة الالكترونية وخطة العمل الخمسية، وذلك بالتعاون مع مستشارين سعوديين وعالميين.

وفي رعاية المرضى، تدعم استراتيجية الصحة الالكترونية الأهداف الرئيسة للوزارة، المتمثلة في ربط موفري الخدمة بكافة مستويات الرعاية الصحية، وقياس أداء توفير الرعاية الصحية، وتحويل توفير الرعاية الصحية بما يتوافق مع المقاييس العالمية.

نظرة عامة على الرعاية الصحية

هناك برنامج تحول وطني سيحدث مع رؤية الدولة بحلول عام 2030، وفيه سنتفق وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ما لا يقل عن 71 مليار دولار أمريكي بالاستعانة بالجهة الاستشارية ايون هيوت الأمريكية.

من المتوقع أن يشهد القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية معدل نمو سنوي مركب قدره 12.3%، وهذا يتوافق مع النمو السكاني، خاصة مع زيادة مستوى الفئة العمرية لمن تزيد أعمارهم على 60 سنة، وكذلك تم اعتماد التأمين الصحي الإلزامي في المملكة.

ومن الأهداف التي يدعمها برنامج التحول الوطني في قطاع الصحة في المملكة العربية السعودية:

• تعمل الدولة على زيادة النفقات على قطاع الصحة الخاصة لتزيد من 25% إلى 35% من إجمالي ميزانية الرعاية الصحية.

• من المتوقع زيادة عدد المنشآت الطبية المرخص من قبل الدولة لتزيد من 40 إلى 100 منشأة.

• من خطط الدولة العمل على زيادة المستشفيات المعتمدة دوليا في مساحة المملكة بأكملها.

• تطمح الدولة في مضاعفة عدد مرات زيارة الفرد للمتابعة الدورية في المراكز الصحية لتزيد من مرتين إلى 4 مرات.

• تخطط المملكة لخفض نسبة التدخين والمدخنين من 2% لتصل إلى 1% بحلول عام 2030.

• زيادة تحسين مدى جودة خدمات الرعاية الصحية العلاجية.

• تعمل الدولة على زيادة الابتكارات في المجال الصحي الرقمي.

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

( Saudi Commission for Health Specialties)، أنشئت عام 1992، ومن أهدافها: تطوير الأداء المهني للممارسين الصحيين في مختلف التخصصات الأطباء ومساعدي الأطباء والأخصائيين والفنيين، العمل على تقويم المستشفيات والمراكز الفنية، والتطبيق العلمي في مجال التخصصات الصحية، وضع الاختبارات التخصصية، ومن ثم إقرار نتائجها، ومنح شهادات الاختصاص، معادلة الشهادات الصحية المهنية، وتقويم حامليها، تشجيع الأبحاث في مجال الاختصاص، والقيام باقتراح الخطط العامة لتطوير القوى العاملة في المجالات الصحية، وضع معايير الممارسة المهنية وفق أُسس وأخلاقيات ممارسة المهنة الصحية.

ومن مهامها: تشكيل جميع المجالس العلمية الصحية وما يتفرع منها من لجان، وضع البرامج الصحية التخصصية، الإشراف على الامتحانات التخصصية، إصدار الشهادات بدء من الزمالة السعودية (البورد السعودي) التي تعادل الدكتوراه مهنيا وكذلك الدبلوم وشهادات العضوية، تقييم الشهادات العلمية ومعادلتها، تقييم المؤسسات الصحية والتعليمية الصحية والاعتراف بها، الإشراف على جميع الامتحانات التخصصية.

رؤية 2030

شهد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز تحولات شكلت في مجملها انعكاسا لرؤية المملكة 2030 التي أطلقها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وذلك من خلال استحداث الابتعاث لتخصصات مواكبة للعصر الحالي، وربطه بالوظائف المطروحة في سوق العمل ورفع كفاءته، وتطوير تقنيات إدارته.

وتركز السنة ال13 من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي على التخصصات النوعية التي تنسجم مع متطلبات رؤية 2030 وبرامجها المختلفة، ومنها الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والنقل الجوي والتخصصات الصحية.

القطاع الصحي السعودي والاختراعات

تحتضن السعودية أكبر قطاع للرعاية الصحية بين دول الخليج، مستحوذة على نحو 48% من إجمالي إنفاق الحكومات الخليجية على الرعاية الصحية، وتحتل السعودية مركز الصدارة بين الدول العربية في مجال الاختراعات الطبية والتطبيقات الذكية الصحية.

أخيرا، هذه بعض الإنجازات التي تحققت في مجال الرعاية الصحية والتدريب والتخطيط لتطويرها، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات والعناية بالمواطن والمقيم على أرض هذا الوطن المعطاء، ويستمر قطار الرعاية الصحية ليواكب التقدم الذي تم في قطاعات أخرى في المملكة في الطريق إلى مستقبل زاهر واعد بإذن الله، هدفه ولبنته الإنسان، الذي يظل دائما محور جميع الخطط والبرامج الطموحة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.

AlmaiAhmad@

أضف تعليقاً

Add Comment