أكبر مطار في العالم..ما الفائدة!

الخميس - 24 مايو 2018

Thu - 24 May 2018

يعد مطار الملك فهد الدولي بالدمام - الذي تأسس عام 1999م - أكبر مطار في العالم من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحته 776 كلم2. صالة المطار ليست أفضل حالا من صالة مطار الملك عبدالعزيز بجدة، إذ هي الأخرى تعمل فوق طاقتها الاستيعابية التي تقدر بـ 8 ملايين مسافر، حيث وصل عدد المسافرين بحسب آخر إحصائية رسمية إلى 9.69 ملايين مسافر لعام 2016.

كل هذه المساحة الكبيرة للمطار، والتي تعد أكبر من مساحة دولة البحرين الشقيقة، لم تشفع له في أن يكون منافسا لمطار البحرين والمطارات المجاورة! الأسباب ببساطة وبكل صراحة: مطار بعيد جدا عن المدن السكنية في المنطقة الشرقية، ورحلات دولية محدودة جدا في العدد والمحطات، فهل من المنطق أن أستقل سيارتي وأذهب إلى مطار يبعد عن منزلي قرابة ساعة من الزمن لأسافر في رحلة دولية غير مباشرة «ترانزيت»؟ أليس من الأجدى أن أذهب إلى مطار يبعد عن منزلي بنفس الزمن والمسافة تقريبا لأجد رحلة مباشرة!؟ بل إن هناك شركات طيران تأخذك من منزلك في المنطقة الشرقية إلى مطار البحرين مجانا.

اطلعت مؤخرا على أهم المشروعات التطويرية لمطار الملك فهد الدولي بالدمام، ووجدتها تقريبا تركز على أربعة محاور «تطوير ساحة المطار ومواقف الطائرات، توسعة مبنى صالة الركاب، توسعة مواقف السيارات، تطوير قرية الشحن». أفكار وأهداف جميلة تندرج تحت كل محور، لكن أن تستمر في زيادة سعة مواقف السيارات على ثلاث مراحل فهذا ابتعاد عن المشكلة الأساسية، وأن تنتهي كل هذه المشروعات في عام 2041م (وهل سوف يبقى المنافسون على حالهم بعد 23 سنة !) فهذه مشكلة ثانية!

من وجهة نظر شخصية أعتقد أن المطار تنقصه رؤية استراتيجية واضحة، فالأفضل له أولا من ناحية المساحة والموقع أن يكون أكبر قرية شحن جوية في العالم، وهذا ما تؤكده الأرقام مؤخرا، إذ نجد أن نسبة النمو في الشحن في مطار الدمام عام 2016 مقارنة بعام 2015 قد وصلت إلى قرابة 50%، وهذا دليل كاف على وجود سوق جيدة ورغبة واهتمام واضحين من مصانع وتجار ومستثمري المنطقة، أما فكرة اعتماده كمطار دولي محوري فهي فكرة غير جيدة وغير مجدية، فلن يستطيع المطار مجاراة مطارات الخليج، ولا يمكن أن يكون خيارا مناسبا للمسافر أمام مطاري جدة والرياض. ثانيا، ضرورة ربط المطار بمحافظات المنطقة بسكك حديدية لتسهيل وسرعة وصول المسافرين، وأن يبدأ هذا الربط بمرحلة أولى عن طريق نقل ترددي متطور بالباصات متواجد في أهم أحياء محافظات المنطقة، بشرط أن يكون بسعر رمزي وبخدمة وجودة راقيتين.

«في قطاع الطيران أصبح التوجه عشوائيا في ظل غياب الرؤية والاستراتيجية» الأمير محمد بن سلمان.

مطار الملك فهد الدولي بالدمام

تأسس عام 1999 .

مساحته 776 كلم 2.

طاقته الاستيعابية 8 ملايين مسافر .

المقترح:

  • أكبر قرية شحن جوي في العالم.

  • ربط المطار بمحافظات المنطقة.

  • مرحلة أولى نقل ترددي بالباصات.

  • مرحلة ثانية سكة حديد.




ALSHAHRANI_1400@