نسرين محمد عبدالسلام

7 أسئلة مهمة في زمن الكورونا

السبت - 04 أبريل 2020

Sat - 04 Apr 2020

ما زالت هناك حيرة عند البعض في المعلومات التي تخص غسل الأيدي واستخدام المعقم، حيث تناقلت الأخبار العالمية أن البعض يهرعون لشراء المعقمات بأسعار مرتفعة جدا للوقاية من فيروس كورونا المستجد (Covid-19). ولكن هل استخدام المعقم ضروري للتخلص من فيروس كورونا؟ تم تلخيص الإجابة عن بعض الأسئلة الهامة التي تتعلق بهذا الموضوع في مقال هذا الأسبوع حتى تتضح الصورة.

-1 هل صحيح أنه لا داعي لاستخدام المعقم بعد استخدام الماء والصابون للوقاية من فيروس كورونا؟

نعم صحيح، لأن الماء والصابون وحدهما، حتى دون استخدام المعقم بعدهما، قادران على التخلص من الفيروس. وهذا ما أوصى به المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، حيث صرح بأن غسل اليدين بالماء والصابون أفضل طريقة لتنظيف أيدينا. ولكن يجب التأكد من غسل اليدين بطريقة صحيحة ولمدة كافية.

-2 ما هو أفضل وقت لاستخدام معقم اليدين؟

أفضل وقت لاستخدام المعقم هو في حالة عدم وجود الماء والصابون، مثلا عندما نكون خارج المنزل أو أثناء السفر أو في حالة وجود حالة صحية تمنع استخدام الماء والصابون. أما أثناء التواجد بالمنزل فيفضل غسل اليدين بالماء والصابون ولا حاجة لاستخدام المعقم.

-3 هل يجب استخدام الصابون المحتوي على المعقم أو مضادات البكتيريا حتى يكون فعالا في الوقاية من فيروس كورونا؟

لا يجب استخدام الصابون المحتوي على مضادات البكتيريا أو المعقمات. الصابون العادي فعال في قتل الفيروس، حيث إن الصابون وحده لا يعمل فقط على إنزال الفيروسات من الأيدي إلى المصرف، بل إنه في الواقع يدمر هذه الفيروسات ويجعلها غير قادرة على العمل.

-4 كيف يجري التخلص من فيروس كورونا بواسطة غسل الأيدي بالماء والصابون؟

يتكون جزيء الصابون كيميائيا من طرفين، طرف ينجذب إلى الماء والطرف الآخر ينجذب للدهون. وبعض الفيروسات مثل كورونا المستجد محاطة بغلاف من البروتينات والدهون، وعندما تتفاعل جزيئات الصابون مع هذا الغلاف المحيط بالفيروس، فإنها تمزق وتتلف الأجزاء الدهنية فيه، وبذلك الصابون يحطم الغلاف الخارجي للفيروس ويتخلص منه. لكن هذه العملية تأخذ بعض الوقت، لذلك يجب غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

-5 ما هو التركيز المطلوب للمعقم حتى يكون فعالا في القضاء على فيروس كورونا؟ وماذا إذا كانت نسبة الكحول قليلة؟

التركيز المناسب حتى يكون المعقم فعالا هو 70% على الأقل، وهذه النسبة قادره على التخلص تقريبا من كل الميكروبات الموجودة على اليدين. استخدام تركيز أقل سوف يقلل من عدد الميكروبات بنسبة ما ولكن لن يزيلها كلها.

-6 ما هي مدة الحماية من الميكروبات بعد استخدام المعقم؟

المعقم يقتل الميكروبات التي تلوثت بها الأيدي ولا يعطي مناعة لما سوف تحمله اليد بعد ذلك من ميكروبات، لذلك ليس له مدة حماية ويجب استخدامه كلما لمس الشخص شيئا ملوثا.

-7 كم مرة يجب أن أغسل يدي حتى أضمن الحماية من فيروس كورونا؟

لا يوجد عدد مرات موصى به. بل يجب غسل اليدين عند لمس أي سطح أو جسم ملوث. وذلك لأن غسل الأيدي يخلصنا من الميكروبات التي لوثت اليدين في وقت سابق، لكن لا يؤمن حماية لليدين بعد غسلهما ولا يضمن عدم تلوثهما مرة أخرى.

دمتم بصحة وعافية.

nmma@