عاصم الطخيس

علاقة السيناريو بملحن للأفلام

الجمعة - 13 ديسمبر 2019

Fri - 13 Dec 2019

يعتبر السيناريو من أهم عناصر صناعة الفيلم إن لم يكن أهمها وبناء على اقتباس من المخرج العالمي ألفريد هيتشكوك (Alfred Hitchcock) عندما قال «لصناعة أي فيلم جيد فأنت تحتاج إلى ثلاثة عناصر هي: السيناريو، السيناريو، السيناريو». لا يخفى كذلك قيام السيناريو بعملية العمود الفقري الذي يحمل الفيلم كاملا، فأي خلل ضمن هذا العمود الفقري فمن المؤكد أن الفيلم لن ينجح كما يعتقد المخرج أو المنتج. يعود السبب في كون أهمية السيناريو هي المسيطرة في عالم صناعة الأفلام الاحترافية لكونه يخلق من العدم، بمعنى أنه لم يكن هناك شيء وقام كاتب السيناريو بخلق عالم جديد يتمتع بشخصيات ذات أبعاد مختلفة، عوالم متباعدة ومتغيرة، فيزياء لم تكتشف بعد، لغات، عادات وتقاليد وأديان وكذلك خلق علاقة تربط بين الشخصيات، القصة وبين جميع هذه المكونات ضمن سرد قصصي درامي متقن.

من العلاقات غير الاعتيادية في عالم صناعة الأفلام وفي هوليوود بالذات، هي علاقة كاتب السيناريو بملحن الفيلم (Sound Composer) وهو أن كليهما من المبدعين الذين يخلقون شيئا من العدم، فملحن الأفلام المميز أمثال هانس زيمر (Hans Zimmer) الألماني الأصل والبريطاني الجنسية يختلف بشكل كبير عمن سبقه من ملحنين الأفلام في القرن العشرين أمثال جون ويليامز (John Williams)، داني إلفمان (Danny Elfman) أو جيري قولدسميث (Jerry Goldsmith) يمكن اعتبار هانس مصمم صوت أو ملحن موسيقي عوضا عن كونه ملحن تقليدي كلاسيكي. وهذا بحد ذاته غير من طريقة ومفهوم تلحين الأفلام. فهانس لا يستخدم فريقا ضخما لإنشاء مقطوعة موسيقية للفيلم، بل يعتمد على التكنولوجيا الحديثة ويتعلم من مختلف الحضارات وإيقاعاتهم للاستفادة منها عند دمجها ضمن الأفلام التي يعمل عليها.

إن ما يميز هانس عن بقية ملحني جيله هو ابتكاره لتصميم عوالم صوتية (Sound Worlds) في الأفلام والتي تعطي بعدا وتأثيرا أعمق وأضخم على أبعاد القصة والصورة ومع تطور صناعة الأفلام زادت ميزانية تصميم الأصوات وهنا تخرج عبقرية هانس زيمر.

والمقصود بالعوالم الصوتية (Sound Worlds) هو قدرة هانس على إيجاد أو خلق ألوان وأنواع معينة من الأصوات التي تعمل بتجانس مع الفيلم في إعطائه عمق وتأثير على المزاج، الصورة والخط المخفي للقصة ليخلق بذلك عملا فنيا متماسكا. يقول هانس زيمر عن آلية عمله هو أنه يحصل على نص السيناريو وفي أغلب الأحيان مع كريستيان نولن (Christian Nolan) يعطيه صفحة كاملة من الحوار بين فتاة ورجل فقط وهنا يقوم هانس بخلق العوالم الصوتية المناسبة للفيلم وهذا بالضبط ما حصل معه في فيلم إنترستيلر (Intersteller) وكان الحوار هو بين الشخصية الرئيسية وابنته. لن يكون هذا المقال كافيا لعرض جزء بسيط من إبداعات الملحن هانس زيمر، ولكن سأذكر عددا من الأفلام التي قام بها للاستماع للموسيقى التصويرية التي كتبها لتتضح الصورة ولماذا يعتبر من أهم ملحني الأفلام في القرن الواحد والعشرين والأعلى أجرا. (The Dark Knight Trilogy)، (Gladiator)، (Inception)، (Bladerunner 2049)، (Dunkirk)، (Rain Man)، (Sherlock Holmes)، (Interstellar)، (Lion King)، (Batman V Superman) و (Wonder Woman).

أما في الوطن العربي، فالاهتمام بالعوالم الصوتية والتي تعمل كطبقة أخرى من التأثير العاطفي والنفسي للمشاهد تكاد لا توجد، ولكني استطعت أن أجد فرقة سعودية قادرة على تحقيق ذلك بشكل جميل وشاعري يجبرك على الشعور بكامل جوارحك عند الاستماع لموسيقاهم وهم فرقة (The Remedy) والتي أطلقت ألبومها الثاني قبل عدة أسابيع على تطبيق أنغامي بعنوان (Late Afternoon) من نوع موسيقى الجاز الحديثة/‏ التقليدية (Traditional/‏Modern Jazz) والذي يتكون من 17 مقطوعة موسيقية وهو من تأليف وتوزيع وبيانو الأستاذ أحمد هاشم حكيم (سعودي)، إيقاع، طبول وميكس ماستر (Mixing Mastering) الأستاذ إيهاب مدحت عمر (مصر)، أما الباس (Bass) فكان جيمس بول هانكوك. كما تم عمل مزج الأصوات (mixing) في استوديوهات (Real World Studios) الخاصة بالفنان بيتر جابريال (Peter Gabriel) وبذلك يكون أول ألبوم جاز أصلي يخرج من السعودية. لقد قامت فرقة (The Remedy) بعمل الموسيقى التصويرية (Soundtrack) والأغنية الرئيسية مع المغنية إيلي واتس (Ellie Watts) لفيلم قصير يحمل عنوان (Postpartum) للمخرجة نانسي باتون (Nancy Paton) واستطاع الفيلم القصير تحقيق جوائز عديدة في مختلف مهرجانات الأفلام العالمية.

AsimAltokhais@