نسرين محمد عبدالسلام

الملح.. ما له وما عليه!

الثلاثاء - 19 مارس 2019

Tue - 19 Mar 2019

مقال اليوم يأتي في أعقاب الأسبوع العالمي للتوعية بالملح، حيث تسعى هذه الحملة إلى رفع الوعي العام والتأثير الضار لتناول كميات كبيرة من الملح على الصحة. وأعتقد أن السؤال الذي يتبادر لأذهانكم الآن، ما هي التوصيات الحديثة لكمية الملح اليومية وأين نحن ما بين التوصيات والواقع؟ ولكن قبل الإجابة عن هذه الأسئلة سوف أتطرق لبعض المعلومات التي تدعم التوصيات العالمية لاستهلاك الملح.

ما هي علاقة الملح بالصحة؟

أظهرت تقارير منظمة الصحة العالمية (WHO) أن أمراض القلب والأوعية الدموية من أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، حيث تبلغ نسبة الوفيات منها 31% من مجموع الوفيات في العالم. ويعتبر اتباع نظام غذائي غير صحي من أحد المسببات الرئيسة لهذه الأمراض، وفي حين أن الصوديوم الموجود في الملح هو عنصر أساسي في النظام الغذائي للإنسان، فقد وجد أن الإفراط في تناوله مرتبط بارتفاع ضغط الدم الذي يعتبر أحد عوامل الخطورة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

ما هي التوصيات العالمية لاستهلاك الملح؟

منظمة الصحة العالمية (WHO) أوصت بتقليل معدل استهلاك الملح بحيث لا يزيد عن 5 جرامات في اليوم الواحد للشخص البالغ، أي ما يعادل تقريبا ملعقة شاي واحدة.

أين نحن ما بين التوصيات والواقع؟

وجدت دراسة أجرتها وزارة الصحة على 392 شخصا تهدف إلى تحديد كمية استهلاك الملح بين السكان في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية، أن متوسط كمية استهلاك الملح كانت 9.3 جرامات يوميا، مع كمية استهلاك أعلى بين الرجال (10.8 جرامات/يوم) من النساء (7.4 جرامات/يوم). وفي دراسة أخرى على 130 شخصا في المنطقة الشرقية من السعودية تم فيها قياس كمية استهلاك الملح وجدت أن معدل الاستهلاك هو 8.1 جرامات/ يوم، مع كمية استهلاك أعلى في الرجال (8.8 جرامات/اليوم) مقارنة بالنساء (6.8 جرامات/يوم). وفي كلتا الدراستين السابقتين، نجد أن معدل استهلاك الملح أعلى بنسبة عالية عن التوصيات. وربما على الجهات المعنية القيام بدراسات أشمل وأكبر لمعرفة أين نحن ما بين التوصيات والواقع.

أين يوجد الصوديوم في غذائنا؟

الصوديوم يوجد بصورة طبيعية في أنواع كثيرة من الأطعمة بما في ذلك الحليب (نحو 50 ملجم صوديوم/100 جرام) والبيض (نحو 80 ملج/100 جرام). كما يوجد بمقدار أعلى بكثير في الأطعمة المصنعة، مثل الخبز (نحو 250 ملج/100 ج)، والشيبس (نحو 1,500 ملج/100 ج)، وكذلك في البهارات والصلصات مثل صلصة الصويا (نحو 7000 ملج/100 ج)، ومرق أو مكعبات الدجاج (نحو 20000 ملج/100 ج).

هل يجب التخلص تماما من استخدام الصوديوم أو الملح في النظام الغذائي؟

لا..وأكرر لا...الهدف هو تقليل استهلاك الصوديوم فقط، وليس التخلص منه تماما، لأن وجود الصوديوم في النظام الغذائي يلعب دورا مهما جدا في العديد من العمليات الفسيولوجية والحيوية في الجسم. دمتم بصحة وعافية.

ما الفرق بين الصوديوم والملح

الملح عبارة عن 40% صوديوم 60% كلورايد (Sodiumchloride)

نسب مصادر الملح في غذائنا:

5 % يضاف وقت الطبخ

6 % تضاف وقت تناول الطعام

12 % من مصادر طبيعية

77 % من الطعام المصنع والطعام الجاهز

@nmma3