روايات وقعت أحداثها في مبان مغلقة

الجمعة - 20 يوليو 2018

Fri - 20 Jul 2018

لا يقيد المكان عقل الكاتب أو مخيلته، إذ يستطيع اختيار المكان الذي يرغب فيه ليكون مسرحا لأحداث روايته التي يطوعها وفقا لتفاصيل وطبيعة المكان،

اختارت «مكة» عددا من الروايات التي وقعت أحداثها أو دارت في مبان مغلقة:

في فندق

1 اسم الرواية: البريق

المؤلف: ستيفن كينغ

جنسية المؤلف: الولايات المتحدة الأمريكية

تدور القصة حول عائلة تنتقل للعمل في فندق راق في أعلى الجبال، حيث يتولى رب الأسرة رعاية الفندق خلال فصل الشتاء الذي يعزل الفندق عن العالم الخارجي، ويبدأ طفل العائلة برؤية أمور مرعبة في الفندق، وينتهي الأمر بهروب الطفل وأمه من الفندق وموت الأب.

2 شر تحت الشمس

أجاثا كريستي

المملكة المتحدة

تدور القصة حول المحقق بوار الذي يقضي عطلته في أحد الفنادق، يلاحظ المحقق نمو علاقة حب بين امرأة ورجل متزوجين، وبعد فترة يعثر على المرأة مقتولة في منطقة معزولة، وكل أصابع الاتهام تشير إلى أن زوجها هو القاتل، فيسعى بوار لمعرفة الحقيقة.

في مستشفى

1 العصفورية

غازي عبدالرحمن القصيبي

المملكة العربية السعودية

تدور أحداثها في مستشفى الأمراض العقلية، حيث تجري حوارات ساخرة حول مواضيع مختلفة بين بروفيسور يدخل المصحة وطبيبه المعالج.

2 الغيبوبة

روبن كوك

الولايات المتحدة الأمريكية

تدور القصة حول طالبة الطب سوزان، التي تعمل متدربة في مستشفى بوسطن التذكاري، حيث يلفت انتباهها مريضان دخلا بشكل غامض في غيبوبة بعد عملياتهما، وتقرر التحقيق في الأسباب الكامنة وراء هذه الأحداث الغريبة وغيرها من ضحايا الغيبوبة، لتصطدم بمافيا السوق السوداء للأعضاء البشرية.

في مدرسة

1 الأميرة الصغيرة

فرانسيس هودسون برنيت

المملكة المتحدة

تدور عن فتاة يدخلها والدها مدرسة داخلية بباريس لتعيش حياة مرفهة، يأتي خبر للمدرسة أن والد الفتاة توفى في الهند، فتجبر مديرة المدرسة الفتاة على العمل كخادمة.

2 سلسلة هاري بوتر

جيه كيه رولينغ

المملكة المتحدة

تحكي السلسلة عن هاري، الصبي الذي يكتشف أنه ساحر، وفي السلسلة يبدأ في استكشاف ماضيه، وكيف ماتت عائلته، كما يسعى للقضاء على سيد الظلام، وتدور أغلب أحداث القصص في مدرسة السحر.

في الجامعة

1 الغابة النرويجية

هاروكي موراكامي

اليابان

شاب جامعي يموت صديقه فيعيش الموت كفصل من فصول الحياة، وتتحول حياته إلى خيال مختلط بالواقع، توفر القصة نافذة مثيرة للاهتمام لما كانت عليه حياة طالب الجامعة الياباني منذ ما يقرب من 50 عاما.

2 جريمة في سكن الطلاب

أجاثا كريستي

المملكة المتحدة

يحقق بوار في حوادث سرقة وقعت في سكن طلاب جامعي، وما أن يهدد باستدعاء الشرطة حتى تعترف إحدى الطالبات بالسرقة، وفي اليوم التالي يجدون الفتاة مقتولة.

في بيت مهجور

1 سقوط بيت أشر

إدغار آلان بو

الولايات المتحدة الأمريكية

يصل الراوي إلى بيت صديقه بعد أن يتلقى رسالة منه بأنه مريض، وما أن يصل حتى يلاحظ شقوقا بالمنزل تمتد من السطح لتصل إلى البحيرة، يصارح الصديق الراوي بأنه يشك في المنزل الذي يعيش فيه.

2 الجرذان في الجدران

هوارد فيليبس لافكرافت

الولايات المتحدة الأمريكية

تدور القصة حول رجل يحاول إصلاح بيت عائلته القديم ويسكن فيه بعد إصلاحه، ويسمع في الليل أصوات جرذان داخل الجدران، وبالتحقيق في الأمر يكتشف قبوا به سلم يقود إلى كهوف داخلية مسكونة بكائنات بشرية غريبة.

في قصر

1 دراكولا

برام ستوكر

المملكة المتحدة

قصة محكية بأسلوب رسائل ومقتطفات من صحف، تبدأ القصة بأن جوناثان هركر يزور «دراكولا» من أجل تقديم الدعم القانوني لبعض العقارات في رومانيا، ولكنه يكتشف أنه سجين «دراكولا»، إضافة لوجود ثلاث أخوات مصاصات دماء يطاردنه، ولكن «دراكولا» ينقذه، وبعد فترة يتركه في القلعة مع الفتيات ويغادر، ليهرب هركر بصعوبة من القلعة.

2 بقايا النهار

كازوو إيشيغيرو

المملكة المتحدة

تدور القصة حول رئيس خدم «ستيفنس» الذي يعمل في قصر إنجليزي، ويستعرض في الرواية تاريخه في المهنة، وكيف خدم سيده لمدة 50 عاما، وكيف توغل في الطبقات الاجتماعية المختلفة.