عمليات سعودية ضد الحوثي قبالة جازان

الثلاثاء - 06 فبراير 2018

Tue - 06 Feb 2018

نفذت القوات السعودية المشتركة عمليات عسكرية صباح أمس قبالة حدودها في منطقة جازان. وتمكنت مدفعية القوات السعودية، وفقا لقناة العربية، من استهداف أوكار جديدة لعناصر الميليشيات الحوثية قبالة جبل المنبه اليمني، المطل على الحدود السعودية.

وأشار مصدر عسكري إلى أن المدفعية تعاملت مع عناصر متسللة حاولت التمركز والمرور على سفح الجبل، لكن انتهى الأمر بمقتلهم وعددهم 7 عناصر.

ميدانيا، تستعد قوات الشرعية المسنودة بمقاتلات التحالف لاقتحام مديرية الجراحي، بعد تطهير حيس التي تبعد عنها قرابة 20 كيلومترا. وأكد مصدر عسكري لـ «مكة» أن قوات الجيش والمقاومة التهامية وبإسناد من مقاتلات التحالف العربي شنت هجوما على مزرعة الكرير التابعة لعزلة المعاصلة، أولى المناطق التابعة لمديرية الجراحي ثالث مديرية بمحافظة الحديدة، بعد تحرير مديريتي حيس والخوخة.

وأشار المصدر إلى أن قوات الجيش تواصل تمشيط ضواحي حيس، والعمل على تأمينها بالسيطرة على المرتفعات الشرقية المطلة على المديرية كمرتفعات منطقة شمير تعز، وكذلك مديرية جبل راس التابعة للحديدة وأن ميليشيات الحوثي تحاول إعاقة تقدم قوات الجيش بتفجير وتفخيخ الجسور وزرع الطرقات بالألغام.

وأشار المصدر إلى أن الميليشيات فجرت جسر وادي نخلة الرابط بين مديريتي حيس والجراحي بالحديدة. وكانت قوات الجيش نفذت عملية التفاف ناجحة في شمال حيس بالقرب من أولى قرى مديرية الجراحي وتمكنت من قطع الخط العام، ثم فجر المتمردون الجسر أثناء فرارهم.

من جهة أخرى أوقفت ميليشيات الحوثي العملية التعليمية في مدارس صنعاء لتنظيم حملات تثقيف طائفية للطلبة لمدة شهر كامل. ووجهت وزارة التربية والتعليم باستبدال الحصص الدراسية بفعاليات دعائية لصالح الميليشيات لإحياء ما تسميه الجماعة «الذكرى السنوية للشهيد» التي تتبناها ميليشيات الحوثي منذ تمردها على الحكومة اليمنية عام 2004.

وأصدر مكتب التربية في صنعاء تعميما إلى مديري المدارس يلزمهم بإيقاف العملية التعليمية وإقامة فعاليات وأنشطة ثقافية وإعلامية ورياضية دعائية لنشر الفكر الطائفي والمذهبي للجماعة في أوساط طلبة المدارس، وطالبهم بتوثيق الفعاليات التي تقام، ورفعها بتقرير شامل مشفوعا بالصور والفيديوهات.

إلى ذلك أفادت منظمة أطباء بلا حدود أمس بأن أكثر من 4 آلاف و400 مريض بحاجة لعلاج الفشل الكلوي في أرجاء اليمن. وقال رئيس بعثة المنظمة جون بيسلينك، في مؤتمر صحفي بصنعاء إن قطاع علاج الفشل الكلوي هو من أكثر القطاعات الصحية التي تعاني من خطر عدم الاستمرارية في اليمن.

مشاهدات يمنية

ـ هادي يستقبل المبعوث الأممي بمناسبة انتهاء عمله.

- ميليشيات الحوثي تواصل نهب مقرات حزب صالح بصنعاء

- مصرع قيادي حوثي في منطقة شرف العنين غرب تعز.

- الجيش يستعيد السيطرة على مواقع شمال لحج.

ـ وقف الدراسة في صنعاء لنشر الفكر الطائفي.

ـ 4400 مريض بحاجة لعلاج الفشل الكلوي.