للمرة الأولى منذ 50 عاما الاحتلال يمنع جمعة الأقصى

الجمعة - 14 يوليو 2017

Fri - 14 Jul 2017

استشهد 4 فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي أمس في كل من بيت لحم وشرق القدس، بحسب ما أعلنت مصادر فلسطينية.



وأطلقت الشرطة الإسرائيلية النار على 3 فلسطينيين داخل باحات المسجد الأقصى وقتلتهم، فيما قتل الرابع بمواجهات مع قوات من الجيش الإسرائيلي لدى اقتحامها مخيم الدهيشة للاجئين في بيت لحم بالضفة الغربية.



وقالت دائرة الإعلام في الأوقاف الإسلامية «إن شرطة الاحتلال لاحقت ثلاثة شبان فلسطينيين داخل باحات المسجد الأقصى (صحن الصخرة) بادعاء إطلاقهم النار باتجاه أفراد من شرطة الاحتلال قرب باب الأسباط، وأصابتهم بالرصاص وهم ملقون على الأرض في باحات الأقصى، ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إليهم».



وأضافت «أن قوات الاحتلال أغلقت المسجد الأقصى ومنعت الدخول والخروج منه عقب عملية إطلاق النار، كما احتجزت حراس الأقصى ورجال الإطفاء».



وادعت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية أن 3 شبان فلسطينيين أطلقوا النار على أفراد من شرطة الاحتلال في باب الأسباط ما أدى لإصابة 3 من الشرطة بينهم اثنان إصابتهما بالغة الخطورة فيما إصابة الثالث بين متوسطة وطفيفة.



إلى ذلك أغلقت قوات الاحتلال المسجد الأقصى أمام المصلين عقب العملية وأعلنت عن منع إقامة صلاة الجمعة أمس في الحرم القدسي، وهي المرة الأولى التي يعلن فيها الاحتلال منع إقامة صلاة الجمعة في الأقصى منذ الاحتلال الإسرائيلي للقدس في عام 1967.



كما اعتقلت السلطات الإسرائيلية مفتي القدس والديار المقدسة الشيخ محمد حسين بعد إلقائه خطبة الجمعة عند باب الأسباط في القدس الشرقية.



ومنعت الشرطة الإسرائيلية، حسين من دخول المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب الأسباط، كما احتجزت حراس الأقصى وهواتفهم.



وانتقد مسؤول فلسطيني إغلاق المسجد الأقصى، ومنع إقامة خطبة وصلاة الجمعة فيه. وقال وزير شؤون القدس بالسلطة الفلسطينية عدنان الحسيني إن إعلان الشرطة الإسرائيلية إلغاء صلاة الجمعة «أمر غير مقبول ومرفوض فلسطينيا».



وذكر أن إلغاء إقامة خطبة وصلاة الجمعة أمر لم يحدث منذ عام 1969 على أثر حرق أجزاء من المسجد.



وأضاف بأن الشرطة الإسرائيلية فرضت عقب الحادثة «طوقا أمنيا شاملا على البلدة القديمة، ومنعت إقامة صلاة الجمعة في الأقصى وأخلته من المصلين وأغلقت أبوابه، كما احتجزت حراس المسجد وصادرت هواتفهم النقالة».



انتهاكات إسرائيلية

• استشهاد 4 فلسطينيين برصاص الاحتلال.

• إطلاق الرصاص على المصابين وهم على الأرض.

• منع الإسعاف من علاج المصابين.

• إغلاق المسجد الأقصى.

• منع الدخول والخروج من المسجد.

• احتجاز حراس الأقصى.

• احتجاز رجال الإطفاء.

• اعتقال مفتي القدس.

• تطويق المدينة القديمة.