موسكو: الوضع في سوريا متوتر و14 الحالي استئناف أستانة

السبت - 11 مارس 2017

Sat - 11 Mar 2017

8
8
أكدت موسكو أن الأوضاع السياسية والعسكرية في سوريا ما زالت متوترة، مشيرة إلى أنها تواصل بذل جهودها للتوصل لحل سياسي للنزاع الداخلي في أسرع وقت.



وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي أمس أن موسكو تعول على أن تتمكن المعارضة السورية من تشكيل وفد موسع يأخذ بعين الاعتبار تطلعات كل المكونات الإثنية والدينية التي تكون المجتمع السوري.



وأشارت المتحدثة إلى أن من المقرر أن يكون يوما 15-14 مارس الحالي موعدا لاجتماع ممثلين عن النظام السوري وممثلين عن المعارضة المسلحة والأطراف الدولية التي ستشارك في اجتماعات أستانة.



من جهتها ذكرت قوات سوريا الديمقراطية أمس أن لديها «القوة الكافية» لانتزاع الرقة من تنظيم داعش بدعم من التحالف بقيادة الولايات المتحدة في تأكيد لرفضهم لأي دور تركي في الهجوم.



والرقة هي المعقل الرئيس لعمليات التنظيم المتشدد في سوريا. وتلقت الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة المدينة دفعة مع وصول وحدة مدفعية تابعة لمشاة البحرية الأمريكية.



وتضم قوات سوريا الديمقراطية وحدات حماية الشعب الكردية السورية وجماعات عربية، وتمكنت في الأيام القليلة الماضية من قطع الطريق من الرقة إلى معقل التنظيم في محافظة دير الزور وهو آخر طريق رئيس للخروج من المدينة.



وتمارس أنقرة التي يقلقها نفوذ وحدات حماية الشعب ضغوطا على واشنطن كي تشارك في الهجوم الأخير على الرقة.



وأضاف المتحدثة باسم قوات سوريا الديمقراطية في بيان جيهان أحمد «عدد قواتنا الآن في تزايد وخاصة من أهالي المنطقة ولدينا القوة الكافية لتحرير الرقة بمساندة قوات التحالف».



وكان جيهان بين أمس الأول أنه يتوقع أن تصل القوات إلى مشارف الرقة في غضون أسابيع قليلة، متابعا «أصبحت الرقة الآن مدينة معزولة ولدينا معلومات تفيد بنقل العدو لقسم من قيادته إلى خارج المدينة، كما يقوم بحفر الأنفاق تحت الأرض، ونتوقع بأنهم سيحصنون المدينة وأن التنظيم الإرهابي سيعتمد على قتال الشوارع».



وفي السياق أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاء مع نظيره التركي رجب إردوغان في موسكو أمس، بالتعاون الروسي التركي لتسوية الأزمة السورية، مضيفا أن الحوار بين وزارتي الدفاع في البلدين فعال ومبني على الثقة.



إلى ذلك واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية للنازحين السوريين في محافظات إدلب، حمص، ريف دمشق، إذ تحتوي السلة الواحدة على جميع احتياجات الأسرة من المواد الغذائية الأساسية استفاد منها أكثر من 30 ألف فرد.



الأركان الروسية:

قوات النظام تصل إلى شرق الفرات

بوتين: التعاون الروسي التركي العسكري في سوريا مبني على الثقة



متابعات سورية

30

ألف سوري يستفيدون

من مساعدات مركز الملك سلمان بدمشق وإدلب وحمص

2881

سوريا يتلقون خدمات طبية بالعيادات السعودية في الزعتري



قوات سوريا الديمقراطية:

لدينا القوة الكافية لتحرير الرقة



الجيش التركي:

مقتل 71 مسلحا كرديا بسوريا في الأسبوع الأخير