خلافات صالح والحوثي تبلغ ذروتها

الجمعة - 09 ديسمبر 2016

Fri - 09 Dec 2016

فيما هدد الرئيس اليمني المخلوع علي صالح بشن حرب جديدة على المحافظات الجنوبية، بذريعة الحفاظ على الوحدة من الانفصال على غرار حرب صيف 1994، هاجم حلفاءه الحوثيين وحذرهم من الاستمرار في إقصاء وعزل كوادر حزبه «المؤتمر الشعبي العام» من الوظائف والمناصب العامة. جاء ذلك خلال ترؤسه أمس الأول اجتماعا لممثلي حزبه بالحكومة الانقلابية، وفيما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى.



وقال المخلوع «أوجه كلامي لوزراء أنصار الله وأقول لهم لا داعي للمكايدات ولا داعي لاصطياد الأخطاء». كما انتقد قرارات التعيينات التي أصدرها ما يسمى بالمجلس الأعلى، وقال «لا ينبغي أن يتحول المجلس السياسي لسلطة تنفيذية، هو مجلس سياسي يرسم سياسات، والحكومة هي المسؤولة وهي الجهاز التنفيذي».

ميدانيا تجددت المواجهات بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي وصالح في منطقة أبعر شرق المكلكل في تعز، عقب هجوم للميليشيات مصحوبا بقصف عنيف من تبة سفتيل ومدافع الهاوزر من مواقعها بالحوبان شرق وشمال المدينة. كما تصدت المقاومة لهجوم آخر في جبهة مقبنة غرب المحافظة.

وفي الجوف أكد المحافظ أمين العكيمي أن قوات الشرعية تواصل عمليات استكمال تحرير بقية المديريات من ميليشيات الحوثي وصالح، وأحبطت مخططا للانقلابيين شرق المحافظة لزعزعة أمن المواطنين.



وتشهد مناطق الجبهة الغربية من مديرية الصبيحة بتعز اشتباكات بمناطق الأحيوق، والمحولي والحيمة والمشرف غرب المضاربة، عقب تعزيزات للميليشيات باتجاه الجبهات المحاذية لمحافظة لحج جنوب اليمن.



إلى ذلك ‏شنت مقاتلات التحالف 4 غارات على مواقع المتمردين بمنطقة حريب نهم شرق صنعاء، ومعسكر بيت دهرة شمالها، والحفا بجبل نقم وسط العاصمة. كما شنت غارات أخرى على مواقع الميليشيات بوادي جربان بصعدة، وفي تعز وصرواح غرب مأرب، ومعسكر الدفاع الساحلي بالصليف في الحديدة.



إلى ذلك تستعد الحكومة اليمنية لمناقشة الترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر‏ الدولي للإغاثة والتعافي الاقتصادي، المقرر تدشينه في مارس المقبل، وفقا لوزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح في الرياض أمس الأول.



مشاهدات يمنية

1 مواجهات في مكلكل تعز

2 التصدي لهجوم حوثي بجبهة مقبنة

3 إحباط مخطط للانقلابيين شرق الجوف

4 اشتباكات بالصبيحة والمضاربة

5 4 غارات للتحالف بحريب نهم وصنعاء

6 استهداف مواقع بوادي جربان بصعدة

7 قصف معسكرات بتعز ومأرب والحديدة