أماني يماني - مكة المكرمة

أحيانا تقرأ رواية ولا تجد بها شيئا مفرحا، لكن أن تقرأ أعمالا لكتاب قدماء تخيلوا مدنا فاضلة نحلم بالعيش بها، وآخرين كتبوا عن مدن فاسدة نخشى أن نوجد فيها، فالأمر يستحق الاهتمام. يمكننا أن نعتبر أننا نعيش في «الديستوبيا» التي تعني أدب المدينة الفاسدة أو الواقع المرير، أو نعتبر أننا نعيش في «يوتوبيا» التي تعني أدب المدينة الفاضلة.

الديستوبيا: مجتمع خيالي، عالم وهمي يحكمه الشر، يتجرد فيه الإنسان من إنسانيته ويتحول فيه المجتمع إلى مجـمـوعـة يتقاتل بعضها مـع بعض.

اليوتوبيا: مجتمع مثالي، مليء بأسباب السعادة والرخاء، أفلاطون كتب عنه في جمهورية أفلاطون، وهو عالم يظهر فيه تجسيد للإنسانية والحب.

ألف وتسعمئة وأربعة وثمانون 1984

Nineteen Eighty Four 1984

بطل الرواية «وينستون سميث» الذي يعمل في قسم الوثائق بوزارة الحقيقة كمحرر، يعيش في خوف من المراقبة الدائمة. في عمله يتلقى الموظفون في وزارة الحقيقة تعليمات تحدد التصحيحات المطلوبة، وتصفها بالتعديلات عوضا عن التزييفات والأكاذيب، ويهتم بعض العاملين بتدمير الوثائق الأصلية. وعلى الرغم من كرهه لهذا العمل إلا أنه يؤديه بشكل ممتاز مع رغبته الدفينة في التمرد وإشعال الثورة ضد الأخ الأكبر.

سلسلة قصص مباريات الجوع

The Hunger Games

أحداث القصة: تدور أحداث الرواية في المستقبل بعد دمار أمريكا الشمالية، ونشأة دولة جديدة تدعى بانيم. تتكون بانيم من عاصمة ثرية و12 مقاطعة أخرى فقيرة، وكعقاب لمحاولتهم الانقلاب يتم اختيار ولد وبنت من كل مقاطعة ويجب على المتسابقين أن يتقاتلوا في مباريات الجوع في مكان مفتوح، وتنتهي المسابقة بنجاة واحد فقط وبقائه على قيد الحياة. تظهر الأجزاء الصراعات في المجتمعات والثورة والخير والشر.

المانح

The Giver

الرواية تبدو في زمن مستقبلي يشابه المدينة الفاضلة، ويتمكن الزمن من القضاء على الألم والكفاح، ولكنه في المقابل قضى على العاطفة في حياة أفراده. القصة بها رجل يتولى منصب متلقي الذاكرة، وهو شخص يخزن الذاكرة الجماعية للمجتمع، وهناك يتعرف بطل الرواية على عواطف لم يعلم ويشعر بها من قبل.

اليوتوبيا «المدينة الفاضلة»

Utopia

رواية تدور أحداثها في جزيرة معزولة. تحكي الرواية التقاليد والأعراف الموجودة في الجزيرة سواء السياسية أو الدينية. المدينة مقسمة إلى 54 مدينة صغيرة يتنقل الناس في بيوتها من فترة لأخرى ليكون الشخص قد عاش في عدد من الأماكن طيلة حياته.

البيوت جميعها متشابهة والطرق متشابهة والأبواب بلا إقفال، والكل يرتدي ملابس واحدة ويعملون وينامون عددا معينا من الساعات.

بعض الكتب تبدو كأنها مدينة فاضلة في بداياتها ولكن يظهر فسادها حين تدقق أكثر، وهنا نستعرض بعض أشهر الكتب التي كتبت في الديستوبيا، اليوتوبيا:

حكاية خادمة

The Handmaid,s Tale

تدور أحداث القصة في المستقبل حين تظهر جماعة دينية متشددة في الولايات المتحدة الأمريكية، ونظام هذه الجماعة ديكتاتوري، وبسبب ندرة الحمل بين نساء الطبقة الحاكمة يأسرن النساء ويستعبدن كل امرأة بإمكانها أن تحمل. وتجبر النساء على حمل أطفال الطبقة الحاكمة، مما يجعل القصة تستجدي الإنسانية.

فهرنهايت 451

Fahrenheit 451

قصة تدور حول نظام يغزو العالم في المستقبل، ويجعل التلفزيون دعاية سياسية له، ويحرق الكتب في درجة تعادل 451 فهرنهايت، ومن هنا جاء اسم الرواية. تقدم الرواية صورة مرعبة للمستقبل، وذلك من خلال عودة فترة شهدت الإرهاب الفكري والثقافي، ومصادرة للكتب، ومطاردات للأدباء والعلماء وقتلهم واتهامهم بتهم عدة.

عالم جديد شجاع

Brave New World

الرواية تعبر عن الخوف من سيطرة العلم على الحياة، تمثل الرواية عالما لا توجد به أي عاطفة. كل شيء آلي، والعلم يصل إلى حد التخلي عن الزواج من أجل الإنجاب، حيث يكون صنع الأجنة في قوارير بطريقة علمية بدلا من تكوينها في الأرحام. الرواية تظهر السلبية في المجتمع، وكيف تبدو الأمور ناجحة والكل يبدو راضيا ولكنهم داخليا يرفضون الأمر، لأن السعادة في الرواية تتطلب مصادرة حرية الإنسان.

نحن

We

الرواية تدور حول عالم تحكمه دولة واحدة بقيادة المحسن الكبير. وفي هذه الدولة يعيش كل فرد خاضعا لرقابة من جميع الأفراد لأن جدران البيوت شفافة من زجاج، ويتقلص عدد السكان بسبب اعتمادهم على أطعمة مركبة كيميائيا، ويعيشون تحت قبة زجاجية ضخمة تعزلهم عن الخارج. وأسماء الناس عبارة عن أرقام، فلكل فرد رقم خاص به.