السعودية تتقدم 11 مرتبة في مؤشر تدريب الموظفين

جاءت الـ9 عالميا في إنتاجية العمل والـ5 عالميا في سهولة العثور على موظفين مهرة
جاءت الـ9 عالميا في إنتاجية العمل والـ5 عالميا في سهولة العثور على موظفين مهرة

الاثنين - 15 يوليو 2024

Mon - 15 Jul 2024

حققت السعودية تقدما ملحوظا في مؤشرات المهارات والتدريب في سوق العمل، حيث أظهر الكتاب السنوي للتنافسية العالمية IMD تحسن ترتيب المملكة بواقع 11 مرتبة في مؤشر تدريب الموظفين لتحقق المركز العاشر عالميا.

كما أظهر تقرير تنافسية المواهب العالمية من INSEAD تقدم المملكة في 2024 مرتبتين في مؤشر إنتاجية العمل لكل موظف لتحقق المركز 9 عالميا، كذلك التقدم 3 مراتب في مؤشر سهولة العثور على الموظفين المهرة لتحقق المركز الخامس عالميا.

يأتي ذلك بالتزامن مع مشاركة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في الاحتفاء باليوم العالمي لمهارات الشباب، الذي يوافق 15 يوليو من كل عام، ويحمل هذا العام شعار «مهارات الشباب من أجل السلام والتنمية».

وتسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تنمية مهارات الشباب والشابات من أبناء وبنات الوطن وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي يحتاجها سوق العمل الحالي والمستقبلي، وتعزيز دورهم بشكل ملموس في التنمية الشاملة والمستدامة، والإسهام في بناء مستقبل مزدهر، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث تواصل الوزارة الاستثمار في تنمية مهارات الشباب وتطوير إبداعاتهم، بما يعزز قدرة المجتمع على التكيّف مع التحديات، ويفتح آفاقا جديدة من الفرص في عصر الابتكار، وذلك من خلال حزمة المبادرات التطويرية والتمويلية والبرامج التدريبية والتأهيلية والدعم والخدمات التمكينية للمستفيدين من منظومة الخدمات الاجتماعية، إضافة إلى دعم وتعزيز مشاركة المرأة عبر برنامج التدريب والتوجيه القيادي للكوادر النسائية؛ لتحسين مهارات المرأة العاملة وإعدادها للمناصب القيادية في القطاعين العام والخاص.

وأسهمت الوزارة في تنمية مهارات الكوادر الوطنية، من خلال إنشاء المجالس القطاعية للمهارات التي تعد أحد مبادرات استراتيجية سوق العمل، حيث أطلقت وفعلت 12 مجلسا قطاعيا للمهارات بعضوية أكثر من 200 عضو و10 وزارات قيادية؛ إضافة إلى إطلاقها مبادرة الحملة الوطنية للتدريب «وعد» التي تشكل مستهدفاتها النهائية توفير 1,155,000 فرصة تدريبية بنهاية 2025م, إلى جانب مشروعي تخطيط المهن وبناء المعايير المهنية الوطنية.

وأطلقت مبادرة البرنامج الوطني لتحفيز أصحاب العمل للالتزام بتوفير فرص تدريب، وأصدر قرار وزاري بإلزام المنشآت التي يبلغ عدد العاملين فيها 50 عاملا فأكثر، بالإفصاح عن بيناتها التدريبية سنويا، وإطلاق 3 ملتقيات للمهارات والتدريب في المملكة.

يذكر أن الوزارة تسعى إلى توفير المزيد من فرص تنمية وتطوير مهارات المستقبل لكل المستفيدين من أبناء وبنات الوطن، انطلاقا من توجهها نحو مجتمع حيوي ممكن، وبيئة عمل متميزة نحو سوق عمل جاذب.

مؤشرات تقدمت بها المملكة في سوق العمل:
  • التقدم 11 مرتبة في مؤشر تدريب الموظفين لتحقق المركز 10 عالميا.
  • التقدم مرتبتين في مؤشر إنتاجية العمل لكل موظف لتحقق المركز 9 عالميا.
  • التقدم 3 مراتب في مؤشر سهولة العثور على الموظفين المهرة لتحقق المركز 5 عالميا.