وزارة الحج والعمرة.. في خدمة ضيوف الرحمن

السبت - 09 ديسمبر 2023

Sat - 09 Dec 2023

شهدت منظومة الحج والعمرة في المملكة نقلة نوعية في تسهيل وتيسير تأدية المناسك أمام الحجاج والمعتمرين والزوار عبر تقديم خدمات متميزة تثري تجربتهم الإيمانية، تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030 في الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والتسهيل عليهم.

وتحقيقا لهذا الهدف، وظّفت وزارة الحج والعمرة التقنيات الحديثة وسخّرتها لخدمة الحجاج والمعتمرين؛ بهدف تسهيل الإجراءات، وتقديم أعلى معايير الجودة في الخدمات الإلكترونية، وشملت التقنيات الحديثة المطبقة في منظومة الحج والعمرة إطلاق المنصة الوطنية للحج والعمرة (نسك)، التي مكّنت مقدمي الخدمات من عرض كافة خدماتهم بكل شفافية.

وحرصا على ذلك، عملت الوزارة على زيادة أعداد الشركات المقدمة للخدمة؛ وبالتالي المساهمة في زيادة عدد الوظائف المتوفرة عبر تمكين عدد أكبر من الكوادر البشرية، كما أعلنت الوزارة عن عرض خدماتهم على منصة "نُسك الأعمال" لتعزيز مبدأ التنافسية بين الشركات المقدمة للخدمة.

وتطمح الوزارة إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، من خلال فك الاحتكار وفتح المجال لكافة الشركات الراغبة في تقديم خدمات الحج؛ وهو ما أدى إلى زيادة التنافسية ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة.

ودعمًا للشركات الناشئة وتمكينًا للمنتجات التقنية المبتكرة التي تخدم قطاع الحج والعمرة، تستهدف الوزارة تخريج نحو (10-15) شركة ناشئة ضمن برنامج "حاضنة ومسرعة أعمال الحج والعمرة" وذلك بحلول عام 2024، بالإضافة إلى "عرض المستثمر"؛ الذي يساهم في تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين.

ورغبة في تجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ورفع مستويات الرضا، تطمح الوزارة إلى إنشاء وتأسيس مركز مرصد صوت ضيف الرحمن الذي يُعنى بكافة ما يتعلق برضا ضيوف الرحمن؛ بالشراكة مع الجهات المعنية وبناء على الإجراءات والتنظيمات المعتمدة.

كما تطمح الوزارة بحلول عام 2024 إلى رفع مستوى نضج التجربة الرقمية والخدمات الإلكترونية المقدمة للحجاج والمعتمرين؛ عبر إشراك القطاع الخاص ومقدمي الخدمات في تجويد الرحلة الإيمانية بالحرمين الشريفين. وفي هذا السياق، تعتزم الوزارة إنشاء برنامج خارطة الطريق لتمكّن القطاع من النمو والوصول إلى قيم مليارية تخدم القطاع.

وتماشيًا مع مستهدفات رؤية السعودية2030 لإثراء تجربة ضيوف الرحمن، أطلقت الوزارة مبادرة "جسور" التي تهدف إلى تعزيز العلاقات بينها وبين وسفارات وقنصليات ومنظمات الدول العالمية لأجل فهم متطلبات واحتياجات الدول لما يتعلق بمعتمريها وحجاجها.

ولتمكين آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي بين المملكة والشركات بالدول المستهدف زيارتها، تحرص الوزارة على تعزيز عمل جهات القطاع الخاص إضافة إلى تكثيف التعاون مع قادة الرأي وكبار رجال الأعمال والشركات العاملة في منظومة الحج والعمرة؛ من خلال دعوتهم للزيارات الدولية لمعالي وزير الحج والعمرة والمساهمة بذلك في تعزيز التعاون مع القطاع الخاص.

كذلك سخرت كافة جهودها للتعاقد المباشر بين مقدمي الخدمة وضيوف الرحمن في خدمات الحج دون وجود الوسطاء، مما أثمر عن إدراج 67 دولة حول العالم في منصة "نسك حج" لتمكّنهم من حجز باقات الحج بشكل مباشر دون العودة إلى الوسطاء ودفع مبالغ إضافية.

وتحقيقا لمستهدفات الوزارة لعام 2024 ستطلق الوزارة مبادرة توعوية تستهدف توعية الأطفال من المواطنين والمقيمين وتقديم الرسائل التي تعزز الصورة الذهنية للحج والعمرة محليا ودوليا.

وضمن إنجازات وزارة الحج والعمرة للعام 2023، فقد تم تمكين المعتمرين من أداء نسكهم عبر خدمات وإجراءات متطورة تقدمها الوزارة؛ ومن هذه الخدمات الإرشادات التي تقدمها لأداء عمرة ميسرة، كاستخراج تصريح العمرة قبل الوصول، واتباع توجيهات أفراد الأمن، والالتزام باللوحات الإرشادية، وتجنب الزحام والتدافع أثناء أداء المناسك، تحقيقا لمستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن بالوصول إلى 15 مليون معتمر بحلول 2025.

وتمهيدًا لرفع واستضافة خدماتها على السحابة الرقمية، حرصت الوزارة على التعاون مع الجهات الحكومية المختلفة، حيث تعمل حاليًا على برمجة أعمالها باستخدام الحوسبة السحابية بحسب متطلبات هيئة الحكومة الرقمية.

وانطلاقًا من حرصها على تأهيل قطاعي الحج والعمرة في مجالات الإبداع والابتكار، تتطّلع الوزارة بحلول عام 2024 إلى إنشاء وحدات للإبداع والابتكار بداخل المنشآت التابعة للوزارة.

وحرصًا منها على عكس صورة المملكة الإيجابية وجهودها في تنظيم الحج، سخرت الوزارة إمكانياتها لتكثيف النشر والتغطية الإعلامية الدولية حتى وصلت إلى +700,000,000 متوسط الوصول الدولي؛ فقط خلال موسم حج 1444هـ.

الجدير بالذكر أن إجمالي أعداد الحجاج لعام 1444هـ بلغ (1,845,045) حاجًّا، منهم (1,660,915) حاجًّا قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل (184,130) حاجًّا من مواطنين ومقيمين.