خسارة مدوية لحزب الشيطان في انتخابات لبنان

الثلاثاء - 17 مايو 2022

Tue - 17 May 2022








لبناني يرفع صورة مرشح بالانتخابات                 (د ب أ)
لبناني يرفع صورة مرشح بالانتخابات (د ب أ)
تلقى حزب الشيطان المسمى «حزب الله» اللبناني وحلفاؤه خسارة مدوية، بعدما فقدوا الأغلبية في البرلمان اللبناني، وفقا لما أظهرته أمس نتائج الانتخابات النيابية.

وتظهر البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية حصول الحزب وحلفائه على 62 مقعدا من أصل 128 مقعدا في البرلمان، وفاز الحزب وحلفاؤه، بما في ذلك التيار الوطني الحر المسيحي، بـ 71 مقعدا في انتخابات 2018.

وحصلت قوى التغيير المعارضة على 13 مقعدا، وهو عدد أكبر بكثير مما كان متوقعا. وخرج العديد من مرشحي المعارضة من رحم الاحتجاجات الجماهيرية التي اندلعت في عام 2019، لمناهضة أمور من بينها الفساد المستشري في لبنان. وخسر حلفاء رئيسيون لحزب الله، بعضهم ساسة مخضرمون وداعمون مخلصون للرئيس السوري بشار الأسد وإيران، مقاعدهم. ولم يعد التيار الوطني الحر، الحليف الرئيس لحزب الله، أكبر كتلة برلمانية مسيحية في البلاد، بعدما فاز بـ 18 مقعدا فقط في انتخابات الأحد الماضي، مقابل 20 مقعدا حصل عليها منافسه حزب «القوات اللبنانية»، المعارض الشرس

لحزب الله.

ويحمل كثير من اللبنانين المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع في البلاد إلى النخب التي تولت مقاليد أمور البلاد لعقود.

ويشهد لبنان منذ أكثر من عامين أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه. ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، فإن نحو ثلاثة أرباع من هم في لبنان حاليا يعيشون تحت خط الفقر.

نتائج الانتخابات اللبنانية:

  • 62 مقعدا لحزب الله وحلفائه

  • 20 مقعدا للقوات اللبنانية

  • 18 مقعدا للتيار الحر

  • 16 مقعدا لممثلي المجتمع المدني

  • 41% نسبة الاقتراع