الحكومة اليمنية: صافر قنبلة موقوتة

الإرياني أكد أن معركتهم التصدي للمشروع التوسعي الإيراني والحفاظ على الهوية اليمنية
الإرياني أكد أن معركتهم التصدي للمشروع التوسعي الإيراني والحفاظ على الهوية اليمنية

الأربعاء - 09 يونيو 2021

Wed - 09 Jun 2021

جددت الحكومة اليمنية تحذيرها من خطورة التداعيات المحتملة لناقلة النفط صافر، التي باتت قنبلة موقوتة قد تؤدي إلى أكبر كارثة تلوث على المستوى العالمي في التاريخ الحديث بعد استمرار تعنت ميليشيات الحوثي بعدم السماح لفريق الأمم المتحدة بالبدء بأعمال صيانة الناقلة واحتواء الكارثة.

ودعا وزير المياه والبيئة اليمني المهندس توفيق الشرجبي المجتمع الدولي لمضاعفة استخدام كافة وسائل الضغط على ميليشيات الحوثي الانقلابية من أجل السماح بالتفريغ الفوري للنفط الخام المخزن في الناقلة صافر، والتوقف عن وضع العراقيل لتفادي الكارثة التي قد تحل باليمن ودول الإقليم وتؤثر بصورة بليغة بالأمن الغذائي والنظم البيئية في البحر الأحمر وخليج عدن وقد تصل إلى أبعد من ذلك.

وأكد أن ما تتعرض له البيئة اليمنية هو تدمير ممنهج وإساءة دمرت النظم الإيكيولوجية، خصوصا وأن هذا التدمير مستمر منذ 7 سنوات من خلال زرع ميليشيات الحوثي الألغام في البر والبحر.

من جهته أكد وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني أن الحرب التي يخوضها اليمنيون إضافة لكونها معركة فاصلة لاستعادة الدولة وإسقاط الانقلاب، والدفاع عن الدولة والمكتسبات الوطنية، والتصدي للمشروع التوسعي الإيراني، والحفاظ على الهوية اليمنية والعربية، فإنها أيضا معركة مصيرية لتحديد معالم المرحلة، والمستقبل الذي ينتظر الأجيال القادمة‏.

وأوضح أن الشعب اليمني في هذه المرحلة بين خيارين لا ثالث لهما، إما أن يكون جزءا من محيطه الخليجي وفضائه العربي، أو أن يكون جزءا مما يسمى «المحور الإيراني» ومسرحا لإحدى الميليشيات الطائفية التي يستخدمها النظام الإيراني كأداة لتنفيذ سياساته التخريبية في المنطقة وإعادة أوهام الإمبراطورية الفارسية‏.

وأشار إلى أن اليمنيين إما أن ينحازوا لمنطق التاريخ والجغرافيا والهوية والمصالح المشتركة، وروابط الدم والمصير المشترك كجزء من محيطهم الخليجي والعربي الذي يريد لهم الخير والسلام والأمن والاستقرار والتطور والازدهار، ويحظى بدعم أشقائه في إعادة الإعمار، وتأهيله وإدماجه اقتصاديا ليستعيد عافيته‏.

وأضاف «أو أن يسقط اليمن في الفخ الذي سقطت فيه دول أخرى بارتمائها في حضن إيران، فصارت مرتعا للحرب الطائفية والميليشيات المسلحة والفوضى والإرهاب، وغياب القانون، والفشل السياسي والاقتصادي، وانعدام الأمن والاستقرار، وانتهاك حقوق الإنسان، واستباحة السيادة، ونهب الثروات‏».

ووجه الإرياني رسالته لليمنيين من كل الأطياف السياسية والاجتماعية وفي كل أرجاء اليمن لإدراك طبيعة المعركة، والانحياز ليمانيتهم وعروبتهم ومصالحهم ومصالح بلدهم في العيش بعزة وكرامة وتنمية وازدهار كجزء من محيطهم الخليجي والعربي، ورفض الانجرار للمستنقع الإيراني والعزلة الدولية.

مشاهدات يمنية

  • طقم حوثي يسير بسرعة جنونية يدهس شخصين في محافظة عمران.

  • عدد من أطفال مأرب ينددون بمجزرة الحوثي وتفحم جثة الطفلة ليان طاهر ذات الأعوام الثلاثة.

  • إصابة مدنيين اثنين برصاص قناصة ميليشيات الحوثي شمال الضالع.

  • الاتحاد الدولي للصحفيين يدين اقتحام ونهب الانتقالي للمؤسسات الإعلامية بعدن.