X

معالم سعودية تشكل أيقونة رائعة للتراث العالمي على قائمة اليونسكو

الثلاثاء - 06 أبريل 2021

Tue - 06 Apr 2021

شكلت 5 معالم أثرية أيقونة رائعة على قائمة التراث العالمي بعدما أقرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، حيث كانت البداية بموقع مدائن صالح الذي أدرج عام 2008 ومن ثم توالت الإضافات لتشمل حي الطريف في 2010، ومنطقة جدة التاريخية في 2014، وفي 2015 سجلت الفنون الصخرية في منطقة حائل لتكون على قائمة التراث العالمي.

وأضافت اليونسكو 10 مواقع سعودية في 2015 إلى القائمة الموقتة، والتي تعد خطوة أولى للإدراج في قائمة التراث العالمي، من ضمنها «واحة الأحساء»، والتي أدرجت فيما بعد ضمن مواقع التراث العالمي في 2018م.







المواقع الـ 5:

حي الطريف في الدرعية - منطقة الرياض2010

تتوزع مساكنها على ضفاف وادي حنيفة وروافده، ويلفها سورها القديم بتحصيناته وأبراجه الطينية، وكانت الدرعية تمثل أول عاصمة لأسرة آل سعود.

الفنون الصخرية في منطقة حائل ( جبة والشويمس) - منطقة حائل 2015

الفنون الصخرية في منطقة حائل تشمل رسومات جبل أم سنمان في جبة وراط والمنجور في الشويمس.

منطقة جبل أم سنمان كانت بحيرة في وقت سابق وترك سكانها عددا من النقوش حول حياتهم، أما راط والمنجور فكانا واديين، والنقوش فيهما تظهر رسوما لبشر وحيوانات يعود عمرها ل 10 آلاف عام.

الحجر (مدائن صالح) - منطقة المدينة المنورةسنة التسجيل: 2008

عن الموقع: كانت إحدى مدن مملكة الأنباط المهمة في شمال الجزيرة العربية، والحجر اسم ديار ثمود.

ويضم الموقع مقابر ضخمة تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، ويشتمل على نحو 50 نقشا تعود لتلك الحقبة، وعددا من رسوم الكهوف.

واحة الأحساء - المنطقة الشرقية 2018

تقع الواحة في محافظة الأحساء وينمو فيها أكثر من مليون ونصف المليون نخلة، وتعد أكبر واحة نخيل محاطة بالرمال في العالم.

بجوارها مناطق زراعية واسعة لوفرة المياه والعيون العذبة.

يشتمل الموقع على معالم عدة، مثل مسجد جواثى، وقصر إبراهيم، وقصر صاهود، وقصر محيرس، وقصر أبوجلال، وميناء العقير، وجبل قارة، وسوق القيصرية.

جدة التاريخية - منطقة مكة المكرمة 2014

جدة التاريخية ( البلد ) تقع وسط مدينة جدة، وتضم عددا من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل سور جدة وحاراتها التاريخية، كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية.

القائمة الموقتة

هي قائمة بالممتلكات التي تعتزم كل دولة النظر فيها لترشيحها، والمناطق التالية مرشحة:

الموقع: عين زبيدة - درب زبيدة (طريق الحج من الكوفة إلى مكة )

المنطقة: يضم مناطق: حائل - القصيم - المدينة

المنورة - مكة المكرمة

سنة التسجيل: 2015

عن الموقع: سمي الطريق باسم «درب زبيدة » نسبة إلى زبيدة بنت جعفر، زوجة الخليفة هارون الرشيد، وذلك لجهودها المتعددة بوضع تسهيلات للحجاج على امتداد الطريق. يرجع تاريخه إلى ما قبل الإسلام، وبلغ ذروة ازدهاره في أوائل فترة الخلافة العباسية حيث أنشئت عليه المحطات والاستراحات والآبار والبرك وغيرها من الخدمات.

رصدت 27 محطة رئيسة و 27 محطة ثانوية على امتداد الطريق.

من أبرز المحطات الرئيسة التي لا تزال معالمها بارزة الجميمة، زبالة، الشيحيات، الثعلبية، فيد، سميراء، النقرة، الربذة، معدن بني سليم، ذات عرق، الخرابة، وغيرها.

خط حديد الحجاز - منطقة تبوك - منطقة المدينة المنورة

2015

تربط السكة الحديد بين دمشق والمدينة المنورة، وقد بدأ العمل بها سنة 1900 م وافتتحت سنة 1908 م، واستمر تشغيلها إلى أن دمرت سنة 1916 م خلال الحرب العالمية الأولى.

هناك محطات تقع حاليا ضمن أراضي كل من السعودية والأردن وفلسطين وسوريا. بالنسبة للقسم السعودي هناك محطة تبوك التي تتكون من مجموعة من المباني، ويصل الخط إلى محطة مدائن صالح والتي تضم 16

مبنى من الحجر، أما آخر محطات الخط فهي محطة المدينة المنورة التي تتميز بتصميمها وعمارتها، إضافة إلى عدد من المحطات الأخرى.

«ذات الحاج» إحدى أبرز النقاط في الدرب «طريق الحج الشامي أو السوري »

مناطق تبوك - المدينة المنورة - مكة المكرمة

2015

يمتد بين الحجاز والشام وعرف بـ «التبوكية » نسبة إلى تبوك التي يمر بها. ويبدأ المسار من دمشق ويمر

ببصرى الشام، ومدن أخرى، أهمها أذرعات، ومعان والمدورة، ثم يمتد ضمن الأراضي السعودية، حيث

يمر بحالة عمار، ثم ذات الحاج ثم تبوك، ثم الأخيضر ثم المعظم ثم الأقرع، ثم الح جِ ْر، ثم الع لُا.

كما يعبر وادي القرى (المابيات).

وكان الدرب في القرون الثلاثة الأولى يسلك من وادي القرى إلى السقيا ثم ذي المروة، ثم وادي الحمض إلى السويداء ثم إلى الفحلتين ثم ذو خشب ثم المدينة، ولكن منذ القرن السابع الهجري حصل تعديل في الدرب.

«مغاير شعيب » في البدع، إحدى أبرز النقاط في الدرب «طريق الحج المصري »

مناطق تبوك - المدينة المنورة - مكة المكرمة

2015

استخدم الدرب على مدار أزمنة مختلفة من قبل الحجاج المصريين وحجاج مناطق المغرب العربي وبعض بلاد أفريقيا الأخرى، وكذلك الحجاج القادمين من الأندلس.

مر الدرب بأربع مراحل مختلفة امتدت حتى التاريخ المعاصر.

يضم الطريق في القسم السعودي منه عددا من القلاع والمواقع الأثرية، من أبرزها مغائر شعيب، وقلعة المويلح، وقلعة الأزلم وغيرها.

قرية الفاو الأثرية - منطقة الرياض

2015

كانت قرية الفاو بمثابة عاصمة لمملكة كندة في شبه الجزيرة العربية لأكثر من خمسة قرون، حيث كانت مركزا تجاريا مهما، كما كانت تضم عددا من المساكن والمخازن والحوانيت، وبها أكثر من 17 بئر ماء.

يضم الموقع حاليا عددا من المعالم الأثرية، كالتلال الأثرية المنتشرة في الموقع والقصر والسوق، بالإضافة إلى مجموعة من المجسمات البرونزية وقطع أثرية أخرى ع ثُر عليها بالموقع، وكذلك المقابر المتنوعة في أشكالها.

كما يحتوي الموقع على كتابات وجدت بالحرف الجنوبي المسند.

قرية رجال ألمع التراثية - منطقة عسير

2015

تقع القرية في محافظة رجال ألمع الواقعة بمنطقة عسير. كانت القرية تعد نقطة مهمة، حيث كانت تربط بين القادمين من اليمن وبلاد الشام مرورا بمكة المكرمة والمدينة المنورة، الأمر الذي جعلها مركزا تجاريا مهما.

تتكون القرية من نحو 60 مبنى بنيت من الحجارة الطبيعية والطين والأخشاب.

ويضم الموقع متحف دار ألمع للثقافة والتراث الذي أنشأه أهالي المحافظة.

قرية ذي عين التراثية - منطقة الباحة

2015

بنيت القرية من الحجارة، مبانيها مسقوفة بأغصان أشجار العرعر التي نقلت إليها من الغابات المجاورة، كما تم تزيين شرفاتها بأحجار المرو على شكل مثلثات متراصة.

وتضم القرية بعض الحصون الدفاعية التي أنشئت قديما لغرض الحماية والمراقبة.

تقع القرية في منطقة منخفضة ضمن تهامة العليا بالباحة وترتفع حوالي 1985 م عن مستوى سطح البحر، وما يميزها كونها عبارة عن مزيج ما بين ما تحتويه من مبان تراثية ومدرجات زراعية يتم ريهّا بعين الماء التي تجري على مدار العام.

فنون نقوش بئر حما الصخرية - منطقة نجران

2015

تعد منطقة بئر حما من أبرز المواقع التي تتضمن رسوما ونقوشا صخرية تعود لعصور ما قبل التاريخ، حيث تضم رسوما آدمية وأخرى حيوانية، إلى جانب كتابات بالثمودية والمسند الجنوبي والخط الكوفي.

كما تحتوي المنطقة على مواقع تعود لحضارات مختلفة وتمثل ركامات لمقابر وإنشاءات حجرية دائرية.

ومما عثر عليه بالمنطقة أيضا نقوش صخرية يمتد تاريخها من الألفية السابعة قبل الميلاد وحتى الألفية الأولى قبل الميلاد.

واحة دومة الجندل التاريخية( حي الدرع بدومة الجندل) - منطقة الجوف

2015

يقع حي الدرع وسط دومة الجندل ضمن المنطقة الأثرية الواقعة بجوار مسجد عمر بن الخطاب، وهو أحد الآثار الباقية من مدينة دومة الجندل القديمة.

يتكون الحي من بيوت حجرية متلاصقة، وممراته بعضها متصل ببعض، وتتألف بعض المباني فيه من طابقين، وهي مسقوفة بالأثل وسعف النخل.

وعلى الرغم من أن تاريخ إنشاء الحي يعود إلى العصر الإسلامي الوسيط، إلا أن بعض أجزائه تقوم على طبقات أثرية وأساسات تعود إلى منتصف الألفية الأولى قبل الميلاد.

يتميز الحي بمبانيه الحجرية وممراته ووقوعه بين البساتين والمسارب، خاصة مياه العيون التي كانت تستخدم من قبل ساكني الحي.

منطقة عروق بني مؤيد المحمية - بمنطقتي الرياض ونجران (الإمارة)

بني معارض هي واحدة من أكبر المناطق المحمية في المملكة العربية السعودية بحوالي 12000 كلم 2.

تم تأسيسها بموجب مرسوم ملكي عام 1995 بغرض حماية المناظر الطبيعية لصحراء الربع الخالي لتكون موطنا لإعادة إدخال الأنواع الرئيسة في الجزيرة العربية، بما في ذلك المها العربي والريم، كل ذلك داخل موائلها الطبيعية الأصلية التي انقرضت منها في الماضي.

تقع عروق بني مؤيد على الطرف الغربي من صحراء الربع الخالي الصحراوية الكبيرة جنوب جرف طويق الكبير في منطقتي الرياض ونجران، على بعد حوالي 700 كلم جنوب العاصمة الرياض.

أقرب مدينة كبيرة هي مدينة نجران على بعد 300 كلم جنوب المنطقة المحمية.

ويقع عدد من البلدات والقرى القريبة إلى الشمال الغربي من المنطقة، بما في ذلك السليل ووادي الدواسر والسلطانة.

محمية جزر فرسان - منطقة جازان

2019

جزر فرسان هي أرخبيل كبير يضم أكثر من 170 جزيرة من الشعاب المرجانية المرتفعة، تقع على مسافة 40 - 90 كلم من مدينة جازان على الساحل الجنوبي الشرقي للمملكة العربية السعودية.

تغطي المنطقة المحمية 5،408 كلم 2، معظمها مملوك للدولة بأراض بلدية معترف بها وملكيات خاصة مخصصة داخل حدود المنطقة البلدية المنظمة في مدينة فرسان وحولها.

تقع المنطقة المحمية بالكامل داخل منطقة فرسان التي تقع داخل منطقة الإمارة بجازان على بعد حوالي 1100 كلم جنوب العاصمة الرياض .