برجس حمود البرجس

«مسار» مشروع مكة العملاق

الثلاثاء - 30 مارس 2021

Tue - 30 Mar 2021

تهتم القيادة الرشيدة في المملكة العربية السعودية بخدمة ضيوف الرحمن وتوسعة الحرم المكي الشريف والمناطق التابعة للحرم والمشاريع القائمة المتكاملة مع مشروع (مسار)، وتحظى جميعها بالاهتمام لخدمة ضيوف الرحمن وتوفير سبل الراحة لهم ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

الاهتمام بهذا المشروع العملاق (مسار) امتد من البدايات والتصاميم الهندسية والمعايير والمفهوم للحركة الشاملة، ومفاهيم الاستثمار طويل الأمد، والاستقرار الاستثماري حتى المتابعة المستمرة للمنجزات خلال تنفيذ المشروع بأعلى معايير الرقابة.

(مسار) أو المشروع الأكبر والأهم، مشروع طريق الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة بطول أكثر من 3.6 كلم وبعرض 320 م -إجمالي المساحة 1.25 مليون م2، يبدأ من حدود مدخل طريق (مكة - جدة) السريع حتى يصل للحد الغربي لجبل عمر وعلى مشارف الحرم المكي -شرفه الله-.

المشروع من أهم المشاريع النموذجية في المنطقة وهو بنية تنموية متكاملة، حيث توسعة للطريق بشكل كبير لخدمة الحجيج والمعتمرين والزوار وأهالي مكة المكرمة وإصلاح جذري للمناطق العشوائية في المسار وبناء متكامل لمشاريع استثمارية.

استهداف زيادة ضيوف الرحمن -حجاج ومعتمرين- من 8 ملايين حاليا إلى 30 مليونا بحلول عام 2030 ضمن برامج رؤية المملكة مستهدف ضخم استدعى مبادرات وتطور كبير في المنطقة.

المشروع -مسار- والذي يتكون من مسارين لحركة المركبات بعرض 80 م، ليسهل الوصول للحرم المكي الشريف والخروج من المنطقة المركزية، ويفصل بينهما كتلة عمرانية تتكون من خدمات تنموية واستثمارية وتجارية يتوسطها مسار للمشاة يصل الزوار بساحة الحرم من مدخل مكة المكرمة الغربي بغاية السهولة دون أي تقاطعات مع حركة المركبات ويتجه نحو مركز الكعبة ليمثل الامتداد الطبيعي لساحات الحرم المكي الشريف، بالإضافة إلى مواقف للسيارات كحل لأزمة مواقف السيارات والمتوقع زيادة الطلب عليها مع زيادة المعتمرين.

مشرع (مسار) يقام على أسس قوية وكافية لتستمر لـ 100 عام قادمة من حيث المواد الإنشائية المستخدمة في البنية التحتية، وكذلك الأحمال والأثقال، وبلا شك الطاقة الاستيعابية والذي تعتبر عنصرا ومكونا مهما في المشروع. أيضا التصاميم الهندسية للمشروع وضعت اعتبارات لحركة وتدفق المياه الجوفية أسفل البنية التحتية واعتمدت المواد اللازمة للمحافظة على خواصها وتركيبتها وانسيابية تدفقها. بالإضافة إلى ذلك، وبحكم الموقع الاستراتيجي للمشروع، فقد صممت مرافق الخدمات لتقوم بالعمل المطلوب منها في جميع فترات السنة مع فتح برامج العمرة والحج والزيارة واستيعاب ضغوطات فترات الذروة.

أحد أهم مستهدفات المشروع تهيئة بيئة مواتية تعزز من جودة الحياة لسكان العاصمة المقدسة وضيوفها من حجيج ومعتمرين بما يتماشى مع برنامج جودة الحياة -أحد برامج رؤية المملكة 2030-. كما أسهم (مسار) في التعامل مع العشوائيات بالعاصمة المقدسة ومعالجتها بشكل احترافي من حصر العقارات المعنية حتى تسليم التعويضات، حيث تم تسليم نحو 10 مليارات ريال للمستفيدين من التعويضات حسب توجيهات هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة. مجموع العقارات التي تمت معالجتها من قبل شركة (أم القرى للتنمية والإعمار) وتحويلها إلى بيئة نموذجية نحو 4000 عقار في الأحياء العشوائية خلال 5 أعوام.

تطرح وجهة (مسار) مفهوم الأوعية الاستثمارية العقارية، وتتيح فرصا استثمارية متميزة في قطاع الفنادق والمساكن لجذب سلاسل الفنادق العالمية، وستوفر فرصا مميزة في قطاع المراكز التجارية، كما تتيح فرصا استثمارية لمشغلي خدمات الحج والعمرة، بينما ستجد المطاعم العالمية مواقع مثالية لإقامة فروع لها ضمن الوجهة.

خدمات النقل في مشروع (مسار) أيضا أحد أهم عناصر ومكونات المشروع، فمسار قطار مترو مكة يتم إنشاؤه على امتداد وجهة (مسار)؛ ومسار النقل الترددي -شبكة خدمة الحافلات- تضم 13 نقطة توقف بطاقة استيعابية لنقل 5 ملايين راكب سنويا للحافلات؛ بينما يعتبر مسار المركبات وهو طريق رئيس باتجاهين بعرض 80 م للسيارات والحافلات، يعتبر العصب الرئيس للمشروع -مسارين من وإلى الحرم المكي الشريف- ويفصل بين المسارين مسار للمشاة بعرض 40 إلى 60 م يصل الزوار بساحة الحرم من مدخل مكة الغربي دون أن يتقاطع مع حركة مركبات، ويستوعب المسار الداخل نحو 4300 مركبة في وقت الذروة بينما الطاقة الاستيعابية للمركبات الخارجة نحو 6000 مركبة. بالإضافة إلى ذلك، مواقف السيارات تستوعب نحو 36700 سيارة عند اكتمال المشروع.

Barjasbh@