نورة العيسى

ماذا يعني أن تكون قائداً؟

الاثنين - 14 ديسمبر 2020

Mon - 14 Dec 2020

تعد القيادة من الممارسات القديمة التي ظهرت مع ظهور البشرية، إلا أنها كمفهوم وعلم تبلور حديثًا.

فالقيادة عملية تأثير ديناميكية تتطلب شخص ذو مهارات عالية حيث تمتد القيادة لتتعدى المنصب الإداري وإصدار الأحكام والأوامر. فالقائد يتسم بشخصية مؤثرة، وحضور قوي، وهدوء رزين ليصبح ذا كاريزما وتأثير على الآخرين.

ومن خلال استعراض الممارسات الإدارية في القرون الماضية، برز المنهج الإنساني في الإدارة، وتحديدًا تجربة هوثورن، والتي توصلت في نهاية المطاف إلى الأثر الإيجابي في زيادة جودة إنتاجية أفراد المؤسسة لاهتمام المسؤولين بالموظفين. فالخلق الحسن، والكلمة الطيبة لها تأثير إيجابي على العلاقات بشكلٍ عام، وعلى علاقة القائد بأفراد المؤسسة بشكلٍ خاص، فالرسول صلى الله عليه وسلم حث على الكلمة الطيبة لقوله "الكلمة الطيبة صدقة".

ومن أبرز ما يؤثر على الآخرين، التمتع بالأخلاق والمبادئ، فمن خلال تجربتي في العمل، اتضح لي بأن ذلك يترك أثرًا وانطباعًا جيدًا لديهم، وهذا ما قالته مديرة أحد المشاريع: "هذه أول تجربة لي في عملي في المنطقة الشرقية، أنا معجبة بالأخلاق العالية والمهنية من الموظفين الذين تعاملت معهم. أتمنى أن أتمكن من تربية أطفالي في بيئة وثقافة عمل مثلكم. أريد أن يكتسب أطفالي هذه الأخلاق والمهارات القيمة وأن يصبحوا قادة ونماذج يحتذى بها".

ومن خلال تتبع سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، يتبين بأنه نموذج للقيادة، بما تمتع به من قوة في التأثير وذكاء عاطفي وتمكين لصحابته والقدرة على اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب مما جعلت منه قائدًا عظيمًا. فعندما لمس من أسامة بن زيد الشجاعة والقدرة على القيادة العسكرية اختاره لقيادة أحد المعارك وهو لم يتجاوز العشرين من عمره. وأظهر صلى الله عليه وسلم القيادة الديمقراطية، فكان دائم التشاور مع صحابته، ويتجلى ذلك في غزوة الخندق عندما أخذ بمشورة سلمان الفارسي لحفر الخندق.

وعند الحديث عن القادة المعاصرين، يعد عبد الله بن جمعة أحد قيادي العصر الحديث حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية في الفترة بين عام 1995-2008م وأظهر خلالها حسن التأثير، حيث كان يقول: "عندما أُسْأَل عن العمل الذي أعمل فيه، لا أخبرهم أنني أعمل في صناعة النفط. أقول لهم إنني أعمل على إسعاد الناس".

وختامًا، كان لزامًا على المجتمع بمؤسساته المختلفة تبني المبدعين ذي المهارات القيادية وتطويرهم، من أجل النهوض بالمجتمع وتحقيق أهدافه التنموية في جميع المجالات.