وزير الإعلام: المملكة تعيش حراكا تنمويا.. ولا تهاون مع الفاسدين

خلال مؤتمر التواصل الحكومي المنعقد بتوجيه من ولي العهد
خلال مؤتمر التواصل الحكومي المنعقد بتوجيه من ولي العهد

الخميس - 19 نوفمبر 2020

Thu - 19 Nov 2020

أكد وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي على أن المملكة اليوم تعيش حراكا تنمويا غير مسبوق في القطاعات كافة، وهو أمر يستند إلى لغة الحقائق والأرقام التي جاءت واضحة في تصريحات ولي العهد حول ما تحقق في رؤية المملكة 2030.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الدوري للتواصل الحكومي الذي عقد أمس بتوجيه من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، للإجابة على القضايا والمستجدات المحلية، «إن هذا المؤتمر يأتي بتوجيه مباشر من القيادة، وينطلق من حق المواطن في الوصول إلى المعلومة الصحيحة، كما أنه يعتمد على الشفافية والوضوح من خلال استضافة أصحاب المعالي ورؤساء الأجهزة الحكومية».

الصحة أولا

وبين القصبي أن العالم يعيش سنة استثنائية جراء انتشار جائحة كورونا، وهو وباء طالت آثاره اقتصاديات العالم، وكذلك في المملكة التي رفعت شعار (صحة الإنسان أولا)، حيث عملت على تخفيف الأثر الاقتصادي للجائحة، كما جهزت 25 مستشفى لاستقبال الحالات المؤكدة، وإضافة 4000 سرير عناية مركزة جديد خلال الأشهر الأربعة الماضية، تعادل 60% من إجمالي الأسرة التي أضيفت على مدى عقود ماضية.

وأفاد بأنه جرى استحداث 23 مركزا للفحص عبر السيارات، وإجراء 9 ملايين فحص لكورونا، مضيفا بأن المملكة اليوم تعد من أفضل 10 دول في مجموعة العشرين في التعامل مع التبعات الاقتصادية للجائحة، مع نجاح كبير في إدارة موسمي الحج والعمرة في ظل الجائحة، مشيرا إلى أن المملكة ستكون من أوائل الدول التي ستحصل على اللقاح، بعد اتفاقها مع الجهات المحتملة لإنتاجه.

وحول رؤية المملكة 2030 أكد وزير الإعلام بقوله «إن المملكة تمر بمرحلة غير مسبوقة عبر رؤية 2030، حيث ترتكز الأعمال على خطة طموحة، حققت اليوم مكاسب وإنجازات كبيرة في مختلف المسارات والبرامج لا يتسع زمن المؤتمر اليوم لحصرها».

وأفاد بأن من نتائج الرؤية تأسيس 5 وزارات جديدة لـ(السياحة، الاستثمار، والصناعة والثروة المعدنية، والثقافة، والرياضة) مضيفا أن الرؤية استثمرت في الثروات والموارد والإمكانات، وركزت على القطاعات الواعدة، وهو أمر نتج عنه توفير عشرات الآلاف من الفرص الوظيفية لأبنائنا وبناتنا.

أكثر إصلاحا

وبين القصبي أن المملكة اليوم بفضل رؤية 2030 هي الدولة الأكثر إصلاحا وتقدما في تقرير المرأة وأنشطة العمل والقانون 2020 بحسب تقرير البنك الدولي، كما أنها تتصدر دول مجموعة العشرين في التنافسية الرقمية، وتتصدر أيضا دول الشرق الأوسط كأكبر مخزون غذائي، مع وصولها إلى المركز 30 عالميا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي.

واستعرض بعض الأرقام التي حققتها رؤية المملكة 2030. حيث أفاد أن التحول الرقمي انعكس بشكل إيجابي على سهولة وتيسير الخدمات، منها على سبيل المثال: حجز 53 مليون موعد طبي الكتروني، وعقد أكثر من 255 ألف جلسة قضائية بشكل الكتروني.

بعد ذلك أجاب وزير الإعلام على أسئلة الصحفيين في عدة موضوعات.

فردا على سؤال حول إعادة النظر في قرارات رفع قيمة الضريبة المضافة، وإلغاء بدل غلاء المعيشة، أشار إلى أن قرار رفع ضريبة القيمة المضافة كان مؤلما كما قال ولي العهد، وأنه كان خيارا صعبا ولم يتخذ بسهولة.

وأضاف «كان ضمان عدم المساس بالرواتب والبدلات، لذلك اختارت الدولة زيادة ضريبة القيمة المضافة، وهو أخف ضرر ممكن، حيث لو لم يتم اتخاذ إجراءات رفع الإيرادات غير النفطية التي ساعدت بشكل كبير على سد الفجوة في الميزانية، مثل رفع ضريبة القيمة المضافة، والمقابل المالي والجمارك وضريبة الاستقطاع الخاصة بمنتجات المشروبات الغازية والمحلاة وأرباح الاستثمارات، لاضطررنا اليوم إلى إجراءات قد تصل إلى إلغاء البدلات وربما خفض الرواتب.

لا للاستغلال

وإجابة على سؤال حول ارتفاع الأسعار، قال «الدولة لن تسمح باستغلال الظروف الاقتصادية أو رفع الأسعار، حيث ستضرب الدولة بيد من حديد على كل من يتلاعب بالأسعار.

وبين أن وزارة التجارة نفذت خلال العام 2020 أكثر من 366 ألف جولة رقابية، وسجلت أكثر من 3700 مخالفة، كما تم ضبط مخالفات تخزين نحو 500 طن من المواد الغذائية و25 مليون منتج من الكمامات والمعقمات، إضافة إلى ضبط تخزين 280 طنا من الأرز، جميعها تم إعادة ضخها للأسواق لتباع بأسعار عادلة للمستهلك.

وأضاف بأنه حرصا من الدولة على حماية المستهلك، فقد رفعت مبلغ الغرامة المقررة على مخالفة الامتناع عن البيع والتخزين بغرض الاحتكار ورفع الأسعار لتصل إلى مليون ريال، مشيرا إلى أن الدولة ستواصل التعامل بجدية مع أي بلاغات.

مكافحة الفساد

وحول مكافحة الفساد وآخر المستجدات في هذا الموضوع، أجاب وزير الإعلام بأن كلمة ولي العهد تؤكد بأنه (لن ينجو أي شخص دخل في قضية فساد، سواء كان وزيرا أو أميرا أو أيا من كان) وهذا تأكيد على أن حملات مكافحة الفساد نهج مستمر.

وعن مصير الأموال المستردة في قضايا الفساد، كشف أن ولي العهد أعلن في تصريحه عن أرقام الأموال المستعادة في قضايا الفساد، مضيفا أن هذه الأموال هي أموال البلد والمواطن، وتعاد إلى خزينة الدولة، ويتم تسجيلها ضمن الإيرادات، وتعلن في ميزانية كل عام، حيث تصرف على خدمات المواطن ومشروعات البنية التحتية.

تمكين المرأة

وأوضح أن المملكة تقدمت 45 مرتبة عام 2020 في تمكين المرأة، كما حققت المركز الأول خليجيا والثاني عربيا، مشيرا خلال إجابته حول سؤال العوائق التي تواجه المرأة عند تقدمها للمحاكم، أنه تم خلال السنوات الماضية حصر التحديات التي تواجه المستفيدين بشكل عام والمرأة بشكل خاص، ونتج عن ذلك مجموعة من الإصلاحات، حيث تم إلغاء إجراءات كانت تشكل عائقا أمام المرأة للحصول على الخدمات بيسر وسهولة.

وأضاف بأنه صدر قرار بوضع آلية لمعالجة القضايا الأسرية بالصلح أو بالقضاء خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما من تاريخ الجلسة الأولى، ونتج عن ذلك تراجع حالات الطلاق بنسبة 22 % خلال العام الماضي مقارنة بالعام 1440.

تحديات التعليم

وعن التحديات التي واجهتها العملية التعليمية هذا العام، أكد القصبي أن تحديات التعليم عن بعد يواجهها العالم بلا استثناء، وأن الانتقال للتعليم عن بعد لم يكن خيارا، لكنه كان الوسيلة الوحيدة لاستمرار التعليم وضمان سلامة أبنائنا، مضيفا أن 4.8 ملايين طالب وطالبة دخلوا منصة مدرستي، وأن 400 ألف معلم ومعلمة مارسوا أدوارهم من خلال منصة مدرستي.

وأفاد بأن وزارة التعليم وفرت قنوات (عين) التي تبث عبر (23) قناة، معربا عن شكره لأولياء الأمور والأسر على مسؤوليتهم المشتركة، وكذلك المعلمين والمعلمات على دورهم الفعال.

اعتداء مرفوض

وحول سؤال التعامل مع موضوع التعديات في المرحلة الحالية، قال «إن الاعتداء على الأراضي غير مقبول لا شرعا ولا نظاما، وهو اعتداء على حق كل مواطن سعودي، قبل أن يكون اعتداء على حق الدولة»، مضيفا بأن هذا السلوك يحرم المواطن من الاستفادة من أي مشروعات تقام على هذه الأراضي.

فخر واعتزاز

واختتم القصبي المؤتمر الصحفي الأول للتواصل الحكومي بالتأكيد على أننا كمواطنين سعوديين نفتخر اليوم بشرف خدمة بيت الله الحرام ومسجد نبيه الكريم، وبمنجزات التخطيط الاستباقي لتجاوز أزمة كورونا، وبالعمل الكبير الذي قدمه أبناء الوطن خلال الجائحة، ونحن فخورون برجال أمننا والممارسين الصحيين، وباستضافة G20 رغم الجائحة، وبما تحقق من إنجازات في رؤية 2030.

وأضاف بأننا نفتخر كذلك بتحقيق المملكة المركز الأول عالميا في تحسين بيئة الأعمال، والمركز الأول عالميا في التحول الرقمي، والمركز الأول خليجيا والثاني عربيا في تمكين المرأة، معربا عن شكره للإعلاميين على دورهم في تعزيز التواصل والتفاعل ومواكبة منجزات الوطن.

ماذا قال وزير الإعلام؟

  • الرؤية استثمرت في الثروات والموارد والإمكانات، وركزت على القطاعات الواعدة

  • متفائلون بالمستقبل وبتحسن الدورة الاقتصادية، لمراجعة تلك القرارات مثلها مثل بقية القرارات التي تتخذ خلال الأزمات

  • المؤتمر المقبل سيشهد استضافة وزير المالية للحديث عن ميزانية الدولة والموضوعات المرتبطة به

  • بصفتي وزيرا للتجارة أؤكد أن حماية المستهلك أولوية قصوى، وأن تجار الأزمة نحن لهم بالمرصاد

  • الدولة ستواجه التعديات بحزم وستعاقب المتجاوزين، وجرى تشكيل لجان للتحقيق مع أي مسؤول سهل التعدي أو تغاضى عنه

  • الدولة منحت التعويضات العادلة والأراضي البديلة لكل من له ملكية خاصة في مواقع المشروعات

  • مكافحة الفساد ركيزة من ركائز رؤية 2030، وحماية لمكتسبات الوطن والمواطن