ضربات موجعة تسقط 28 قائدا وإرهابيا حوثيا

الحكومة تستغيث من «صافر» و7 آلاف انتهاك بحق المواطنين في تعز
الحكومة تستغيث من «صافر» و7 آلاف انتهاك بحق المواطنين في تعز

الأربعاء - 17 يونيو 2020

Wed - 17 Jun 2020








يمنيون وقعوا ضحايا الانتهاكات الحوثية                         (مكة)
يمنيون وقعوا ضحايا الانتهاكات الحوثية (مكة)
جددت الحكومة اليمنية دعوتها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إلى الضغط على ميليشيات الحوثي الإرهابية، لصيانة الناقلة «صافر» التي يخزن فيها أكثر من مليون برميل من الخام.

وجاءت الدعوة خلال لقاءات افتراضية أجراها وزير الخارجية محمد الحضرمي مع سفراء الدول الخمس، كل على حدة، حسب وكالة «سبأ» التابعة للحكومة، وشدد على «أهمية اتخاذ إجراءات من مجلس الأمن للضغط على الحوثيين ووضع حل لقضية الخزان النفطي (صافر)، والخطورة التي يمثلها على الوضع البيئي في اليمن والمنطقة، ونزع فتيل كارثة بيئية خطيرة تهدد حاضر اليمن ومستقبله، كونها الأخطر بين جملة التحديات التي يواجهها اليمنيون».

وحمل وزير الخارجية اليمني الحوثيين مسؤولية عرقلة جهود إرسال فريق أممي لصيانة الخزان المتهالك الموجود قبالة ميناء في محافظة الحديدة، متهما إياهم بـ «الاستمرار في الادعاءات الإعلامية الكاذبة والمبتذلة في محاولة لتغطية ابتزازهم لهذه القضية الخطيرة».

ميدانيات، تعرضت ميليشيات الحوثي الموالية لإيران لضربات موجعة في جبهة نهم شرق صنعاء، ونزيف كبير لقيادتها الميدانية بنيران قوات الجيش وقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية، و أعلن المركز الإعلامي للجيش اليمني عن مصرع قائد جبهة ما تسمى بـ»ميمنة جبهة نهم»، بالإضافة إلى 22 عنصرا حوثيا آخرين، شرقي العاصمة اليمنية صنعاء، بالإضافة لمصرع خمسة من القيادات العسكرية البارزة.

وأكد المركز أن «قوات الجيش استعادت السيطرة على مواقع باتجاه فرض نهم»، حيث تشهد جبهات شرقي صنعاء معارك عنيفة وسط تدخلات مباشرة لمقاتلات التحالف العربي، بعشرات الغارات دمرت خلالها مواقع وتعزيزات وآليات تابعة للميليشيات الحوثية.

من جهة أخرى وثق تقرير حقوقي صادر عن لجنة الحقوق الإنسانية والتنموية والرصد بمحافظة تعز 7126 حالة انتهاك وتضرر بشري ومادي تعرض لها السكان المدنيون والممتلكات العامة والخاصة في منطقة الشقب التابعة لمديرية صبر الموادم، جنوبي محافظة تعز من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية خلال الفترة من 9 سبتمبر 2015، وحتى يونيو 2020.

ووفق التقرير فقد ارتكبت الميليشيات الحوثية في المنطقة العديد من الانتهاكات في الممتلكات العامة والخاصة، وتدمير مسجدين ومدرسة، ووثق التقرير سقوط أكثر من (513) صاروخ كاتيوشا وأكثر من (2976) قذيفة هاون و(245) قذيفة ار بي جي و(176) قذيفة بي 10 وعدد من قذائف مدفعية مدافع الهوتزر و75 وأخرى أطلقتها الميليشيات الحوثية على منازل ومساكن وممتلكات المواطنين بمنطقة الشقب، تسببت في قتل وجرح عشرات المدنيين وهدم عشرات المنازل.

أضف تعليقاً

Add Comment