تليجراف: تنظيم الإخوان يستغل كورونا لنشر أجندته المتطرفة

الاثنين - 18 مايو 2020

Mon - 18 May 2020








يوسف القرضاوي
يوسف القرضاوي
كشف تقرير نشرته صحيفة تليجراف البريطانية عن أدلة متزايدة حول سعي تنظيم الإخوان المسلمين المصنف على قائمة الإرهاب لاستغلال فيروس كورونا من أجل نشر أجندته المتطرفة.

وأشار محرر الشؤون الدفاعية، كون كوغلين، إلى تصميم المتطرفين على استغلال الإنترنت لترويج أفكارهم المتطرفة، بعدما تم الكشف عن أن مؤسسة أنشأها داعية الإخوان يوسف القرضاوي أطلقت تطبيقا لتجنيد المزيد من الأتباع، وفقا لموقع «34» الإماراتي.

وأكد أن هذه الأدلة ما هي إلا تذكير بأن المتطرفين الإسلامويين يهدفون إلى إعادة تجميع أنفسهم على الرغم من الانتكاسات التي عانوا منها خلال السنوات الأخيرة. وكتب في صحيفة «ذا ناشونال» الإماراتية أنه قبل تفشي كورونا، كان داعمو الإخوان وداعش وتنظيمات أخرى في موقف دفاعي بسبب الهزائم الكارثية في العراق وسوريا عقب سقوط الخلافة المزعومة.

ولفت الكاتب النظر إلى تقرير لـ«ذا ناشونال» عن قلق خبراء بريطانيين من أن الإغلاق مكن الإخوان من نشر عقيدتهم في منازل المتعاطفين معهم. وألقى تقرير كتبه في وقت مبكر من الشهر الحالي بروفيسور المرونة أمام المخاطر الإرهابية في جامعة كرانفيلد أندري سيلكه، الضوء على هذه النشاطات، وحظي بدعم مجموعة بول البريطانية لإعادة التأمين والمتخصصة بتقييم المخاطر حول الإرهاب. وخلصت دراسة بعنوان «كوفيد 19 والإرهاب: تقييم التأثيرات القصيرة والطويلة المدى» إلى أن البروباغندا الإسلاموية المتطرفة كانت تركز على نقاط ضعف الحكومات لكونها مشتتة الانتباه بسبب الجائحة، وأن هذا الأمر وفر فرصة لهجمات مستقبلية.

وأكد التقرير أنه كان هناك ازدياد ملحوظ في النشاط المتطرف على الإنترنت داخل بريطانيا.