فيس بوك يطور استراتيجية متكاملة لمحاربة الإرهاب

الاحد - 06 مارس 2016

Sun - 06 Mar 2016

Facebook has long sought to ensure that its site is safe and that people are not exploiting it to promote terrorism. This is a challenge given the size of its community: currently 1.6 billion regular users, the vast majority of them outside the United States. To meet this challenge, Facebook established a set of «community standards» barring certain activities, and it enforces these standards through a content policy team based in five offices around the world. .

حرصت شركة فيس بوك على جعل موقعها الالكتروني آمنا وذلك بعدم سماحها باستغلاله من أجل الترويج للإرهاب.

ويعد ذلك تحديا نظرا لعدد مستخدمي الموقع الذي يقارب حاليا 1.6 مليار مستخدم عادي، علما أن الغالبية العظمى منهم موجودون خارج الولايات المتحدة وذلك وفقا لدراسة أعدتها الباحثة بمعهد واشنطن مونيكا بيكرت.

سياسة الفيس بوك

  • لا يسمح فيس بوك لأي عضو في منظمة إرهابية أو أي تنظيم متطرف بالقيام بأي نشاط على موقعه.

  • إن كان حسابا يدعم الإرهاب، تلغى عضوية صاحبه وينظر إلى المحتوى والحسابات ذات الصلة.

  • تقوم سياسة فيس بوك على إزالة المحتوى الداعم أو المروج للتنظيمات المتطرفة أو لأعمالها.


يتلقى فيس بوك:


  • أكثر من مليون بيان عن انتهاكات محتملة للموقع يوميا، لا ترتبط فقط بالإرهاب، بل أيضا بحالات المضايقة واستغلال الأطفال وسلوكيات أخرى محظورة.

  • يتم تقييم هذه البيانات من قبل أشخاص فعليين من جميع أنحاء العالم يراجعون المحتوى بأكثر من 40 لغة ويمكنهم الاستعانة بخدمات الترجمة الخارجية عند الضرورة.


ويدرك فيس بوك أن إزالة المحتوى غير كفيلة لوحدها بمعالجة المشكلة، إذ إن دفع الأشخاص إلى التعبير عن آرائهم بالفعل وتحدي الأيديولوجيا الإرهابية يتطلب أكثر من ذلك.

وأخذت الشركة تستثمر في الخطاب المعاكس الذي يتضمن نشر التوعية ومقاومة بعض أنواع الخطابات وتشجيع الأشخاص على تحدي الأيديولوجيا التحريضية أو المتطرفة.

وعند اكتشاف عوامل نجاح الحملات يكون باستطاعة فيس بوك مشاركتها مع الآخرين الراغبين بنشر الرسالة ذاتها في مناطق أخرى وهذه العوامل هي:

  • العامل الأول هو الشكل، إذ إن التصوير المرئي يلعب دورا مهما للغاية في نجاح الحملة، وهو الأمر بالنسبة للإيجاز.

  • العامل الثاني فهو اللهجة، ففي فرنسا على سبيل المثال، إن ربع المحتوى على الصفحات المروِجة للأيديولوجيا التحريضية يتألف تقريبا من تعليقات مناهضة لهذه الأيديولوجيا.

  • العامل الثالث يقوم على تحديد المتكلم الأكثر تأثيرا بجمهور معين، على سبيل المثال، لن تتمكن شخصية حكومية على الأرجح من الاستحواذ إلى حد كبير على انتباه الشباب المشككين في السلطة.


مونيكا في سطور

مونيكا بيكرت


رئيسة قسم سياسة المنتجات في فيس بوك.

شغلت منصب مستشارة قانونية مقيمة في السفارة الأمريكية في بانكوك.

حصلت على دكتوراه من كلية الحقوق بجامعة هارفارد.