عاصم الطخيس

قراءة سينمائية في أحداث مسلسل الأبدي (Timeless)

الجمعة - 02 أغسطس 2019

Fri - 02 Aug 2019

مسلسل الأبدي (Timeless) من إنتاج نتفلكس (Netflix)، والذي يتكون من موسمين 2016-2018؛ من نوع الحركة والمغامرة والدراما، مدة الحلقة 45 دقيقة، وفكرة المسلسل قائمة على مجرم غامض يسرق آلة السفر عبر الزمن لتغيير التاريخ الأمريكي كما نعرفه الآن، ولكن مجموعة من ثلاثة أشخاص (جندي، عالم فيزيائي، أستاذة جامعية) يلاحقونه مستخدمين بذلك النموذج المبدئي لآلة السفر عبر الزمن، في محاولة منهم لإيقافه والمحافظة على التاريخ كما نعرفه الآن.

للوهلة الأولى قد تعتقد بأنه مسلسل كبقية المسلسلات والأفلام التي تتحدث عن آلة السفر عبر الزمن، والتي لا تتجاوز مهمة إنقاذ شخص من محاولة اغتيال أو إيقاف حدث معين فقط، لكن ما يميز هذا المسلسل هو العكس تقريبا، فهناك مجرم غامض يدعى «غارسيا فلين (Garcia Flynn)» يسافر عبر الزمن لعدد من الأحداث المهمة في التاريخ الأمريكي، والتي تعتبر جوهرية في قيام الدولة كما نعرفها اليوم، وذلك لقلب الموازين وعكس التوقعات والوصول إلى هدفه المنشود وهو العثور على رأس منزل «ريتنهاوس (Rittenhouse)» المعروف بسيطرته على العالم، وذلك للقضاء عليه ومنها تُدمر أمريكا كما نعرفها الآن.

يجري إرسال مجموعة غير متجانسة تتكون من أستاذة جامعية مختصة في علم التاريخ «لوسي بريستون (Lucy Preston)»، والجندي «وايت لوغان (Wyatt Logan)»، والعالم الفيزيائي «روفوس كارلين (Rufus Carlin)» للحاق به وإيقافه ومعرفة ما يسعى له هذا المجرم من خلال اختياره لتواريخ معينة بحد ذاتها، هنا تكون «لوسي» هي الجوهر في فهم اللغز والتنبيه لما قد يقوم به المجرم، وفي كل مرة يذهبون فيها لملاحقة (غارسيا) يكتشفون أمرا جديدا لم يكتب في التاريخ، وكأن التاريخ يبدأ يكشف عن وجهه الحقيقي.

من أهم الأحداث التي تم استعراضها في المسلسل ليلة مقتل الرئيس الأمريكي «إبراهيم لينكولن (braham Lincoln)» ولكن «غارسيا» كان يريد القضاء على وزير «لينكولن» ومساعده، وبذلك تندلع حرب أهلية أخرى ستغير التاريخ معها، ولكن الخطة تفشل ويُغتال «لينكولن» وحده وينجح الفريق في إنقاذ البقية.

ما يميز هذا المسلسل قدرته على إبقائك تشاهده حلقة بعد حلقة، نتيجة لذكاء السرد القصصي والقوس القصصي لكل حلقة وارتباطها بالأخرى، كذلك في كل حلقة نكتشف شيئا عن شخصيات الأبطال الثلاثة، وما يواجهونه من مشاكل أو تغيرات بعد عودتهم من السفر عبر الزمن.

هناك ما يدعونا لمشاهدة المسلسل وهي العلاقة المثيرة بين «لوسي» مع «غارسيا» منذ لقائهما الأول خلال سفرهما عبر الزمن في الحلقة الأولى، ليطلعها على مذكرات كتبتها بنفسها لإسقاط وتدمير «ريتنهاوس». هذه العلاقة تجعلنا كمشاهدين مشدودين في كيفية ذلك وهي لا تعلم أنها كتبت المذكرات، ولكن في الحلقة الثالثة من الموسم الثاني تهديها والدتها المذكرات نفسها، هنا «لوسي» تؤمن بـ «غارسيا» وتبدأ تثق به.

يمكننا القول إن القوس العام للمسلسل مترابط وهناك خُطاف في نهاية كل حلقة يجبرك على مشاهدة الحلقة التالية، وكذلك تطور الشخصيات هو بحد ذاته أمر يستحق التنبيه عليه، خاصة شخصية «لوسي» التي تتغير بشكل ملحوظ وواقعي لما يجري في حياتها.

قد تميل شخصية «وايت» للجمود في حلقات عدة، لكنها تبدأ باللين والتعامل مع الآخرين بشكل جيد حتى تتكون الصداقة الحقيقية بين الثلاثة، أما «روفوس» فهي أكثر شخصية تميل للثبات لتمتعها بمبادئ هي الأسمى والأعلى بينهم، حيث يبدأ يبدو أكثر انفتاحا في علاقته مع الآخرين في نهاية الموسم الأول.

أكثر شخصية مثيرة وممتعة هي شخصية «غارسيا» التي نعتقدها شريرة، لكن مع فهم وجهة نظره والأسباب التي يقوم بها، نرى أنه هو الشخص المناسب للمهمة، نعم لديه بعض التسرع في عملية القتل لكنه ينقذ من يستحق، قوسه العاطفي كشخصية واضح، ولكن غموضه يكمن في سر علاقته بـ «لوسي».

AsimAltokhais@