الاستخبارات السعودية تسجل نجاحا مبهرا في ضرب الإرهاب

الثلاثاء - 25 يونيو 2019

Tue - 25 Jun 2019








القبض على أعضاء داعش                         (مكة)
القبض على أعضاء داعش (مكة)
عانى اليمن في زمن الرئيس السابق علي عبدالله صالح من بعض العوامل والتحديات الداخلية، كان من أهمها الوضع السياسي والاقتصادي والأمني.

وجدت التنظيمات الإرهابية بعد محاربتها وتضييق الخناق عليها إقليميا أن اليمن هو البيئة المناسبة والخصبة لوجودها وانطلاق وممارسة نشاطاتها العدائية والإرهابية، ونقطة جغرافية مناسبة يمكنها من الارتباط بالتنظيمات الإرهابية بالقرن الأفريقي والقارة الأفريقية.

في 12 أكتوبر 2000م قام تنظيم القاعدة باستهداف المدمرة الأمريكية (يو اس اس كول) بمضيق باب المندب، كما قام تنظيم القاعدة في جزيرة العرب باستهداف أمن المملكة العربية السعودية بعدد من العمليات الإرهابية، ومنها العملية المزدوجة في رمضان «يوليو 2014م» بمدينة شرورة الحدودية مع اليمن.

استطاعت الأجهزة الأمنية السعودية إحباط عمل إرهابي وشيك داخل الولايات المتحدة الأمريكية انطلق من اليمن، وهو عبارة عن (طابعة كمبيوتر) تحتوي على مواد متفجرة، بعد أن تم تبادل المعلومات الاستخبارية مع الأجهزة الأمنية بالولايات المتحدة الأمريكية، وأسهم إحباط هذا العمل الإرهابي في سلامة حياة مئات المدنيين الأبرياء بالولايات المتحدة الأمريكية.

مع انطلاق عمليات (عاصفة الحزم /‏ إعادة الأمل) ضد الميليشيات الحوثية الإرهابية والتي أصبحت أول تنظيم إرهابي في التاريخ يمتلك قدرات نوعية ومتقدمة كالصواريخ الباليستية، والطائرات بدون طيار والقوارب المفخخة والمسيرة عن بعد لتهدد أمن اليمن ودول جوار اليمن، وكذلك الأمن الإقليمي والدولي، استطاع التحالف تحييد وتدمير هذه القدرات، مؤكدا التزامه بمحاربة التنظيمات الإرهابية باليمن وأين ما وجدوا.

شملت العمليات العسكرية لتحالف دعم الشرعية في اليمن عمليات نوعية ناجحة لتفكيك قدرات التنظيمات الإرهابية والقبض على قادة هذه التنظيمات ضمن جهود وإسهامات المملكة والتحالف مع المجتمع الدولي للقضاء على التنظيمات الإرهابية وآفة الإرهاب.

استمرت جهود التحالف في محاربة التنظيمات الإرهابية «القاعدة في جزيرة العرب ـ تنظيم داعش» من خلال العديد من العمليات النوعية للقوات الخاصة السعودية ونظيرتها اليمنية، وقبضت على العديد من العناصر الإرهابية.

واستمرارا لجهود المملكة والتحالف، ونتيجة للعمل الاستخباري المستمر وبناء على المعلومات الاستخبارية لمراقبة قادة التنظيمات الإرهابية، قام التحالف بتحديد ومتابعة موقع وجود أمير تنظيم داعش باليمن والمعروف بـ»أبو أسامة المهاجر» ، حيث اتخذ أحد المنازل السكنية ملاذا له بوجود 3 نساء و3 أطفال بالمنزل.

في صباح الأحد 3 يونيو تحركت مجموعة القوات السعودية الخاصةبمساندة من الوحدات الأمنية اليمنية بتنفيذ عملية الهجوم على موقع وجود الإرهابيين بعد اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المدنيين القريبين من الموقع وكذلك الاعتبارات الخاصة بالنساء والأطفال الموجودين بالمنزل، لتقدم نجاحا جديدا في ملاحقة الإرهاب واجتثاثه من المنطقة.