1348 فيديو لداعش على يوتيوب تحصد آلاف المشاهدات

الثلاثاء - 22 يناير 2019

Tue - 22 Jan 2019

استمرت داعش والجماعات المتطرفة الأخرى في استغلال وإساءة استخدام منصات قوقل لنشر مواد الدعاية، على الرغم من إعلان الشركة مرارا وتكرارا عن زيادة الإجراءات لمكافحة التطرف عبر الانترنت.

في 2017 أعلنت قوقل إطلاق برنامج إعادة توجيه الطريقة التجريبية، الذي يستهدف الأفراد الذين يبحثون عن محتوى له صلة بداعش على يوتيوب وتوجيههم إلى مقاطع فيديو مضادة للسرد، والتي تحاول تقويض رسائل الجماعات المتطرفة.

ويراقب مشروع مكافحة التطرف ويتعقب مواد داعش وغيرها من المنظمات الإرهابية على يوتيوب، ففي الفترة ما بين 2 و3 أغسطس 2018، روجع نحو 649 مقطع فيديو على يوتيوب للمحتوى المتطرف والمسرحي، وتبرز نتيجة عمليات البحث التي أجراها مدى المشكلة الدائمة لمحتوى الإرهابيين على يوتيوب وتقوض الادعاءات التي تروج لفعالية جهود الشركة لمكافحة التطرف عبر الانترنت.

لا تزال الدعاية المتطرفة - بما في ذلك الدعاية العنيفة - متاحة بسهولة على موقع يوتيوب، فمن أصل 649 من مقاطع الفيديو التي تمت مراجعتها وتحليلها يدويا، تضمن 36 مقطع فيديو نحو 5.5% من المحتوى المتطرف. من بين مقاطع الفيديو تلك 18 محتوى كان عنيفا أو دمويا بشكل صريح.

ومع ذلك، بدت الدعاية الرسمية لداعش أقل نسبيا، وتم العثور على مقطع فيديو واحد فقط لإطلاق الدعاية الرسمية لداعش، في حين كان 11 إصدارا دعائيا رسميا من مجموعات غير متطرفة، وكانت مقاطع الفيديو الـ 24 المتبقية عبارة عن مقاطع دعائية غير رسمية. وتشير هذه الأرقام إلى أنه على الرغم من أن يوتيوب حسن ممارسات الإزالة، لا سيما مقاطع فيديو داعش، إلا أنه لا تزال الشبكات الإرهابية وأنصارها تستخدم النظام الأساسي لنشر مقاطع الفيديو الدعائية الرسمية والمحتوى العنيف.

حقائق سريعة

من بين 649 مقطع فيديو جمعها مشروع مكافحة التطرف، حدد 363 مقطع فيديو (نحو 5.5%) تشمل الدعاية المتطرفة أو تمجيد التطرف أو التطرف العنيف المرتبط بالمنظمات الإرهابية المتطرفة أو المعترف بها دوليا: داعش، جبهة النصرة، طالبان، حزب الله، حماس، كتيبة أبو ذر الغفاري التابعة لداعش، أحرار الشام، جند الأقصى، وتحرير الشام.

من بين 36 مقطع فيديو تبين أنها تضمنت محتوى متطرفا، كان إجمالي 18 مقطع فيديو (50% من 36 مقطع فيديو متطرف و2.8% من 649 مقطع فيديو) عنيفا بشكل واضح في طبيعته.

2.8 % فقط من مقاطع الفيديو المتطرفة التي تم العثور عليها هي ما وصفه المركز الأوروبي للإحصاء بأنه إطلاق دعاية رسمية لداعش. وكان 30.5% من النشرات الدعائية الرسمية من الجماعات غير المتطرفة من داعش. وكانت نسبة 66.7% المتبقية عبارة عن مقاطع فيديو دعائية غير رسمية، أو لقطات قتالية، أو صور مركبة.

داعش على اليويتوب

من 8 مارس إلى 8 يونيو 2018

نتيجة مشروع مكافحة التطرف لدراسة كيفية تحميل محتوى داعش على يوتيوب مقطع فيديو لداعش محملة على اليوتيوب حصلت على 163,391 مشاهدة

  • بقاء 24 %من مقاطع الفيديو هذه على اليوتيوب لأكثر من ساعتين، وحصلت على 148,590 مشاهدة

  • بقاء 76 %من مقاطع الفيديو هذه على اليوتيوب أقل من ساعتين، وحصلت على 14,801 مشاهدة

  • حمل 278حساب جميع مقاطع الفيديو التي يبلغ عددها 1,348 إلى اليوتيوب

  • بقاء 60 %من الحسابات نشطة بعد إزالة مقاطع الفيديو التي تم تحميلها بسبب انتهاكات المحتوى




1,348 مقطع فيديو لداعش محملة على اليوتيوب حصلت على 163,391 مشاهدة

11 مقطع فيديو رسمي من مجموعات أخرى نشرت على يوتيوب:

2 من جبهة النصرة

1 من أحرار الشام

1 من لواء أبو ذر الغفاري (داعش)

1 من حماس

1 من حزب الله

1 من جيش الإسلام

1 من جند الأقصى (تنظيم القاعدة)

1 من طالبان

1 من تحرير الشام (تنظيم القاعدة)

1من مجموعة متطرفة غير محددة

مخاوف إضافية


  • إضافة إلى حقيقة أن حجم المحتوى المتطرف على يوتيوب، فهناك أيضا ثلاثة مخاوف رئيسية تتعلق بتصميم وفعالية طريقة إعادة التوجيه للشركة.

  • تجاهل المحتوى غير المرغوب فيه أمر سهل لكل مستخدم بما في ذلك الجهاديين، عندما يتعامل الناس مع كميات كبيرة من المعلومات، يصنفونها على أساس فائدتها الفورية. سيتجاهل المستخدم الذي يبحث في الانترنت عن فيديو معين المحتوى الغريب بسهولة.

  • لا تقتصر مشكلة المحتوى المتطرف على يوتيوب على مشاهدة مقاطع الفيديو والبحث عنها على الموقع نفسه فقط. يستخدم مؤيدو داعش منصات أخرى، مثل منصة الرسائل المشفرة تلجرام، لنشر روابط الفيديو ومشاركتها بشكل منتظم على يوتيوب ومواقع الفيديو الأخرى.

  • تأخرت إجراءات قوقل بشكل مؤسف، نظرا لإعلانها للمرة الأولى 2016. خلال 28 شهرا تقريبا منذ أن عمدت قوقل إلى معاينة ما أصبح لاحقا طريقة إعادة التوجيه تم ربط هجوم إرهابي كبير بالمحتوى الموجود على اليوتيوب.





التوصيات

  • يجب على «قوقل - يوتيوب» توفير سياسة واضحة المبادئ الجليدية واتخاذ إجراءات باستمرار، وحذف الحسابات التي حملت فيديوهات داعش.

  • عدم السماح للمستخدمين بالاحتفاظ بحسابهم على يوتيوب بعد نشر محتوى إرهابي.

  • يجب أن يكون قوقل / يوتيوب أكثر شفافية حول جهود التجزئة.

  • أثناء إزالة المحتوى يجب التنبه إن كانت تمت مشاركته مع منصات أخرى، فالوقت على الانترنت يسمح بعمل أمور عدة.