عبدالحليم البراك

عشر نصائح لهذا اليوم

الاثنين - 22 أكتوبر 2018

Mon - 22 Oct 2018

- اجنح للصمت، فالصمت لغة أخرى في خضم ضجيج الكلام، وإذا كثر اللغط صار الصمت لغتك المفضلة، حتى إذا هدأ الكلام، صار لصمتك نهاية، وصار لكلامك معنى إن تكلمت، أو أكمل صمتك وحكمتك الصغيرة التي لخصتها بسكون وهدوء شفتيك، فلا تشغل نفسك إلا بالصمت.

- الصبر هو القدرة على الانتظار الذكي، وإن قالت العرب إنما الحرب صبر ساعة، فإنها تقصد أن الطرفين يكاد يقتلهما التعب، ويكاد كلاهما أن يعلن الاستسلام، غير أن صبر دقيقة واحدة قد يعلن فيها الصابر فائزا، وقليل الصبر مهزوما.

- لن تخسر أبدا إن عملت في ذكاء لطيف، ففي أي معركة أنت لا تخسر أبدا، إما أن تنتصر أو تتعلم، إما أن تفوز أو تكتسب قوة ما، قوة العلم، أو قوة الخبرة، أو قوة الجسد أو قوة الصبر!

- انحن للعاصفة، فبعض العواصف عاتية بشكل لا يستطيع أي بشر أن يقف بوجهها، عليك أن تنحني قليلا أو كثيرا، طويلا أو قليلا، بشكل أفقي أو انحناءة عن العمودي بشيء قليل أو أقل من أفقي أيضا، كل هذا من أجل أن ينجو ظهرك المنحني، ولا تزال كرامتك محفوظة بذكائك وذكاء تصرفك.

- ابحث عن الحكمة، ففي كل شيء حكمة فتعلمها، وابحث عن الحكمة، فكل حكيم عليك أن تأخذ منه حكمته ولو اشتريتها بمالك، فالحكمة لك وأنت أولى بها، وكل الذي عليك هو أن تأخذها بعقل الحكيم الذكي المتألق.

- لا تتهور تندم، فقد يؤلمك أن من الواجب أن تفعل، ولكن سيؤلمك أكثر لو عملت، فلا تستطيع أن تعتذر عما فعلت فأخذت بجريرة تهورك وندمت.

- لا تخسر صديقا

كاملا، ولا تخسر صديقا ناقصا في صداقته، فهؤلاء إن خسرتهم اصطفوا اصطفاف الأعداء فصارت نكبتهم أكثر ألما، وعجل في خسارة الأحمق الذي هو أكثر من يسيء إليك ويظن أنه يحسن صنعا.

- لا أحد يعرف أن يذهب الإعصار، لذلك فقد يذهب عنك ويعود إليك في ظرف دقيقة من الزمان، وقد يذهب لمن يسخر من حالك فيصبح حاله أسوأ من حالك، وقد يمضي بعيدا فلا يؤذي غيرك فتأخذك الغيرة، وقد يمر مرور الكرام فيفضح الصديق قبل الغريب.

- ازرع خيرك في كل أرض تمر عليها، فلا تدري أي أرض خصبة تنتج لك بذرها، ولا تدري أي ظل من شجرة زرعتها يظلل يومك، ولا تدري أي طعام حلو هو من إنتاجك، وعكس هذا تماما، فإن خيرك قد يذهب سدى على من لا يستحق فلا تأس عليه، وإن شجرة تزرعها قد تملأ الفلاة شوكا، وقد تأكل من زرعك فيكون أمر من العلقم، فاعمل وازرع وابذر فلا تدري أي خير تحصده من أي بذورك!

- تذكر أشياء مثيرة في الحياة تكون عونا لك في الأزمة: الأزمات تجعلك أقوى، قوى الشر لو اجتمعت لن تهزمك كما لو هزمت نفسك قبلها، مواقف الرجال هي الحكم الأخير، خاصة في الشدة، وأصدقاء الرخاء لا خلاق لهم.

أخيرا، ربما علينا أن نتمتع بشيء من الحكمة والتدريب والتجربة حتى نحصل على مجموعة الحكم اللطيفة هذه لتجعل منا أناسا قادرين على مواجهة غدر الزمان!

Halemalbaarrak@