تغطية صكوك الكهرباء الدولية 3.5 مرات

أصدرت صكوكا إسلامية بملياري دولار
أصدرت صكوكا إسلامية بملياري دولار

الأربعاء - 26 سبتمبر 2018

Wed - 26 Sep 2018

No Image Caption
الشركة السعودية للكهرباء (مكة)
أصدرت الشركة السعودية للكهرباء، صكوك دولية إسلامية بقيمة 2 مليار دولار في الأسواق الدولية، مقسمة على شريحتين، الأولى بقيمة 800 مليون دولار ( يعادل 3 مليارات ريال) وتستحق بعد خمس سنوات، والثانية بقيمة 1.2 مليار دولار (يعادل 4.5 مليارات ريال)، وتستحق بعد عشر سنوات.

وأوضحت الشركة في بيان أمس، أنه تم تغطية إصدار الشركة من الصكوك بنسبة تخطت 3.5 مرات، وسجلت طلبات أكثر من 380 مستثمرا تخطت قيمتها 7 مليارات دولار من مؤسسات مالية دولية في 25 دولة في آسيا وأوروبا وأمريكا.

وأعلنت الشركة في 13 سبتمبر الجاري، عزمها العودة إلى أسواق طرح أدوات الدين الدولية من خلال إطلاقها حملة ترويجية للقاء المستثمرين، استعدادا لإصدار محتمل للصكوك.

وأشارت إلى أن الحملة الترويجية للصكوك حظت بحضور قوي من المستثمرين الدوليين في كل من سنغافورة والإمارات والمملكة المتحدة، تم خلالها تقديم الحالة الاستثمارية للسعودية للكهرباء.

أكبر إصدار دولاري

ويعد هذا الإصدار بقيمة 2 مليار دولار أول إصدار من الدرجة الاستثمارية المميزة يتم طرحه من قبل الشركات السعودية من عام 2014، الذي من خلاله استطاعت الشركة السعودية للكهرباء إعادة فتح السوق للشركات السعودية بهذا الإصدار القياسي، كما يعد الإصدار أيضا أكبر إصدار دولاري غير مضمون يصدر على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي على الإطلاق، كما أنه أيضا أكبر إصدار بصيغة RegS يتم طرحه من الشركات السعودية على الإطلاق.

وتعد شريحة الإصدار بأجل استحقاق 10 سنوات بقيمة 1.2 مليار دولار أكبر شريحة تصدر من شركة سعودية بصيغة RegS منذ عام 2012 وأكبر شريحة مصدرة من أي شركة خلال عام 2018.

جذب المستثمرين

وفي ضوء طروحات عدة من أدوات الدين من عدد من المصدرين من دول الشرق الأوسط حاليا، استطاعت الشركة السعودية للكهرباء جذب الزخم المطلوب من المستثمرين نحو الإصدارات من منطقة مجلس دول التعاون الخليجي، وتم تسعير الصكوك عند أدنى نقطة داخل نطاق العائد الاسترشادي المبدئي وبفارق 35 نقطة أساس فقط من العائد الاسترشادي على الصكوك السيادية، حيث تم تسعير شريحة 800 مليون دولار وبأجل استحقاق 5 سنوات بفارق 115 نقطة أساس عن منحني متوسط عقود المبادلة (Mid-Swap)، كما تم تسعير شريحة 1200 مليون دولار بأجل استحقاق 10 سنوات بفارق 160 نقطة أساس عن منحني متوسط عقود المبادلة (Mid-Swap)، وتم البدء مباشرة في تداول الصكوك في الأسواق الدولية (OTC markets) في اليوم التالي مباشرة التي حافظت على مستويات أسعارها عن القيمة الاسمية.

تنويع التمويل

وقال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس زياد الشيحة «سعداء بالطلب العالي من المستثمرين الدوليين وثقتهم في الحالة الاستثمارية للسعودية للكهرباء»، مؤكدا أن طرح ذلك الإصدار يأتي متسقا مع استراتيجية الشركة بتنويع مصادر تمويلها ونمو قاعدة مستثمريها في الأسواق الدولية، مشيرا إلى أن الطرح جذب أكثر من 380 مستثمرا دوليا في 25 بلدا حول العالم ليؤكد ثقة المستثمرين الدوليين في قوة الاقتصاد الوطني.

قيمة الطرح:

2000 مليون دولار

مقسم إلى شريحتين:

800 مليون دولار

(3000 مليون ريال) تستحق بعد 5 سنوات

1200 مليون دولار

(4500 مليون ريال) تستحق بعد 10 سنوات

إجمالي التغطية

7000 مليون دولار

معدل التغطية

3.5 مرات

عدد المستثمرين

380 مستثمرا من 25 دولة

التصنيف الائتماني للشركة

موديز

Aفيتش

Aستاندرد آند بورز A2