الكرملين: تسليم صواريخ «إس 300 » لسوريا حماية للعسكريين الروس

الثلاثاء - 25 سبتمبر 2018

Tue - 25 Sep 2018

No Image Caption
دميتري بيسكوف
أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أمس أن قرار تسليم منظومات الدفاع الجوي الصاروخية «إس 300-» لسوريا ليس موجها ضد دول ثالثة، مشيرا إلى أن الهدف منه هو حماية العسكريين الروس هناك.

وقال بيسكوف في تصريحات نقلها موقع «روسيا اليوم» بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية عن قرار تسليم منظومة «إس 300-» لسوريا في غضون أسبوعين «هنا يجب أن يكون واضحا للجميع، ضرورة الإجراءات الروسية لتعزيز الأمن لعسكرييها، لذا فإن روسيا في هذه الحالة تنطلق فقط من هذه المصالح. هذه التدابير ليست موجهة ضد دول ثالثة، إنها تهدف لحماية عسكريينا».

وأضاف المتحدث باسم الكرملين «وفقا لخبرائنا العسكريين، فإن سبب المأساة (إسقاط طائرة إيل 20- في المتوسط) كانت تصرفات الطيارين الإسرائيليين المتعمدة».

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أمس إن سوريا ستتسلم خلال أسبوعين صواريخ «إس 300» وستطلق قبالة السواحل السورية، التشويش الكهرومغناطيسي لمنع اتصالات الأقمار الصناعية والطائرات، إضافة إلى منظومة عالية للتحكم المركزي بأنظمة الدفاع الجوي».

وكان الجيش الروسي ألقى باللوم على إسرائيل في الأسبوع الماضي، عندما أسقطت القوات الحكومية السورية طائرة استطلاع روسية، في إطارة غارة جوية نفذتها طائرات إسرائيلية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها إن روسيا التزمت على مدار السنوات الخمس الماضية بطلب إسرائيل بعدم تسليم نظام «إس 300-» إلى سوريا المجاورة، وأضاف البيان «أما اليوم فقد تغير الوضع».