مكة - مكة المكرمة

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في الثامن من مايو الحالي قراره بوقف مشاركة الولايات المتحدة في خطة العمل المشتركة الشاملة، وتوقيعه على الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، والبدء في إعادة فرض العقوبات الأمريكية التي رفعتها الخطة سابقا.

وأوردت وزارة الخزانة الأمريكية في تقرير أعدته بشأن إعادة فرض العقوبات كافة العقوبات التي ستعود إلى التنفيذ اعتبارا من يوم إعلان القرار وفي مدة لا تتجاوز 180 يوما.

عودة العقوبات الأمريكية

وجه ترمب كلا من وزير الخارجية ووزير الخزانة في مذكرة رئاسية للأمن القومي بالتحضير الفوري لإعادة فرض جميع العقوبات الأمريكية التي تم رفعها أو التنازل عنها بسبب خطة العمل المشتركة الشاملة، بحيث تنجز في أسرع وقت ممكن ولا تزيد عن 180 يوما من إصدار المذكرة، فألغت وزارة الخارجية بعض الإعفاءات القانونية الصادرة مسبقا لتنفيذ إجراءات تخفيف العقوبات.

مدة توفيق الأوضاع

وضعت كل من وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الخزانة فترة تستغرق بين 90 إلى 180 يوما حسب الاقتضاء لتنفيذ توجيهات الرئيس ترمب في المذكرة الرئاسية التي أصدرها يوم 8 مايو. وينصح الأشخاص غير الأمريكيين وغير الإيرانيين بإنهاء أنشطتهم مع إيران بحلول 6 أغسطس أو 4 نوفمبر. كما ستتخذ وزارة الخارجية خطوات تسمح للأمريكيين أو الكيانات الأجنبية المملوكة للولايات المتحدة بتقليص العمليات أو الأعمال التجارية التي تتضمن إيران في الفترة ذاتها.

تقليص مبيعات النفط الخام الإيراني

ستواصل الولايات المتحدة جهودها في خفض مبيعات إيران من النفط الخام بموجب قانون إقرار الدفاع الوطني خلال فترة توفيق الأوضاع وبعدها. وتعتزم وزارة الخارجية بالنظر في الأدلة التي تقييم جهود كل دولة في الحد من حجم النفط الخام المستورد من إيران خلال الفترة التي تمتد 180 يوما.

العقوبات الأمريكية التي سيعاد فرضها بعد 90 يوما من القرار والمنتهية في 6 أغسطس 2018:

1 عقوبات على شراء أو حيازة الأوراق النقدية بالدولار الأمريكي من قبل حكومة إيران

2 عقوبات على تجارة إيران في الذهب أو المعادن الثمينة

3 عقوبات على البيع المباشر أو غير المباشر والعرض أو النقل من وإلى إيران من الجرافيت والمعادن الخام أو أنصاف المعادن

4 عقوبات على المعاملات المهمة المتعلقة بشراء أو بيع الريال الإيراني أو الاحتفاظ بأموال أو حسابات كبيرة خارج أراضي إيران بالريال الإيراني

5 عقوبات على الشراء أو التسهيلات أو الاشتراك في إصدار الديون السيادية الإيرانية

6 عقوبات على قطاع السيارات في إيران

العقوبات الأمريكية التي سيعاد فرضها بعد 180 يوما من القرار والمنتهية في 4 نوفمبر 2018:

1 عقوبات على مشغلي الموانئ في إيران، وقطاعات النقل البحري وبناء السفن

2 عقوبات على المعاملات المتعلقة بالبترول بما في ذلك شراء النفط والمنتجات النفطية أو المنتجات البتروكيماوية من إيران

3 عقوبات على المعاملات من قبل المؤسسات المالية الأجنبية مع البنك المركزي الإيراني والمؤسسات المالية الإيرانية المعينة بموجب المادة 1245 من قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2012

4 عقوبات على توفير خدمات الرسائل المالية المتخصصة للبنك المركزي الإيراني والمؤسسات المالية الإيرانية ضمن قانون العقوبات الشامل وسحب الاستثمارات من إيران لعام 2010

5 عقوبات على توفير خدمات التأمين أو إعادة التأمين

6 عقوبات على قطاع الطاقة في إيران