روسيا تؤكد اعتراض 71 صاروخ كروز

البنتاجون: الصواريخ السورية غير دقيقة وأطلقت بعد القصف
البنتاجون: الصواريخ السورية غير دقيقة وأطلقت بعد القصف

السبت - 14 أبريل 2018

Sat - 14 Apr 2018

بينما أشارت روسيا إلى تصدي الدفاعات الجوية السورية لـ71 صاروخا استخدمت في الهجوم على سوريا، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أن 105 قذائف أطلقت على سوريا، وأن صواريخ النظام انطلق أغلبها عقب انتهاء العملية، مشددة على عدم توفر أي أدلة حتى الآن على مشاركة الدفاعات الروسية في التصدي لأي من الصواريخ، وأعلنت روسيا أن الطائرات الفرنسية لم تشارك في القصف الذي اقتصر على أمريكا وبريطانيا.

وأكد رئيس إدارة العمليات العامة التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية سيرجي رودسكوي أمس اعتراض 71 صاروخا من طراز كروز، وأن الدفاعات الجوية السورية صدت الهجوم بكفاءة عالية بعد التجهيز والتدريب من قبل المتخصصين الروس.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) أن الغارات كانت ناجحة، وأبدى مدير هيئة الأركان الأمريكية الجنرال كينيث إف ماكينزي، تفاؤله حيال إصابة كل صواريخ كروز لأهدافها، مشيرا إلى أن إجمالي المقذوفات المطلقة بلغ 105 قذائف، وذكر أن الجيش السوري رد بإطلاق 40 صاروخا أطلق الكثير منها بعد وقوع الهجوم، ونوه إلى أنها لم تكن صواريخ دقيقة، ونفى أن يكون للتصرف السوري تأثير على العملية، وأنه لا توجد إشارة في الوقت الراهن على أنه قد تم استخدام نظام الدفاع الجوي الروسي.

هذا وطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن عقب الضربات العسكرية، حسبما أعلن الكرملين.

وقال بوتين: إن الجيوش الغربية دبرت هجوما منظما بأسلحة كيميائية لتبرير تلك الضربات ضد سوريا، والهجمات التي تم تنفيذها ليلا سيكون لها تأثير مدمر على نظام العلاقات الدولية بأكمله، طبقا لما ذكرته وكالة «تاس» الروسية للأنباء.

وأضاف، تفاقم واشنطن من خلال تحركاتها بشكل كبير الكارثة الإنسانية في سوريا وتجلب المعاناة للمدنيين، محذرا من أن هذا الإجراء سيثير موجة جديدة من اللاجئين من تلك الدولة والمنطقة بأسرها.

وأضاف: قصفت الولايات المتحدة بدعم من حلفائها منشآت القوات المسلحة والبنية التحتية للجمهورية العربية السورية بالصواريخ، دون تفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهذا يعتبر انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة، وقواعد ومبادئ القانون الدولي، وهو عمل من أعمال العدوان ضد دولة ذات سيادة في طليعة مكافحة الإرهاب.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية دانا وايت: إن الهدف سيظل هزيمة تنظيم داعش، لافتة إلى أن الضربة على سوريا لا تمثل تغييرا في الاستراتيجية الأمريكية، مشددة على أنها لم تكن محاولة للإطاحة بالحكومة السورية.

103 صواريخ

وأشار رودسكوي إلى أن الدول الغربية استخدمت في ضرب سوريا 103 صواريخ كروز بما في ذلك توماهوك، طبقا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، وأنها كذلك استخدمت قنابل مسيرة من نوع جي بي يو38-، وطائرات من نوع بي1-بي، وأف16، وأف15، وصواريخ جو-أرض، وطائرات «تورنادو» التابعة لسلاح الجو البريطاني وثمانية صواريخ «سكالب إي جي.

وتابع بأن منظومات الدفاع الجوية الروسية في حميميم وطرطوس رصدت وتابعت مسار جميع الصواريخ التي تم إطلاقها من البحر والجو من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأكد أن المواقع التي تم تدميرها في سوريا كانت مدمرة أصلا، مشيرا إلى أن البيانات الروسية تؤكد عدم مشاركة الطيران الفرنسي في العدوان على سوريا.

بدوره، أكد وزير الدفاع البريطاني غافين وليامسون أن مهمة سلاح الجو البريطاني على مجمع عسكري في سوريا تبدو ناجحة جدا، وقال لإذاعة بي بي سي 4، إن كل طواقمنا عادت سالمة، مشيرا إلى أن الجيش البريطاني لعب دورا مهما في إضعاف قدرة النظام السوري على استخدام أسلحة كيميائية في المستقبل.

الرواية الروسية للعملية

71 صاروخ كروز

اعترضتها الدفاعات السورية

منظومات التصدي

  • أس 125

  • أس 200

  • بوك

  • كفادرات

  • أوس




صواريخ وقنابل وطائرات الهجوم

103 صواريخ كروز وتوماهوك


  • قنابل جي بي يو 38

  • طائرات بي-1بي

  • أف 16

  • أف 15

  • صواريخ جو-أرض

  • طائرات تورنادو البريطانية

  • 8صواريخ «سكالب إي جي.