رواتب قطرية لمهربي السلاح وخبراء طهران في صنعاء

الخميس - 15 مارس 2018

Thu - 15 Mar 2018

تقدم قطر دعما ماليا ضخما للحوثيين في اليمن، وتخصص مرتبات عالية لخبراء إيرانيين وعراقيين ولبنانيين ولمهربي السلاح وقيادات عسكرية وحزبية، تهرب بطرق سرية بواسطة بنك الأمل، بحسب رئيس فريق اليمن الدولي للسلام محامي الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، محمد المسوري.

وغرد المسوري على تويتر قائلا: معلومات مؤكدة، قطر تدعم الحوثيين بمبالغ مالية ضخمة جدا، تصرف لهم من بنك الأمل، وتصرف مرتبات الخبراء الإيرانيين والعراقيين واللبنانيين، ومخصصات لكثير من المشايخ والوجهاء ومهربي السلاح وقيادات عسكرية وحزبية، جميعها تدفع من النظام القطري وتهرب بطرق سرية».

وأكد أن فريقه يعطي قضية اغتيال الرئيس السابق ومساعده عارف الزوكا جل اهتمامه، ويعمل على متابعة قضية اغتيالهما وكشف حقيقتها في المحافل الدولية.

وأوضح في تصريح صحفي أنهم يطالبون بالتحقيق مع عصابة الحوثي المدعومة إيرانيا التي ارتكبت تلك الجريمة بالاشتراك مع النظامين الإيراني والقطري، وفق الأدلة التي توفرت حتى الآن.

وشدد على ضرورة إنشاء محكمة جنايات خاصة على غرار محكمة الرئيس رفيق الحريري، وأن فريق اليمن الدولي أعد التقارير الخاصة لإنشاء محكمة جنايات خاصة.

ودعا نشطاء حزب المؤتمر الشعبي العام في ذكرى مرور 100 يوم على مقتل رئيس الحزب السابق، إلى العمل بوصايا علي صالح العشر التي أطلقها قبل استهدافه بنحو 48 ساعة، ولعل أبرزها: مواصلة الانتفاضة في وجه ميليشيات الحوثي الكهنوتية، والحفاظ على النظام الجمهوري وثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر.

من جهة أخرى أطلقت رابطة أمهات المختطفين نداء استغاثة للأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية والإنسانية، ناشدت فيه بسرعة إنقاذ المئات من أبنائهن المختطفين والمخفيين قسرا في سجون جماعة الحوثي المسلحة.

ونفذت الرابطة وقفة احتجاجية صباح أمس أمام مبنى منظمة الأمم المتحدة بالحديدة، بالتزامن مع وجود لجنة الخبراء في اليمن.

إلى ذلك، أدان مجلس الأمن بأشد العبارات أمس، الهجمات بالصواريخ الباليستية التي يشنها الحوثيون ضد المملكة، وبصفة خاصة هجمتي 14 نوفمبر، و19 ديسمبر، التي جرى فيهما عمدا تعريض حياة المدنيين للخطر.

كما أعرب عن بالغ انزعاجه من المدى الذي وصل إليه العنف في اليمن، داعيا لووقف تجنيد الأطفال واستخدامهم وغير ذلك من الانتهاكات بحقهم، وإلى احترام وحماية المدارس والمرافق الطبية ومن يعمل فيها.

ساعة الصفر

ميدانيا، أعلن قائد المنطقة العسكرية السادسة قائد اللواء 141 مشاة اللواء الركن هاشم الأحمر انتهاء قواته من الاستعدادات والتحضيرات لمعركة حرف سفيان وعمران، وانتظار ساعة الصفر.

وقال خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس عبدربه منصور أمس الأول إن وحدات الجيش الوطني تنفذ كل المهام الموكلة إليها.

وكان القائم بأعمال وزير الدفاع الفريق محمد المقدشي قد وجه الأحمر ومنطقته العسكرية بالتوجه نحو محافظة عمران لتحريرها من ميليشيات الحوثي، في حين عززت القوات وجودها بمديرية ناطع والملاجم بالبيضاء بقوات كبيرة وصلت أمس من محافظة مأرب المجاورة للبيضاء.

وشنت مقاتلات التحالف العربي غارات على مواقع عسكرية ومركبات تابعة لميليشيات الحوثي في مناطق الساحل الغربي، وطال القصف اللواء العاشر الذي تسيطر عليه الميليشيات الحوثية في مديرية باجل، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفها، كما قصفت المقاتلات تجمعات وتحصينات للحوثيين في مديرية التحيتا.

وفي الجانب الإنساني سلم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس لمركز الإمداد الدوائي التابع لوزارة الصحة اليمنية 300 طن من المساعدات الطبية، وتشتمل المساعدات على المحاليل الطبية ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن.

مشاهدات يمنية

  • أمن مأرب يضبط شحنة أسلحة كانت في طريقها إلى الميليشيات الحوثية بصنعاء

  • جماعة الحوثي بقيادة «أبوكهلان» تقتحم منزل المهندس عزيز الخامري وتنهب معدات هندسية