دبابات الاحتلال بمحيط ناحل عوز تقصف غزة

التعاون الإسلامي تدرس إنشاء صندوق استثماري وقفي لدعم اللاجئين الفلسطينيين
التعاون الإسلامي تدرس إنشاء صندوق استثماري وقفي لدعم اللاجئين الفلسطينيين

الخميس - 15 مارس 2018

Thu - 15 Mar 2018

000-827555831521120768615
000-827555831521120768615
أصيب مواطن فلسطيني بجروح أمس من شظايا صواريخ أطلقتها طائرات استطلاع إسرائيلية استهدفت موقعا شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، وألحقت أضرارا في ممتلكات المواطنين المجاورة.

وأفادت مصادر محلية في غزة بأن دبابات الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودي في محيط موقع ناحل عوز العسكري شرق المدينة أطلقت ست قذائف على الأقل، وفتحت نيران الرشاشات الثقيلة صوب أراض زراعية وممتلكات المواطنين، إضافة إلى استهداف موقعين شرق مدينة غزة وبلدة جباليا.

هذا واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة مواطنين فلسطينيين من مدينة نابلس، بينهم أسيران محرران، وفقا لمصادر أمنية ومحلية في نابلس.

من جهة أخرى أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بيير كراهنبول تقديم نحو 100 مليون دولار كمساعدات جديدة، في إطار مؤتمر للمانحين بروما.

وسبق وأعلنت الوكالة مواجهتها عجزا غير مسبوق في ميزانيتها قدره 446 مليون دولار، وحذرت من أنها قد تضطر قريبا إلى إغلاق المستشفيات والمدارس في قطاع غزة.

وفي شأن ذي صلة أوضح الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين أن الأمانة العامة للمنظمة تدرس حاليا مع البنك الإسلامي للتنمية إنشاء صندوق استثماري وقفي لدعم اللاجئين الفلسطينيين.

وأبان في كلمته أمام المؤتمر الوزاري الاستثنائي لدعم اللاجئين الفلسطينيين في روما الذي يعقد برعاية الأردن ومصر والسويد، أنه يتم إجراء دراسة جدوى، تنفيذا لقرار وزراء خارجية دول المنظمة بشأن مقترح إنشاء صندوق استثماري وقفي لدعم اللاجئين الفلسطينيين كوسيلة لتشجيع الدول الأعضاء على تقديم المساهمات للاجئين في هذه الفترة الحرجة. وأعرب عن قلقه البالغ إزاء العجز المالي المتكرر الذي يهدد بتقليص الخدمات الأساسية المقدمة للاجئين الفلسطينيين، والحيلولة دون حصول الملايين منهم على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الحيوية الأخرى.

وجدد العثيمين تأكيد المنظمة دعمها الثابت للشعب الفلسطيني في ممارسة حقه في العودة، وذلك وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.