مصالحة في اليمن للحفاظ على وحدته وتحريره من الحوثيين

الخميس - 08 فبراير 2018

Thu - 08 Feb 2018

أكد نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر أن التاريخ سيحفظ لقيادة وحكومة وشعب السعودية، ولمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بصماتهم الطيبة والعمل الإنساني الدؤوب والرائد والمواكب لمعركة مواجهة مخاطر التمدد الإيراني في اليمن والمنطقة.

وأشار خلال زيارته أمس للمركز بأن إنشاءه وأدواره، تجسيد لأصالة وإنسانية ونبل قيادة السعودية ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان.

وعبر عن الشكر والتقدير باسم القيادة السياسية ممثلة برئيس الجمهورية والحكومة وكل أبناء الشعب اليمني لجهود المركز المبذولة في التخفيف عن معاناة اليمنيين ومأساتهم.

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد بن دغر سعيه بتوجيه من الرئيس عبدربه منصور هادي لمصالحة اجتماعية في عدن والمحافظات المجاورة لها.

وقال في تغريدة على تويتر إن ذلك التوجيه يأتي كخطوة على طريق مصالحة وطنية تشمل كل الأطراف المعنية بالأزمة التي حدثت في عدن أخيرا.

وشدد على ضرورة التركيز على الهدف المشترك في استعادة الدولة والحفاظ على الجمهورية والوحدة ودعم الجيش الوطني والمقاومة التي تتصدى لجماعة الحوثي في معركة الساحل الغربي لليمن، مضيفا: لسنا خصوما أو أعداء لبعضنا، وعلينا دعم المقاومة الوطنية التي تتصدى للعدو في المخا والساحل الغربي وكل جبهات القتال.

تقدم صوب الجراحي

ميدانيا، تكثف قوات الجيش الوطني والمقاومة التهامية بإسناد جوي من مقاتلات التحالف العربي عمليات التقدم الميداني في جبهة ساحل اليمن الغربي بالحديدة لقطع شريان إمدادات إيران لجماعة الحوثي بالسلاح، ووقف عمليات التهريب، والحد من تهديدات الانقلابيين لممر الملاحة الدولي بباب المندب.

وأكد مصدر عسكري لـ» مكة» أن قوات الجيش تواصل تقدمها نحو مديريتي الجراحي والتحيتا بعد استكمال السيطرة على حيس، وأن مواجهات عنيفة تدور رحاها ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية شمال شرق حيس على مشارف مديرية الجراحي، وسط استهداف مقاتلات التحالف لتعزيزات وتجمعات للميليشيات الحوثية تخلله فرار أفراد الميليشيات باتجاه مناطق زبيد وبيت الفقيه بالحديدة.

وأشار إلى أن قوات الجيش والمقاومة تنزع حاليا مئات الألغام التي زرعها الحوثيون في الطرقات الرئيسة والفرعية بين المديرتين، وأن المسافة التي تفصل بين مواقع الجيش والمقاومة ومركز مديرية الجراحي 25 كلم فقط، وتعمل قوات الجيش على ترتيب هجوم كبير لاستعادة مديريات الجراحي وزبيد وبيت الفقيه المتجاورة.

كما شنت مقاتلات التحالف سلسلة غارات على مواقع الحوثي في الحديدة وصرواح غرب مأرب والجوف، ودمرت مركبات وآليات عسكرية في محافظة الجوف كانت في طريقها إلى إمداد الجبهات التي تسيطر عليها الميليشيات في تلة المهاشمة، واستهدفت تعزيزات للحوثيين في أسفل نقيل الصلو ودمنة خدير بتعز.

وفي صعدة استهدفت مدفعيات التحالف مواقع للحوثيين في وادي العطفين، كما قتل الجيش 8 عناصر من الحوثيين، حاولوا التسلل إلى سلسلة جبال عليب.

مشاهدات يمنية

1 أمن الجوف يضبط أسلحة كانت في طريقها لميليشيات الحوثي على متن صهريج ماء عند نقطة أمنية بمدخل مديرية الحزم.

2 ثلاثة قتلى من عناصر تنظيم القاعدة في غارة أمريكية نفذتها طائرة بلا طيار في مديرية الصومعة بمحافظة البيضاء.

3 أهالي مديرية حيس يعربون عن سعادتهم باستعادة المقاومة للمديرية وطرد الحوثيين منها.