100 حالة عنف ليبي موثقة في يناير ومخاوف من غرق 90 مهاجرا

الجمعة - 02 فبراير 2018

Fri - 02 Feb 2018

وثقت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا خلال الفترة من 1 إلى 31 من يناير الماضي، مقتل نحو 39 مدنيا وإصابة 63 آخرين بجروح جراء أحداث عنف وقعت في ليبيا، مشيرة إلى أن معدل الإصابات سجل ارتفاعا حادا مقارنة بالأشهر السابقة.

وأوضحت البعثة في تقرير حقوق الإنسان حول الإصابات في صفوف المدنيين خلال شهر يناير، صادر أمس، أن إجمالي الحالات الموثقة لديها من الوفيات والمصابين بلغ نحو 102 حالة في صفوف المدنيين، مبينة أن من بين الضحايا 33 رجلا وامرأة واحدة وخمسة أطفال لقوا مصرعهم فيما أصيب 62 رجلا، وطفل واحد بجروح».

وأشار التقرير إلى أن معظم إصابات المدنيين نتجت عن هجمات نفذت بواسطة سيارات مفخخة تسببت في 30 حالة وفاة و56 إصابة بجروح، مضيفة أن مخلفات الحرب من المتفجرات أدت إلى ست حالات وفاة وخمس إصابات، كما أسفر إطلاق النار عن حالتي وفاة وإصابتين، فيما سجلت حالة وفاة واحدة ناتجة عن عمليات قصف.

وأضافت البعثة في تقريرها الشهري، أنها وثقت إصابات عدة في بنغازي من بينها 36 حالة وفاة و63 إصابة بجروح، إضافة إلى حالتي وفاة في طرابلس وحالة وفاة واحدة في أبو كماش.

من جهة أخرى، ذكرت المنظمة الدولية للهجرة أنه يخشى أن يكون أكثر من 90 مهاجرا قد لقوا حتفهم بعد انقلاب قاربهم قبالة السواحل الليبية صباح أمس.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة أوليفيا هيدون في تونس للصحفيين في جنيف عبر اتصال هاتفي إن راكبين فقط تمكنا من السباحة إلى الشاطئ، فيما أنقذ صيادون شخصا واحدا.

وتحدث ناجون، باكستانيان وليبي ،عن نحو 90 شخصا ربما يكونون قد غرقوا في الحادث. وانجرفت عشر جثث حتى الآن في الشاطئ.

وطبقا لتقاريرهم، كان الطقس في ميناء زوارة الليبي معتدلا، لكن قاربهم كان مكتظا جدا.

وقالت هيدون إن القارب ربما أصبح غير متوازن بسبب حمولته الزائدة.

وكان معظم المهاجرين على متن القارب باكستانيين. وبدأت عملية بحث وإنقاذ أمس، قبالة المدينة الواقعة شمال غرب البلاد، التي تبعد نحو 400 كلم من جزيرة مالطا، ونحو 500 كلم من جزيرة صقلية جنوب إيطاليا.