الجبير يلتقي الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي ووزراء خارجية العراق ومصر وروسيا

الجمعة - 01 ديسمبر 2017

Fri - 01 Dec 2017

فيما يشارك وزير الخارجية عادل الجبير في منتدى حوار المتوسط الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية روما خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 2 ديسمبر، التقى اليوم الممثلة العليا للاتحاد الأوربي للشؤون الخارجية فيدريكا موجيريني، ووزير خارجية جمهورية العراق الدكتور إبراهيم الجعفري، ووزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، ووزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف.

وجرى خلال اللقاءات المنفصلة استعراض عدد من الموضوعات، إضافة إلى بحث مجالات التعاون المشترك بين المملكة والاتحاد الأوروبي، والدول الثلاث، كما التقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، وجرى خلال اللقاء بحث آخر المستجدات على الساحة الليبية.

إلى ذلك، يعقد منتدى حوار المتوسط بمشاركة نحو 75 باحثا ورئيس حكومة، ومسؤولين رفيعي المستوى ووزراء خارجية، إضافة إلى مجموعة شركات دولية من 50 دولة.

ويشمل برنامج المنتدى هذا العام عددا من الموضوعات في مقدمتها كيفية تحقيق التوازن الإقليمي في ظل الأزمات الراهنة، والشراكات الاقتصادية والاستثمار كأدوات لتحقيق النمو، وكيفية بناء شراكة للتعامل مع قضية الهجرة، وسبل تحقيق الاستقرار في منطقة المتوسط، إضافة إلى جلسات خاصة بمناقشة موضوعات الطاقة والثقافة والمجتمع المدني، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمواجهة التطرف، إلى جانب عرض رؤى عدد من الدول للأوضاع .

يذكر أن منتدى حوار المتوسط انطلق في 2015 بمبادرة مشتركة بين وزارة الخارجية الإيطالية والمعهد الإيطالي للدراسات الدولية، بهدف إطلاق نقاش رفيع المستوى بين دول شمال وجنوب المتوسط حول التحديات المشتركة في ظل الأزمات المتعددة التي تهدد الأمن والاستقرار، وكذلك الفرص المتاحة للتعاون والتنمية بين الجانبين.