كوريا الشمالية تعلن قدرة صاروخها الجديد على ضرب الأراضي الأمريكية

«هواسونج - 15 » يهدد 80 % من الكرة الأرضية
«هواسونج - 15 » يهدد 80 % من الكرة الأرضية

الأربعاء - 29 نوفمبر 2017

Wed - 29 Nov 2017

أثارت تجربة كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات غضب العالم، حين أكدت أمس الأول إجراء تجربة ناجحة بصاروخ من طراز «هواسونج -15» القادر على الوصول لكل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية وضربها، بحسب التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي.

وأفادت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» بأن الصاروخ عابر للقارات وقطع مسافة 1000 كلم.

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية عن هيئة أركان القوات المسلحة أن الصاروخ أطلق في الساعة (03:30) الأربعاء بالتوقيت المحلي (الثلاثاء 18:30 ت.ج) من مدينة بيونج سونج جنوب غرب كوريا الشمالية.

وأشارت أنباء إعلامية إلى أن التجربة حققت أرقاما جديدة ومفاجئة باستطاعتها استهداف 80% من العالم.

وأدانت الولايات المتحدة الأمريكية بشدة إطلاق الصاروخ، وقال الئريس الأمريكي في تغريدة على تويتر «تحدثت للتو مع الرئيس الصيني شي جين بينغ بشأن تصرفات كوريا الشمالية الاستفزازية، سيجري فرض عقوبات كبرى إضافية على كوريا الشمالية، وسيتم التعامل مع هذا الوضع»

وطالب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في بيان صحفي صدر أمس الأول، المجتمع الدولي بمواصلة إرسال رسالة موحدة إلى كوريا الشمالية بأن تتخلى عن برامجها المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل، ومواصلة جميع الدول الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية القوية ضدها.

كما أدانت ألمانيا بقوة أحدث تجارب كوريا الشمالية، وقال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل إنهم سيستدعون سفير بيونج يانج لديها. وأضاف في بيان «خرقت كوريا الشمالية من جديد القانون الدولي، وسلوكها المتهور يمثل تهديدا كبيرا للأمن الدولي».