عمليات عسكرية للشرعية لتأمين بوابة اليمن الشرقية

الأربعاء - 22 نوفمبر 2017

Wed - 22 Nov 2017

بدأت قوات الشرعية بدعم من التحالف العربي عمليات ضبط وتأمين منفذي صرفيت وشحن الحدوديين مع سلطنة عمان بمحافظة المهرة، وميناء نشطون الساحلي بالمحافظة لتعزيز الأمن ومكافحة عمليات التهريب.

وأكد مصدر محلي بمحافظة المهرة لـ»مكة» أن تعزيز الأمن والاستقرار في المهرة يحتل أولوية قصوى لدى الشرعية والسلطة المحلية، للحد من استغلال أي ثغرات أمنية تؤثر أو تعيق حالات الأمن والاستقرار التي تعيشها المحافظة.

وأشار إلى أن وصول تعزيزات عسكرية وأمني ة من التحالف تشمل سيارات دفع رباعي ومعدات عسكرية إلى مدينة الغيظة عاصمة المهرة «بوابة اليمن الشرقية» يأتي في إطار التعاون والتنسيق بين الشرعية اليمنية والتحالف العربي لتعزيز أواصر التعاون الأمني ومكافحة التهريب بكل أنواعه.

وتمتاز المهرة إلى جانب وجود منفذين بريين فيها مع سلطنة عمان، بامتلاكها أطول شريط ساحلي باليمن يقدر بـ560 كلم على بحر العرب، وميناء بحري يسمى «نشطون». والمهرة أو ما يطلق عليها بوابة اليمن الشرقية، تعد ثاني أكبر محافظة يمنية من حيث المساحة بعد حضرموت، وتربطها حدود برية مع عمان يصل طولها إلى 288 كلم، ويشكل سكانها ما نسبته 0.5% من إجمالي سكان الجمهورية، لذلك تعد أقل المحافظات من حيث السكان، وعدد مديرياتها 9 مديريات، ومدينة الغيضة مركز المحافظة.

ميدانيا تشهد جبهات نهم شرق صنعاء، والجبهات الغربية والشرقية والجنوبية بريف تعز، وصرواح غرب مأرب، وحرض وميدي بحجة على الحدود اليمنية السعودية معارك عنيفة بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي وصالح.

وأكد موقع «سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش الوطني أن معارك عنيفة دارت في تبة المقبابة ومنطقة الصياحي وقرية ماتع، وتبة الخلوة، غربي المحافظة، وتمكنت الشرعية من تحرير تبة الكربة بحيفان ومواقع مجاورة جنوب تعز.

من جهة أخرى قتل 4 من تنظيم القاعدة بغارة جوية لطائرة أمريكية بدون طيار استهدفت سيارة في منطقة يكلا بمديرية رداع بمحافظة البيضاء.

تطورات يمنية

خطة لتأمين الخط الدولي والبقع مرورا بالعقبة وصولا للجوف.

فريق نزع الألغام بأبين ينتزع 300 لغم حوثي.

مصرع 6 قيادات للميليشيات في جبهة نهم شرق صنعاء.

الميليشيات تمنع فرق التطعيم الصحي من مزاولة أعمالها.

اكتشاف أول 6 حالات مصابة بالدفتيريا في الحديدة.