حماس تنهي الخلاف مع فتح بحل حكومة غزة

الاحد - 17 سبتمبر 2017

Sun - 17 Sep 2017

حلت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس اللجنة الإدارية بقطاع غزة (حكومة الظل) ووافقت على إجراء انتخابات عامة لإنهاء الخلاف مع حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأجريت آخر انتخابات تشريعية فلسطينية في 2006 وحققت فيها حماس فوزا مفاجئا. ووقع اقتتال لفترة وجيزة بين حماس وفتح في غزة في 2007 وتدير حماس منذ ذلك الحين القطاع.

وأخفقت محاولات عدة منذ 2011 لتحقيق المصالحة بين الحركتين وتشكيل حكومة وحدة لتقاسم السلطة في غزة والضفة الغربية المحتلة.

واتفقت حماس وفتح في 2014 على تشكيل حكومة وفاق وطني، لكن حكومة الظل التابعة لحماس ظلت رغم الاتفاق تدير قطاع غزة.

وقالت حماس في بيان أمس إنها قررت حل حكومة الظل التي تعرف باسم اللجنة الإدارية وإنها ستسمح لحكومة الوفاق بممارسة مهامها في غزة.

كما أعلنت «الموافقة على إجراء الانتخابات العامة» وقالت إنها «على استعداد لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاتها وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011».وقالت الحركة إن هذه الخطوة جاءت «استجابة للجهود المصرية، بقيادة جهاز المخابرات العامة المصرية والتي جاءت تعبيرا عن الحرص المصري على تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام وحرصا على تحقيق أمل شعبنا الفلسطيني بتحقيق الوحدة الوطنية».في المقابل، أعلن مسؤول ملف المصالحة الفلسطينية في «فتح» عزام الأحمد أمس استئناف الحوار مع «حماس» عقب إعلانها حل لجنتها الإدارية بغزة.

وقال في بيان من القاهرة «إنه سيتم عقد اجتماع ثنائي بين فتح وحماس يعقبه اجتماع لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق المصالحة بتاريخ 5/5/2011».ولم يحدد الأحمد مواعيد هذه اللقاءات، لكنه ذكر أنها ستهدف إلى «البدء في الخطوات العملية لتنفيذ الاتفاق بكل بنوده، باعتبار هذه الخطوة تعزز من وحدة الصف الفلسطيني وتنهي الانقسام البغيض الذي دفع شعبنا ثمنا غاليا نتيجة له».

وفيما رحب الأحمد بإعلان حماس، أكد أن «الأيام المقبلة ستشهد خطوات عملية ملموسة تبدأ باستئناف حكومة الوفاق الوطني عملها وفق القانون في غزة كما هو في الضفة الغربية».يذكر أن وفد من حركة فتح برئاسة الأحمد وصل القاهرة مساء الجمعة للقاء المسؤولين المصريين للبحث في جهود إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة.

خطوات المصالحة

• حل اللجنة الإدارية بقطاع غزة

• السماح لحكومة الوفاق بالعودة لغزة

• الموافقة على إجراء انتخابات عامة

• تشكيل حكومة وحدة وطنية وفقا لاتفاق 2011

• الخطوات استجابة لجهود المخابرات المصرية

• عقد اجتماع ثنائي بين الحركتين

•اجتماع لكل الفصائل عقب اللقاء الثنائي