إغاثة شاملة

الثلاثاء - 11 يوليو 2017

Tue - 11 Jul 2017

دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمديرية تبن في محافظة لحج أمس توزيع 10 آلاف سلة غذائية تستهدف 5 مديريات في المحافظة هي: الحبيلين، والملاح، وطور الباحة، والحوطة، وتبن، والقبيطة، وخصصت المساعدات للنازحين واللاجئين والأسر الفقيرة، وهي ضمن المشاريع التي يقدمها المركز في مختلف المحافظات اليمنية.



ميدانيا، أعلنت قوات الشرعية أمس تحرير موقع استراتيجي من قبضة ميليشيات الحوثي وصالح بمحافظة الجوف المحاذية للحدود السعودية، مشيرة إلى تحرير تبة جراد شمال مديرية المتون، بعد معارك عنيفة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى بصفوف الميليشيات.



وأوضحت مصادر عسكرية أن قوات الشرعية تقدمت نحو جبال الربطة في المديرية نفسها، تحت غطاء جوي من قبل مقاتلات التحالف العربي.



وتكمن أهمية جبل جراد كونه يقطع خط إمداد الحوثيين وقوات صالح عن جبال الربطة ومعسكر حام الاستراتيجي.



وأكد موقع «سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش اليمني أن قوات الشرعية حققت تقدما ميدانيا بجبهة حام بمديرية المتون، وتمكنت من السيطرة على عدد من المناطق في السلسلة الجبلية بحام بعد معارك ضارية، كما شنت هجوما على مواقع الميليشيات بمنطقتي الغرفة والسداح، ومزارع الورش ومنطقة الحيال شمال المتون.



وباتت قوات الشرعية مسيطرة على أكثر من 80% من الجوف الواقعة أيضا على حدود محافظة صعدة (معقل الحوثيين الرئيسي) ومحافظة مأرب النفطية.



في غضون ذلك، وجهت الميليشيات إنذارا لعدد من قبائل خولان المحاذية لمنطقة صرواح بإخلاء منازلهم، وذلك عقب تقدم الشرعية بالسفوح والتلال المطلة على مديرية خولان بمساندة مقاتلات التحالف.



وأشار مصدر ميداني إلى أن قوات الشرعية تستعد لفتح جبهة جديدة باتجاه ريف العاصمة صنعاء جنوبا، بعد وصولها لمشارف مديرية خولان المحاذية لصرواح مأرب، وأن هدف الميليشيات من إخلاء تلك القرى هو تلغيم الطرق وزرع العبوات الناسفة أمام تقدم قوات الجيش الوطني، وتحويل منازل المواطنين لثكنات عسكرية لها.



وفي السياق نفسه اشتدت حدة المواجهات العسكرية بين الجيش وميليشيات الحوثي وصالح في المناطق المحيطة ببني بارق بجبهة نهم شرق صنعاء.

كما شهدت محافظة إب وسط اليمن اشتباكات عنيفة بين ميليشيات الحوثي من جهة وقوات الحرس الجمهوري الموالية لصالح من جهة أخرى، في شارع الثلاثين غرب المحافظة، بعد خلافات بسبب نقاط التفتيش، وتوزيعها على الشوارع.



وحول جرائم وانتهاكات الحوثي وثق التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان باليمن (رصد) وقوع 917 حالة انتهاك ارتكبتها الميليشيات خلال يونيو الماضي، حيث قتل 180 مدنيا وأصيب 205 آخرون، فيما تم الاعتداء على 28 مدنيا. وقال (رصد) في تقرير أمس إنه تم رصد 236 حالة اختطاف، و33 حالة إخفاء قسري، بجانب 8 حالات تعذيب، فضلا عن 10 حالات تجنيد أطفال للقتال، اثنتين منها بمحافظة الحديدة، و5 في ذمار، و3 حالات في عمران.



وأوضح التقرير أن حجم الأضرار التي طالت الممتلكات الخاصة خلال شهر يونيو بلغ 148 مبنى في 15 محافظة يمنية، أعلاها كان في محافظة تعز بنحو 20 منشأة، فيما بلغت حالات الانتهاكات للممتلكات العامة 69 مبنى، ارتكبت ميليشيات الحوثي وقوات صالح 59 حالة منها.





مشاهدات يمنية



• هادي يؤكد أن السلام خيار استراتيجي للشرعية.

• توثيق 917 انتهاكا حوثيا خلال يونيو الماضي.

• ارتفاع حصيلة الكوليرا إلى 1732حالة وفاة.

• بلغت الإصابات 313 ألف حالة في 21 محافظة.

• وصول طائرتين من اليونيسف محملتين بمحاليل الكوليرا.

• مقتل طفل برصاص قناص حوثي في البيضاء.

• الميليشيات تهجر قسريا أهالي قرية الهاملي بموزع.

• اقتتال بين الميليشيات بعد خلافات حول نقاط التفتيش.