الجبير: الإجراءات الاقتصادية كفيلة بإعادة قطر للصواب

الأربعاء - 07 يونيو 2017

Wed - 07 Jun 2017

طالب وزير الخارجية عادل الجبير قطر بالقيام بعدة خطوات تتضمن إنهاء دعمها لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" وجماعة الإخوان المسلمين، من أجل عودة العلاقات مع الدول التي قاطعتها، مشيرا إلى أن قطر تعرف جيدا ما عليها القيام به لاستعادة العلاقات مع الدول العربية.



وتابع في لقاء مع الصحفيين في باريس أمس "نريد أن تنفذ قطر ما تعهدت به قبل سنوات قليلة فيما يتعلق بدعم جماعات متطرفة وإعلامها المعادي والتدخل في شؤون دول أخرى".



واستطرد "قررنا اتخاذ خطوات لتوضيح أن الكيل فاض. لا أحد يريد الإضرار بقطر، لكن على قطر أن تختار إن كانت ستمضي قدما في مسار أم مسار آخر".



وأضاف "اتخذنا هذه الخطوة بعناية حتى تفهم أن هذه السياسات لم تدم وينبغي تغييرها"، مبينا أن قطر تقوض السلطة الفلسطينية ومصر بدعمها لحماس والإخوان المسلمين و "إعلام معاد".



وحول المقاطعة قال "لا نرى ذلك أمرا جيدا. ينبغي لقطر أن توقف تلك السياسات حتى تستطيع الإسهام في الاستقرار بالشرق الأوسط". وأحجم الجبير عن توضيح ما تريده السعودية من قطر بالتحديد، لكنه قال إن الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول العربية، ومنها حظر بحري وبري وجوي، سيكون لها تكلفة كبيرة على البلاد. وأضاف "نعتقد أن العقل والمنطق سيقنعان قطر باتخاذ الخطوات الصحيحة. القرارات التي تم اتخاذها كانت قوية للغاية وستكون لها تكلفة كبيرة جدا على قطر. ونعتقد أن القطريين لا يرغبون في تحمل تلك التكلفة".



واستنكر الجبير تقارب قطر الأخير مع إيران، وقال إن الدول التي تتعامل مع طهران "تتعامل معها على مسؤوليتها الخاصة".



وعندما سئل "هل سيتم اتخاذ إجراءات عسكرية إذا لم تغير الدوحة مسارها" قال الجبير "لا أتمنى ذلك".



وكان الجبير أجرى في وقت سابق أمس مباحثات في باريس مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، إضافة للمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.



من جهتها، قالت الحكومة الفرنسية أمس إنها تريد حل الخلاف الدبلوماسي بين دول عربية وقطر عن طريق الحوار، وإنها ستتحدث مع القوى الإقليمية في مسعى لنزع فتيل الأزمة، إلا أن وزير العدل الفرنسي أعلن أمس أن على فرنسا أن تلغي إعفاء قطر من الضرائب، رغم عدم وجود مؤشرات على أن الخطوة المقترحة مرتبطة بالخلاف بين الدول العربية.



وتأتي زيارة الجبير في إطار جولة يزور خلالها اليوم ألمانيا.



وكان السفير الألماني بالكويت كارلفريد بيرجنر صرح أمس الأول بأن الجبير سيجري مباحثات مع نظيره الألماني زيجمار جابريل، حول الأزمة الخليجية.



أبرز تصريحات الجبير

ـ يتعين على قطر إنهاء دعمها لحماس وجماعة الإخوان.

ـ قطر تعرف جيدا ما عليها لاستعادة العلاقات.

ـ نريد أن تنفذ قطر ما تعهدت به قبل سنوات قليلة.

ـ الخطوات لتوضيح أن الكيل فاض.

ـ ينبغي لقطر أن توقف تلك السياسات.

ـ الإجراءات سيكون لها تكلفة كبيرة على قطر.

ـ العقل والمنطق سيقنعان قطر باتخاذ الخطوات الصحيحة.

ـ الدول التي تتعامل مع طهران تتعامل على مسؤوليتها الخاصة.

ـ لا أتمنى اتخاذ إجراءات عسكرية ضد قطر.