10 خطوات أمريكية لاستقبال سيد البيت الأبيض

الأربعاء - 18 يناير 2017

Wed - 18 Jan 2017

يعد 20 يناير 2017 يوما تاريخيا بالنسبة لأمريكا والعالم، حيث سيشهد أحداثا عدة لنقل الرئاسة من المنتهية ولايته باراك أوباما إلى المنتخب دونالد

ترامب، الذي سيؤدي القسم بصفته الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، وينتقل للبيت الأبيض، لكن دون زوجته ميلانيا، التي ستمكث مع ابنها

بارون ترامب بنيويورك حتى نهاية العام الدراسي في يونيو.



ابنة ترامب تجاور أوباما

بعد أن قررت إيفانكا (35 عاما) ابنة ترامب الانتقال من نيويورك للعيش بواشنطن، تبين أن المنزل الذي اشترته يقع بجانب المنزل الذي سينتقل إليه أوباما قريبا.

ونقلت صحيفة واشنطن أن سعر منزل إيفانكا يقدر بـ5.5 ملايين دولار، في حين يقدر سعر منزل أوباما الجديد بـ5.3 ملايين دولار.



أين ستذهب عائلة أوباما؟

ستبقى عائلة أوباما في واشنطن العاصمة حتى بعد خروجها من البيت الأبيض، لكن ستنتقل إلى منزل في حي كالوراما بمساحة 8200 قدم مربعة ويضم 9 غرف نوم. وجاء قرار بقاء عائلة أوباما في واشنطن حتى تتمكن ابنته شاسا من إنهاء دراستها في المدرسة الثانوية بالعاصمة.

وتعود ملكية المنزل الذي سيقطنه أوباما إلى جو لوكهارت أحد أعضاء الحزب الديمقراطي، ويشغل حاليا منصبا تنفيذيا في الرابطة الوطنية لكرة القدم. ويمتاز حي كالوراما بوجود نظام أمني دقيق، مما يجعله ذا جاذبية كبيرة للأثرياء والشخصيات الدبلوماسية.



1 يبدأ الانتقال في يوم التنصيب بعد الظهر



2 التنظيف خلال 12 ساعة فقط

شبهت عملية الانتقال بالمناورة العسكرية، ولا يمكن أن تتجاوز 12 ساعة، حيث يبقى العاملون حتى منتصف الليل لوضع اللمسات الأخيرة، لكن وضع الديكورات الخاصة للعائلة سيكون في اليوم التالي.



3 مستلزمات العائلة الأولى

يتكفل الرئيس الجديد وعائلته بنقل جميع ممتلكاتهم ومستلزماتهم بأنفسهم للبيت الأبيض، بالتنسيق مع الحكومة من خلال جهات نقل خاصة. ويتحمل أوباما تكاليف نقل أغراضه من شيكاغو إلى واشنطن. وبمجرد أن تصل ممتلكات الرئيس الجديد للبيت الأبيض يتولى الموظفون مسؤوليتها.



4 خطة الانتقال

يعطي كبير المنظمين لعملية الانتقال الخطة المتبعة لجميع الموظفين، مصحوبة بالصور التي تظهر موقع كل عنصر من ممتلكات الرئيس الجديد وفق التنظيمات اللوجستية المتفق عليها مسبقا. ويتيح وجود الرئيس وعائلته في الاحتفال لوقت طويل العمل بشكل أسرع.



5 ديكور المكتب الرئاسي

يسمح للرئيس بمجرد انتقاله للبيت الأبيض بأن يغير مظهر المكتب الرئاسي بالكامل، بما في ذلك الحائط والكراسي وجميع الأثاث الموجود.



6 حاشية الرئيس

ينقل الرئيس الجديد معه إلى البيت الأبيض بعض رجاله وموظفيه. ولو كان الرئيس السابق من الحزب الديمقراطي والجديد أيضا من الحزب الديمقراطي، فلا بد من أن يضم الرئيس الجديد بعض رجاله إلى الإدارة.



7 مراسم الجنازة

يبدو ذلك صادما، ولكن خلال الأسبوع الأول من الانتقال إلى البيت الأبيض يطالب الرئيس الجديد بالتخطيط لمراسم جنازته، تحسبا لأي أمر يمكن أن يحدث خلال فترته الرئاسية.



8 اختيار رئيس الطباخين

ستكون وجبة الإفطار في اليوم الثاني من الانتقال للبيت الأبيض هي الوجبة الأولى للرئيس الجديد وعائلته، وبعد ذلك يمكن للرئيس تغيير رئيس الطباخين واختيار من يرغب أن يطهو له ولعائلته.



9 سيارة جديدة

تجهز سيارة جديدة خاصة بالرئيس الجديد لتكون مزودة بنظام أمني وجهاز خدمة سري.



10 معرض الصور

توجد غرفة خاصة للصور، تتضمن صور لقاءات الرئيس الأمريكي مع قادة الدول وكبار الشخصيات. وتزال جميع الصور السابقة لتستبدل بأخرى للرئيس الجديد.



ما يفعله أوباما قبل التسليم

1 الترحيب بالرئيس الجديد

2 ترك ملاحظة للرئيس الجديد

3 حضور حفل تنصيب الرئيس الجديد

4 ركوب المروحية والخروج من البيت الأبيض



5 ساعات عمل جنونية من الفوضى المنظمة

خلال خمس ساعات عمل مكثفة يتحول البيت الأبيض من كونه منزلا للرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما إلى منزل الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

ويصف غاري والترز الذي رتب نقل عدة أسر إلى البيت الأبيض خلال 21 عاما، عملية النقل بـ «الفوضى المنظمة». وأوردت صحيفة واشنطن بوست ما يحدث في البيت الأبيض في يوم التنصيب واليوم الذي يسبقه لاستقبال الوافد الجديد.



04:00 هدوء ما قبل العاصفة

حضور طاقم البيت الأبيض المقيمين به وعلى رأسهم الطهاة عند الرابعة فجرا في يوم التنصيب لتجهيز الطعام في اليوم التالي ليوم التنصيب.

ويمكن خلال هذا الوقت تخزين بعض ممتلكات العائلة الجديدة في غرف بالطابق الأرضي مثل غرفة الصين China Room ، علما بأن جميع

طاقم البيت الأبيض يتصرف وكأنه لا يزال ملكا للرئيس السابق حتى يؤدي الرئيس الجديد القسم.



08:30 الاستعداد للنقل

يجتمع طاقم البيت الأبيض بغرفة الطعام State Dining Room لوداع العائلة الأولى وتقديم الهدايا لهم.

وبعد ساعة، يجتمع نائب الرئيس السابق ونائب الرئيس الجديد وأزواجهما وحرس الكونجرس في الغرفة الزرقاء Blue Room لشرب القهوة كآخر حدث يحضره نائب الرئيس السابق بالبيت الأبيض، على أن يغادروا بحلول العاشرة والنصف صباحا عبر الرواق الشمالي North Portico ، حيث ستقلهم سيارة ليموزين إلى المقر الرسمي للحكومة الأمريكية (الكابيتول).



10:31 بدء المهمة

يبدأ جميع العاملين في الانتشار بالبيت الأبيض بحلول الساعة 10:31 صباحا، خاصة في الطابقين الثاني والثالث. ويكون النقل كالآتي:



1 دخول وخروج شاحنات النقل

تخرج الشاحنة التي تحمل ممتلكات الرئيس السابق برفقة المخابرات السرية وضباط الشرطة من الجهة الغربية للرواق الجنوبي، بينما تدخل الشاحنة المحملة بممتلكات الرئيس الجديد من الجهة الشرقية للرواق الجنوبي وتحمل شاحنات أخرى الأثاث وملحقاته داخل وخارج البيت الأبيض وجميعها مؤمنة من قبل جهاز المخابرات السرية.



2 التنظيف والإصلاح

ينطلق خدم المنزل في تنظيف المنزل كاملا بما في ذلك تنظيف السجاد وإصلاح النوافذ أو استبدالها مباشرة بعد الانتهاء من خروج العائلة السابقة. كما تتغير درجة حرارة المكيفات ومستوى رطوبة الغرفة وفقا لتفضيلات العائلة الجديدة ويؤدي السباكون والنجارون والمهندسون جميع الأعمال اللازمة، إضافة لتغيير الكهربائيين للإضاءة وإصلاح تمديدات الانترنت والتلفاز، لكن دون تغيير أي شيء يخص البنية الرئيسية أو طلاء الجدار.



3 تجهيز 16 غرفة نوم

توجد 16 غرفة نوم بالبيت الأبيض، ويمكن للنجارين تحويل الأجنحة لغرف نوم منفصلة أو العكس عبر فتح أو إغلاق الأبواب والألواح الجدارية.

ويفرغ الخدم جميع صناديق ملابس العائلة الجديدة وتوضع بالخزانات والأدراج، كما أن جميع المستلزمات المفضلة للعائلة الجديدة تجهز في وقت سابق لتصبح جاهزة للاستخدام بما في ذلك مراتب الأسرة ومفارشها.



4 تخزين المستلزمات

تمتلك العائلة الأمريكية الأولى مطبخا خاصا وغرفة مؤونة خاصة بالطابق الثاني، إضافة لمطبخ آخر بالطابق الثالث ويتم تجهيزها بكل الأطعمة والمشروبات، كما تتبدل الزهور بأخرى جديدة، إضافة إلى وضع أفلام جديدة في قاعة السينما.



المكتب البيضاوي

يحرص طاقم العمل بالبيت الأبيض على نظافة وترتيب غرفة المكتب البيضاوي كونها أول غرفة يود الرئيس الجديد رؤيتها.

وتعد هذه الغرفة بالغة الأهمية لأن من خلالها سيعرف الشعب الأمريكي أولويات الرئيس الجديد وبالتالي كل اختيار يجب أن يكون ذا معنى.

يذكر أن التغيير الذي أجراه أوباما في الغرفة باستبدال تمثال وينستون تشرشل بتمثال لمارتن لوثر كينج أحدث نوعا من الضجة، لكن يبدو بأن ترامب يخطط لإعادة تمثال تشرشل مجددا.

وسيتأكد الطاقم في الظهيرة من إزالة جميع متعلقات الرئيس السابق بما في ذلك جهاز الكمبيوتر والوثائق والهدايا وغير ذلك.



02:30 مفاجآت الدقائق الأخيرة

يتأكد رئيس النقل من أن جميع الأمور مرتبة بشكل مثالي بحلول الساعة الثانية والنصف ظهرا، أي مع بداية العرض الافتتاحي، ويحدث خلال هذا الوقت كثير من الأمور غير المتوقعة التي يفعلها الرؤساء الجدد.

ويذكر والترز ما حدث خلال حفل جورج دبليو بوش الافتتاحي عندما شعرت حفيداته بالملل وذهبن للبيت الأبيض فقدمت لهن منسقة الزهور درسا ترفيهيا في تنسيق الزهور.



03:30 الموعد النهائي

ستدخل العائلة الأمريكية الأولى الجديدة البيت الأبيض بين الساعة الثالثة والنصف والخامسة مساء عبر الرواق الجنوبي وسيكون رئيس النقل آشر ريد في استقبالهم مرحبا بهم بالعبارة الشهيرة «مرحبا بك في منزلك الجديد سيدي الرئيس».