صواريخ إيرانية في قبضة الشرعية

الثلاثاء - 17 يناير 2017

Tue - 17 Jan 2017

على وقع اقتراب الجيش اليمني من ميناء المخا الاستراتيجي لإطباق السيطرة عليه وتخليصه من سيطرة الانقلابيين، كشفت معلومات موثوقة من الميدان عن ضبط صواريخ زلزال (إيرانية الصنع) مع قاعدة إطلاقها في جبهة نهم شرق صنعاء، غير أنه لم يتم الكشف عن أعدادها.



يأتي ذلك في وقت أبلغ فيه «مكة» الناطق الرسمي للقوات المسلحة، مستشار رئيس هيئة الأركان العامة اليمنية العميد الركن عبده مجلي، بسيطرة الجيش اليمني مسنودا بطيران التحالف العربي على سلسلة جبال استراتيجية في مديرية نهم.



وقال مجلي إن السيطرة على تلك الجبال الاستراتيجية، وهي (باذين، وحلبان، ودوه، والرشح) تحقق لقوات الشرعية 4 مكاسب على الأرض، في مقدمتها حصار القناصين المختبئين في الكهوف والمغارات والتباب والجيوب في المنطقة الجاري العمل على تطهيرها بشكل كامل، والسيطرة على الخطوط الفرعية لقطع الإمدادات القادمة من أرحب والجوف للانقلابيين في الجبهة.



وعن المعارك الجارية بجبهة نهم، أسفرت عمليات تقدم الجيش عن السيطرة على كمية كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية، في مقدمتها صواريخ زلزال الإيرانية مع قاعدة إطلاقها.



ومن ضمن المضبوطات التي غنمها الجيش اليمني من معارك جبهة نهم 4 رشاشات ثقيلة عيار 23، وعربة BMB، و3 مخازن للذخيرة، و10 قاذفات RBG، و7 رشاشات عيار 12 ملم، وثمانية أخريات معدلات، إضافة لمخازن أدوية ومخازن تغذية وملابس. وتشير المعلومات إلى حالة كبيرة من الانهيارات في صفوف عناصر الميليشيات في جبهة نهم، وفرارهم باتجاه صنعاء.



وأوضح مجلي في تصريحاته للصحيفة أن غارات طيران التحالف السعودي والإماراتي أسهمت في التقدم الذي حدث في جبهة نهم، حيث تم دك أوكار ومواقع الميليشيات الانقلابية في المديرية، مما أدى لتسارع تقدم القوات على الأرض.



إن معنويات قوات الجيش اليمني مرتفعة وعالية لإيمانهم بعدالة القضية، كما أن الدور الذي لعبه المواطنون مع الجيش وتقديمهم المعلومات مهم، وساهم في تحقيق الإنجاز على الأرض.

العميد ركن عبده مجلي - مستشار رئيس هيئة الأركان العامة اليمنية



الجبال الاستراتيجية التي سيطرت عليها الشرعية بنهم

  • جبل باذين

  • جبل حلبان

  • جبل دوه


ما هي أهميتها؟

1 السيطرة والاقتراب من منطقة دوه والربوعة.

2 التقدم نحو مديرية أرحب.

3 قطع إمدادات الميليشيات القادمة من أرحب والجوف.

4 التحكم على المواقع المنخفضة.

5 حصار القناصين المختبئين في الكهوف والتباب.