24 ساعة دامية

الاحد - 11 ديسمبر 2016

Sun - 11 Dec 2016

ضرب الإرهاب بقوة 5 مدن في آسيا وأفريقيا، مما أسفر عن سقوط المئات من القتلى والجرحى في كل من مصر والصومال ونيجيريا، واليمن وتركيا.



ففي مصر أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الحداد العام لمدة ثلاثة أيام عقب التفجير الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية أمس، وأسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة 49 آخرين.



وكشفت التحقيقات الأولية عن استخدام الجناة متفجرات تزن 12 كجم من مادة تي إن تي شديدة الانفجار، ويرجح أن منفذ العملية سيدة، حيث زرعت المتفجرات التي فجرت عن بعد بين مقاعد النساء. وتشير أصابع الاتهام إلى حركة سواعد مصر (حسم) التي تبنت مسؤولية تفجير الهرم.



وفي كانو بنيجيريا فجرت طفلتان نفسيهما أمس في سوق مكتظة بمايدوجوري شمال شرق نيجيريا، فأصيب 17 شخصا على الأقل، بهجوم يجمل أصابع حركة بوكو حرام.



وقال عبدالكريم جابو من الميليشيات المدنية في عاصمة بورنو إن «الفتاتين في السابعة أو الثامنة من العمر»، وفجرتا حزاميهما الناسفين في وقتين متتالين، حيث وقع الانفجار الثاني فيما كان باعة في السوق يقدمون المساعدة للمصابين.



ووقع ثالث هجوم إرهابي أمس عند مدخل أكبر موانئ الصومال في العاصمة مقديشو، وذلك بتفجير انتحاري بشاحنة ملغومة أسفر عن مقتل 30 شخصا وإصابة 50 آخرين، بهجوم أعلنت حركة الشباب الصومالية مسؤوليتها عنه، معللا استهدافهم بأنهم تدربوا لتأمين الانتخابات التي ترفضها الحركة.



وكانت الضربات الإرهابية وجهت أنيابها إلى عدن اليمنية وإسطنبول التركية مساء أمس الأول. وأسفر الهجوم الذي استهدف معسكرا للجيش في عدن عن مقتل 48 جنديا وإصابة 29 آخرين، بهجوم تبناه تنظيم داعش.



وفي تركيا بقتل في هجوم مزدوج 38 شخصا وأصيب 155 آخرين فيما بدا أنه هجوم منسق على الشرطة خارج استاد لكرة القدم بإسطنبول، تبنته جماعة صقور حرية كردستان.



العمليات الإرهابية



مصر

25 قتيلا

49 مصابا

حركة حسم



نيجيريا

17 مصابا

طفلتان من بوكو حرام



الصومال

30 قتيلا

50 مصابا

الشباب الصومالية



اليمن

48 قتيلا

29 مصابا

داعش



تركيا

38 قتيلا

155 مصابا

صقور حرية كردستان