خروقات حوثية تعلق مشاورات الكويت 15 يوما

الخميس - 30 يونيو 2016

Thu - 30 Jun 2016

تتسابق خطوات التحركات العسكرية والتصعيد الميداني في النزاع اليمني على حساب الحلول السلمية بفعل مراوغة وتسويف الانقلابيين وتلويحاتهم المستمرة بالعودة للمربع الأول من مشاورات السلام في الكويت، أو استمرار خيار الحرب.

وتشهد جبهات نهم شرق صنعاء، والجوف، ومأرب، وتعز، ولحج، ومريس الضالع، معارك عنيفة بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي وصالح. وتمكنت قوات الشرعية من تحقيق تقدم ميداني ضد تحالف الانقلاب، ردا على خروقاته المستمرة في جميع الجبهات.

وعلى الرغم من التحركات الدولية المكثفة خلال الأيام الماضية بغية التوصل لحل ينهي الأزمة اليمنية، إلا أن تلك الجهود تراوح مكانها.

وأعلن المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أمس تأجيل محادثات السلام اليمنية بالكويت إلى ما بعد عيد الفطر، على أن تستأنف في 15 يوليو المقبل. وأكد في بيان «بعدما تباحثنا مطولا مع المشاركين في وضع المبادئ ستخصص المرحلة المقبلة لدعم استشارات الأطراف مع قياداتها، على أن تعود للكويت بتوصيات عملية لتطبيق الآليات التنفيذية وتوقيع اتفاق ينهي النزاع في اليمن».

كذلك سيجري ولد الشيخ لقاءات مع قيادات سياسية يمنية وإقليمية لتحفيز الجهود والعمل على حل شامل يبنى على الآليات التي تم التباحث بها ويضمن الأمن والاستقرار في اليمن.

ميدانيا تجددت الاشتباكات بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي والمخلوع بمحيط معسكر اللواء 35 مدرع، ومحيط السجن المركزي، ووادي الزنوج غرب مدينة تعز، وجبهة كلابة شمال وشرق المدينة، إثر محاولات الميليشيات اختراق مواقع المقاومة. كما تمكنت المقاومة وقبائل الصبيحة بقيادة العميد ركن محمود صائل من استعادة منطقة الكهبوب الاستراتيجية شمال شرق باب المندب، والتصدي لتقدم الميليشيات.

وفي محافظة لحج اقتحمت الميليشيات منازل المواطنين بقريتي كرب والمواهبة، بمديرية القبيطة بحجة التفتيش، وكسرت أبواب المنازل ونهبت محتوياتها.

أما في محافظة حجة فشنت الميليشيات حملة مداهمات واختطافات بقرى المدير والطلاحية والدباية بمديرية كعيدنة للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع، واقتادت 50 مواطنا.

من جهة أخرى أعلن عدد من المؤسسات الحكومية العاملة في صنعاء إضرابا مفتوحا عن العمل جراء تعسفات ميليشيات الحوثي المتحكمة بزمام الوضع بصنعاء.

خروقات الحوثي

  • تجدد الاشتباكات غرب مدينة تعز

  • محاولات اختراق بجبهة كلابة

  • اقتحام منازل ونهب محتوياتها في لحج

  • مداهمات واختطافات في محافظة حجة

  • مناوشات بمنطقة الروضة في البيضاء




إضرابات واحتجاجات


  1. إضراب بمستشفى الثورة بصنعاء احتجاجا على تأخر الرواتب

  2. مؤسسة الثورة للصحافة تعلن الإضراب جراء مصادرة المستحقات

  3. وقفة احتجاجية بوزارة الشباب والرياضة للمطالبة بالحقوق المالية

  4. وقفات احتجاجية لرابطة أمهات وأهالي المختطفين بصنعاء