القيادة ببطء مخالفة في عين ساهر

الخميس - 14 أبريل 2016

Thu - 14 Apr 2016

وضعت الإدارة العامة للمرور حدا لتجاوزات قائدي المركبات الذين يتحايلون على نظام الرصد المروري الآلي «ساهر»، وتحديدا الذين يخفضون السرعة بشكل مفاجئ عند الاقتراب منه، وذلك من خلال رصد عقوبة مالية أو السجن أو كليهما بحق قائدي المركبات المخالفين.

وبحسب معلومات لـ»مكة» فإن إدارة المرور تسعى من خلال هذا الإجراء إلى الحد من الحوادث التي تنجم بسبب التباطؤ المفاجئ لسرعة المركبة، والتي ربما ينتج عنها حوادث بسبب هذا التصرف الذي ينطوي على حالة لا مبالاة بسلامة قائدي المركبات الأخرى.

وأشارت إلى أن كثيرا من قائدي المركبات المخالفين يعتقدون أنهم عند خفض سرعتهم أمام نظام الرصد الآلي «ساهر» لن ترصد بحقهم مخالفة، وهذا الأمر غير صحيح، إذ سترصد مخالفة باسم (التباطؤ في السير على نحو يعرقل حركة المرور) وفق لائحة الجزاءات والمخالفات المرورية.

وبحسب المعلومات فإن أي قائد مركبة يسير في الطرق والشوارع دون السرعة المقررة تنطبق عليه مخالفة (التباطؤ في السير على نحو يعرقل حركة المرور) فعلى سبيل المثال قائد مركبة يسير بسرعة 40 كلم في الساعة على طريق السرعة المقررة فيه 120 كلم يعد مخالفا ومعرقلا لحركة السير حتى لو كان في المسار الأوسط.

وأوضحت أن أي حادث ينجم بسبب هذا التباطؤ المفاجئ للمركبة أو في حال سير المركبة بسرعة دون السرعة المحددة أدت لارتطام مركبة بها تسير خلفها يتحمل قائد المركبة المخالف كامل العقوبة، مبينة أن التحايل سيرصد عبر 3 طرق تتمثل في الدوريات، وبلاغات المواطنين عن طريق برنامج (كلنا أمن)، ونجم في حال وقوع الحوادث.