59 مليون صوت في صناديق الانتخابات التركية

الاحد - 24 يونيو 2018

Sun - 24 Jun 2018

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا انتهاء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها تركيا اليوم.

وقالت اللجنة في بيان، إن عملية الاقتراع التي بدأت في تمام الساعة الـ08:00 صباحا بالتوقيت المحلي انتهت في الساعة الـ17:00، وأوضحت أن الأتراك الذين ما زالوا ينتظرون دورهم للإدلاء بأصواتهم أمام مراكز الاقتراع سيسمح لهم بالتصويت عقب إحصاء عددهم من جانب رؤساء المراكز.

وأعلنت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أن إجمالي الناخبين بلغ 59 مليونا و354 ألفا و840 ناخبا، في 180 ألفا و64 صندوقا انتخابيا، موزعين على جميع أنحاء الولايات، ووضعت الوكالة رابطا خاصا لمتابعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية على الانترنت http://secim.aa.com.tr/ar.

هذا واتخذت السلطات التركية اليوم إجراءات قانونية بحق 10 أجانب عرفوا عن أنفسهم بأنهم مراقبون دوليون يتبعون لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، 3 فرنسيين في ولاية آغري، و3 ألمان في ولاية شرناق، و4 إيطاليين في ولاية باطمان، 3 منهم في ديار بكر، بعد محاولتهم التدخل في سير العملية الانتخابية بحسب الداخلية التركية.

وقالت بعثة مراقبة الانتخابات التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إنها تواصل مراقبة العملية الانتخابية في مختلف أنحاء تركيا عبر 330 مراقبا ميدانيا تابعا لها بشكل طبيعي ودون أي قيود.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 6 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي رجب طيب إردوغان - تحالف الشعب ويضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية ـ والمرشح عن حزب الشعب الجمهوري المعارض محرم إنجه، ومرشح حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش، ومرشحة حزب إيي ميرال أقشنر، ومرشح حزب السعادة تمل قرة، ومرشح حزب الوطن دوغو بيرنجك، بينما يتنافس في الانتخابات البرلمانية مرشحو أحزاب "العدالة والتنمية" و"الشعب الجمهوري" و"الشعوب الديمقراطي" و"الدعوة الحرة" و"إيي" و"الحركة القومية" و"السعادة" و"وطن".