التحالف يكشف حقيقة السفينة التركية

المالكي: الميليشيات الانقلابية تحتجز مساعدات إغاثة موجهة لليمنيين خلال رمضان
المالكي: الميليشيات الانقلابية تحتجز مساعدات إغاثة موجهة لليمنيين خلال رمضان

الثلاثاء - 22 مايو 2018

Tue - 22 May 2018

حملت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، الميليشيات الحوثية مسؤولية الهجوم على السفينة التركية، إذ قال الناطق الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد طيار ركن تركي المالكي، أمس، إن سفينة تركية تعرضت لهجوم صاروخي أخيرا قبالة ميناء الحديدة، محملا ميليشيات الحوثي مسؤولية الهجوم.

وأوضح المالكي في مؤتمر صحفي، أن السفينة التركية كانت تقل حمولة من القمح تعرضت لهجوم صاروخي انطلق من الحديدة.

وأضاف أن ميليشيات الحوثي تحتجز مساعدات إغاثة موجهة لليمنيين خلال رمضان، كما أنها تواصل استخدام المدنيين كدروع بشرية في جبهات القتال.

وأعلن المتحدث باسم التحالف عن افتتاح مركز للمساعدات تابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في جزيرة سقطرى، كما أكد أنه تم تأمين عدد من القرى في محافظة صعدة ورفع العلم اليمني عليها، على أن يتم تحرير ورفع العلم اليمني في كافة المحافظات.

وأشار المالكي إلى أن الوضع آمن على الحدود السعودية اليمنية، وأن الروح المعنوية لمقاتلي الميليشيات انهارت.

واستعرض العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن وموقف العمليات لإعادة الأمل لدعم الشرعية بالداخل اليمني والاختراقات والتهديدات الحوثية للأمن الإقليمي والدولي، واستهداف القدرات الحوثية بالداخل اليمني ومقابل الحدود السعودية، مبينا أن وفدا عسكريا سعوديا عالي المستوى زار جزيرة سقطرى للالتقاء برئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد بن دغر، وأعضاء الحكومة المحلية للجزيرة.

توحيد الرؤى

وأوضح أنه تم الاتفاق على وضع آلية للتنسيق الشامل والمشترك بين التحالف والحكومة اليمنية حيث يؤكد التحالف للحكومة اليمنية الشرعية على توحد الأهداف والرؤى التي انطلقت من أجلها عاصفة الحزم وإعادة الأمل حتى تحرير الأراضي اليمنية كافة وإعادة الشرعية.

وتطرق العقيد المالكي إلى برنامج الأغذية العالمي لمنظمة الصحة العالمية في ظل الجهود المقدمة من تحالف دعم الشرعية في استمرار لجهود العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن والتي تم تسليم المبلغ الذي قدم من التحالف إلى الأمم المتحدة، ويبلغ عدد المنافذ الإغاثية في اليمن سواء الجوية أو البحرية أو البرية 22 منفذا تعمل بطاقتها الاستيعابية كافة، من إعطاء التصاريح البحرية الصادرة من خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية وكذلك جميع أنواع التصاريح ، كما بلغ عدد أوامر عدم الاستهداف حتى اليوم 9248 ، ومجموع التصاريح بكافة أنواعها 23257 تصريحا.

كما بلغ عدد تصاريح السفن من خلية الإجلاء للسفن المتوجهة إلى ميناء الحديدة 10 تصاريح، كما بلغت التصاريح الصادرة للمطارات اليمنية في الفترة 92 رحلة جوية، وعدد الركاب 10030 راكبا، والمنافذ البرية عدد التصاريح 12 تصريحا، والموانئ البحرية لعدد 10 موانئ يمنية بـ 77، والسفن التجارية الموجودة في الموانئ اليمنية ومناطق رمي المخطا، سواء كانت الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية أو الموانئ الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين بالحديدة بعدد 7 والصليف بعدد 2 وعدن والمكلا والمخا.

عرقلة السفن

ونوه إلى أن الميليشيات الحوثية تتعمد عرقلة توجه السفن إلى الموانئ الخاضعة تحت سيطرتها، وتمت الإشارة، وذكر ذلك للكثير من المنظمات غير الحكومية وكذلك منظمات الأمم المتحدة.

وأشار العقيد المالكي إلى خطط العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن حتى 7 مايو، حيث بلغ عدد من المستفيدين اليمنيين 3.709.972 مستفيدا من المساعدات والمشتقات النفطية والرحالات، ولا يوجد أي تفرقة بين المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية أو المناطق الخاضعة لسيطرة الانقلابيين، مضيفا أنه من المشاريع التي يتم تنفيذها إعادة تأهيل طريق قعطبة الضالع الذي تم توقيع المناقصة قبل أكثر من شهرين وبدأ تنفيذ الطريق بتكلفة 5 ملايين دولار، والبدء في تنفيذ الطريق الواصل من عدن إلى قعطبة ضمن الجهود للعمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، وكذلك دعم الاقتصاد اليمني.

وبين أن الحكومة اليمنية ذكرت سابقا أن الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران قتلت وجرحت 40 ألف مدني، وشمل ذلك 13 ألف قتيل من المدنيين و27 ألف جريح، وكذلك تعيق ميليشيات الحوثية جهود منظمات الأمم المتحدة لبدء إعطاء لقاحات الكوليرا، مما يوضح انتهاك الميليشيات الحوثية التابعة لإيران للقانون الدولي.

وأوضح أن استهداف دار الرئاسة أمس كان لقيادات حوثية من الصف الأول ومن الصف الثاني، وتم مراقبتها في معلومات استخبارية مؤكدة من خلال منظومات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، وإذا كان الاستهداف الأول للهالك الصماد قاسي فإن الضربة أمس ستكون مؤلمة.

تجنيد الأطفال

وأفاد بأن الميليشيات الحوثية تتعمد تجنيد الأطفال لأسباب كثيرة، ومنها استغلال الحاجة المادية للعائلات اليمنية، ويجب على العائلات اليمنية المحافظة على أطفالهم، مضيفا أن كثيرا من التقارير ذكرت أن بعض الأطفال عندما يفقدون حياتهم في ميدان المعركة يتم نقلهم إلى صنعاء وإلى بعض المدن ويتم إصدار شهادات وفاة، وهذا طبعا ذكر من خلال اللجنة الوطنية اليمنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان.

وأوضح العقيد المالكي أن ناقلات النفط وحرية الملاحة في مضيق باب المندب والبحر الأحمر قد تم تأمينها من قوات التحالف، مؤكداً أن أي محاولة من الميليشيات الحوثية لتهديد أمن الملاحة البحرية والتجارة العالمية سوف يتم التصدي لها، مفيدا بأن التحالف يبذل جهودا كبيرة في هذا الجانب ليس فقط لسفن دول التحالف ولكن لكل سفن دول العالم التي تمر من مضيق باب المندب.

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف أنه يوجد العديد من الأسرى لدى قوات التحالف، ولكن بحسب القانون الدولي والإنساني لن يتم الإفصاح عن الأرقام، مشيرا إلى أن الحرب تكون فيها خسائر سواء من المدنيين أو العسكريين، والأشخاص العسكريون انضموا إلى الحياة العسكرية ليقدموا أرواحهم فداء لأوطانهم، ونحن نكرم شهداءنا بالطريقة التي تليق بهم وعائلاتهم.

من جهته وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 1455 وجبة إفطار صائم في مديرية مأرب بمحافظة مأرب، تستهدف 175 طالبا و 500 نازح و520 مريضا في المستشفيات و260 من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 500 وجبة إفطار صائم في مديرية عتق بمحافظة شبوة، تستهدف 340 نازحا و160 مريضا في المستشفيات.

وفي عدن وزع المركز 830 وجبة إفطار صائم في مديرتي البريقة وخور مكسر بمحافظة عدن، تستهدف 394 نازحا و360 مريضا في المستشفيات و76 من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتم توزيع 442 وجبة إفطار صائم في مدينة تعز بمحافظة تعز، تستهدف 150 مريضا في المستشفيات و292 نزيلا في السجون.

فيما وزع المركز 860 وجبة إفطار صائم في مديريات المكلا والشحر وغيل باوزير وتريم بمحافظة حضرموت، تستهدف 320 نازحا و465 مريضا و60 طالبا و15 من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي الضالع، تم توزيع 648 وجبة إفطار صائم في مديرية قعطبة، تستهدف 158 نازحا و490 مريضا في مستشفيات المديرية.

العاصمة الموقتة عدن حظيت بتوزيع 1800 كرتون من التمور لـ 10800 مستفيد من مرضى السرطان والمعاقين حركيا والمصابين بأمراض نفسية في عدن، وهي من إجمالي المخصص لمحافظة عدن البالغ 3000 طن.

كما وزع مركز الملك سلمان أمس الأول 900 سلة غذائية يستفيد منها 5400 فرد من الأسر الأشد حاجة في مديرية ردمان بمحافظة البيضاء، من إجمالي السلال المخصصة للمحافظة البالغة 18919 سلة غذائية.