لا يزال الغموض يحوم حول مصدر المخطوطة القرآنية التي تملكها جامعة برمنجهام، ولا أحد يعرف من أي بلد جاء بها اللاهوتي العراقي ألفونس منغانا الذي دعمه أحد أعضاء جمعية الأصدقاء الدينية والخيرية في برمنجهام إدوارد كادبوري، والتي لم يكن منغانا أو كادبوري يعلمان بالتأكيد أن المدون عليها هو أقدم ما تمت كتابته من آيات القرآن، حيث إن التاريخ الزمني لها أثبت بتقنيات متطورة لم تكن موجودة في عصرهم، والتي زعمت الجامعة أخيرا أنها تعود للعهد النبوي.
جامعة برمنجهام فندت تساؤلات "مكة" عن كواليس المخطوطة القرآنية التي أثارت الجدل، والتي أثبت تحليل الكربون المشع حين أجري على رق المخطوطة في مختبر أبحاث علم الآثار وتاريخ الفن بوحدة الكربون المشع في جامعة أكسفورد عودتها إلى تاريخ 568 – 645م بنسبة 95.
4٪ ، وكتبت عليها أجزاء من السور رقم 18، 19، 20 من القرآن الكريم.
وأكدت الجامعة أن المخطوطة ليست اكتشافا جديدا، فهي موجودة في مجموعة منغانا منذ 1930، قبل أن تقرر مكتبة أبحاث كادبوري معرفة تاريخها باستخدام الكربون المشع لإضافة الأدلة المادية إلى دليل النص القرآني، وقالت: كنا على علم بمجموعة المخطوطات القرآنية ولكنها لم تكن متاحة للعامة، وحين أتت الباحثة ألبا فضيلي إلى جامعة برمنجهام خصيصا لدراسة هذه المخطوطات القرآنية من أجل الدكتوراه والتي أكملتها في 2015.
وبعد الدراسة المفصلة لعلم الخطاطة للمخطوطة، تم تصنيف الخط على أنه حجازي، مما جعل مكتبة أبحاث كادبوري تعيد تصنيف المخطوطة إلى القرن السابع الميلادي، وقد كانت مصنفة سابقا بين القرنين الثامن والتاسع الميلاديين.
وأوضحت أنه من الصعب تحديد كاتبها، أو وقت كتابتها، أو حتى المكان الذي كتبت فيه، مشيرة إلى أنه مع جمع تحليل الخطاطة ونتائج الكربون المشع، يمكن وصفها أنها من منتصف القرن السابع الميلادي، ويستنتج من خط اليد بأنه تمت كتابتها في منطقة الحجاز في شبه الجزيرة العربية، حيث تشمل المدينتين الإسلاميتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وأشارت إلى أن الكربون المشع لا يستطيع تحليل المدى الزمني لتاريخ الحبر أو تاريخ استخدامه في الكتابة، وهي طريقة لم تستخدم في أي من الكتابات القرآنية الأولى.
- ما هي المخطوطة القرآنية الموجودة في برمنجهام؟ مخطوطة بمقاس A4 مصنوعة من الرق.
كتب عليها بالحبر أجزاء من السور رقم 18، 19، 20 من القرآن، رقم المخطوطة هو "الإسلامية العربية 1572 آي".
- ما هي نتائج الكربون المشع؟ الرق: OxA-29418، مكتبة أبحاث كادبوري MS1572 , d13C=-21.
04 1456 ± 21 BP عرض النطاق التاريخي OxA-29418 R_Date (1461.
21) 95.
4% احتمالية 568 (95.
4%) 645 calAD - متى وصلت النتائج؟ في مارس 2014 - ما هو الكربون المشع؟ طريقة لتحديد عمر عنصر مصنوع من مواد عضوية باستخدام خصائص الكربون المشع وهو النظير المشع للكربون.
- أين تم تنفيذ اختبار الكربون؟ في مختبر أبحاث علم الآثار وتاريخ الفن بوحدة الكربون المشع في جامعة أكسفورد.
- هل سيتم نشر النتائج؟ سيتم نشرها في مجلة جامعة أوكسفورد في عددها الثالث.
- مم صنعت المخطوطة؟ صنعت من الرق، والرق جلد حيواني ينزع عنه الشعر باستخدام الحجر الجيري ثم يجفف ليكتسب اللون الأبيض.
وهذا الرق ربما يكون مأخوذا من جلد ماعز أو خروف، حيث كان مستخدما في عصر صدر الإسلام.
- ما هو مقاسها؟ مقاسات الصفحات هو 343 ملم (الارتفاع) × 258 ملم (العرض) - هل يعتبر الرق من الطرس؟ لا ليس هناك أي دليل يقترح ذلك.
الرق الطرس هو ما يتم إعادة استخدامه بحيث يمحى ما كتب عليه ليكتب عليه مرة أخرى عادة بزاوية 90 درجة للنص الأصلي.
في حين أن هناك بعض المخطوطات الطرس في مجموعة مخطوطات جامعة برمنجهام، إلا أن المخطوطة القرآنية ليست من ضمنها، وقد تظهر بعض الصور على شبكة الانترنت أو صور التغطية الصحفية بعض ظلال الكتابة، وهي للكتابة الموجودة على الجانب الآخر من الصفحة.
حيث إنه يوجد كتابة يدوية على جانبي الورقة.
- ما هو الحبر البني؟ قد يكون مصنوعا من صبغة بقاعدة كربونية، ولم نقم بتحليل الصبغة.
- ما هو الحبر الأحمر؟ قد تكون صبغة دودة القرمز، ولم نقم بتحليل الصبغة.
- ما هي الآيات القرآنية التي تحويها المخطوطة؟ أجزاء من السور من 18 إلى 20 1/ سورة رقم 18 – الكهف – الآيات 17 – 23 2/ سورة رقم 18 – الكهف – الآيات 23 – 31 3/ سورة رقم 19 – مريم – الآيات 91 – 98 / سورة رقم 20 – سورة طه – الآيات 1 -13 4/ سورة رقم 20 – طه – الآيات 13 -40 - هل يمكننا رؤيتها؟ يمكن رؤية المخطوطة في المعرض العام لجامعة برمنجهام من 2 إلى 25 أكتوبر من العام الحالي.
- كيف وصلت المخطوطة إلى برمنجهام؟ اشتراها ألفونس منغانا بدعم من إدوارد كادبوري وهو أحد أعضاء جمعية الأصدقاء الدينية والخيرية في برمنجهام عام 1930، حيث كان يعمل على بناء مجموعة من المخطوطات من الطراز العالمي في برمنجهام.
وقد قام بتسمية المجموعة باسم "مجموعة منغانا".
- كيف وصلت المخطوطة إلى الجامعة؟ المخطوطة القرآنية جزء من مجموعة منغانا للمخطوطات الشرقية والتي وصلت إلى الجامعة عندما تم دمج جامعة سيلي أوك في أواخر عام 1990.
- من هو ألفونس منغانا؟ وصف منغانا نفسه بـ "كاتب وأمين المخطوطات الشرقية".
وقد ولد في العراق عام 1878 ثم هاجر إلى بريطانيا عام 1913 ليستقر في برمنجهام، حيث عمل مع جاي ريندل هاريس مدير الدراسات في جمعية الأصدقاء الدينية في جامعة سيلي أوك.
وقد قدمه إلى إدوارد كادبوري.
وتوفي منغانا عام 1937 قبل أن يكمل القوائم الأربع للثلاثة آلاف مخطوطة التي حصل عليها لأجل إدوارد كادبوري.
وقد اكتملت القوائم الثلاث الأولى خلال حياته، ولكن القائمة الرابعة للمخطوطات الإسلامية العربية أكملها خلفاء منغانا لتنشر في 1963، ثم نشرت النسخة المنقحة (النسخة الحالية) عام 1985.
- من هو إدوارد كادبوري؟ حفيد لمؤسس شركة الشوكولاتة.
وقد كان أحد أعضاء جمعية الأصدقاء الدينية ومهتم بالأعمال الخيرية.
وحصل على المخطوطات ليزيد من قيمة ولاية برمنجهام كمركز للدراسات الدينية.
كما أوجد أسس منصب رئاسة الأصول الدينية في جامعة برمنجهام عام 1936 والموجود حتى الآن.
- ما هي مكتبة أبحاث كادبوري؟ هي قسم خاص يضم أكثر من أربعة ملايين مخطوطة و200 ألف كتاب نادر.
- هل تم نشر أي مقالات حول المخطوطة؟ تم توثيقها في 7 من الفهارس والمقالات.
وهي ما يلي: 1 1961 المخطوطات الإسلامية في مجموعة منغانا - مجلة الجمعية الملكية الآسيوية، الكاتب دي هوبوود.
2 1982 أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم.
3 1985 المخطوطات الإسلامية في مجموعة منغانا، المجلد الرابع - المحرران جوتشالك وهوبوود.
4 1997 مجموعة منغانا ومجموعات ذات علاقة، مسح غير مصور للعربية واليونانية والمسيحية الشرقية، والفارسية والمخطوطات التركية – سيلي من برمنجهام.
5 2009 الألف في قواعد الإملاء القرآنية: رسائل حرف العلى والمتغيرات في كتابة أورثو - بين جيرد.
6 2009 - 2011 الأصل في مخطوطات منغانا الإسلامية العربية – المجلة الدولية للبحوث الشرقية مانوسكريتا اورنتاليا.
- هل هناك أي مخطوطة قرآنية قديمة أخرى في مجموعة منغانا؟ نعم يوجد مخطوطة قرآنية كتبت بالخط الحجازي وتعود للقرن السابع الميلادي برقم "العربية الإسلامية 1572 بي"، ومخطوطة قرآنية كتبت بالخط الكوفي في القرن التاسع الميلادي برقم "الإسلامية العربية 1563".
- أين بقية هذه المخطوطة القرآنية؟ يوجد 16 ورقة أخرى من المخطوطة في المكتبة الوطنية الفرنسية في باريس برقم BNF عربي 328سي.
ولا يعرف عن بقية المخطوطة وما إذا كانت موجودة وبشكل جيد.
- ماذا يوجد في مجموعة منغانا للمخطوطات؟ هناك نحو 3000 مخطوطة في المجموعة بالإضافة إلى قطع أثرية قديمة.
- أين يمكن رؤية صور للمخطوطة على الانترنت؟ يمكن رؤيتها عن طريق حساب مكتبة أبحاث كادبوري، وفي موقع قاعة المخطوطات الافتراضية.