11 طريقة لتدريب الأطفال على البيع والشراء

تشكل البرامج والدورات التدريبية رافدا مهما في تشكيل مهارات الأطفال المهارية، من خلال ورش عمل تطبيقية للأطفال تدربهم على التعاملات اليومية، وكيفية البيع والشراء باستخدام العملات النقدية والبضائع المتنوعة

تشكل البرامج والدورات التدريبية رافدا مهما في تشكيل مهارات الأطفال المهارية، من خلال ورش عمل تطبيقية للأطفال تدربهم على التعاملات اليومية، وكيفية البيع والشراء باستخدام العملات النقدية والبضائع المتنوعة

الاثنين - 09 مارس 2015

Mon - 09 Mar 2015



تشكل البرامج والدورات التدريبية رافدا مهما في تشكيل مهارات الأطفال المهارية، من خلال ورش عمل تطبيقية للأطفال تدربهم على التعاملات اليومية، وكيفية البيع والشراء باستخدام العملات النقدية والبضائع المتنوعة.



مرحلة الاستيعاب



وإيمانا بقدرة الدورات التطويرية في مساعدة الطفل على توسيع مداركه العقلية وبنائه وتوجيهه، حرصت جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية على تقديم حزمة برامج تدريبية توعوية ممنهجة، لنشر التعاملات المالية السليمة لبناء جيل واع ومدرك، يستطيع التعامل مستقبلا بسلوكيات إيجابية في التجارة الصحيحة في مختلف تعاملات الحياة.

وأشارت الاختصاصية النفسية الدكتورة شيماء دويري لـ”مكة” إلى أن الطفل يبدأ مرحلة الاستيعاب والتعلم في الستة أعوام الأولى من عمره، كونها تعد المرحلة التأهيلية التي تمكنه من فهم الأشياء التي تحيط به.

وأوضحت الدكتورة شيماء أن الطفل يولد على الفطرة، والوالدان يزرعان به ما يريدان، فإيصال المعلومة للأطفال تبدأ بتوجيه الطفل وإشراكه في شيء ما، وتركه يعتمد على نفسه، حينها تتكون ثقته بنفسه، وتنمو لديه شخصية مستقلة قادرة على التفاعل بشكل إيجابي وسليم، لافتة إلى أن الدورات التأهيلية والتطويرية تساعد الطفل على توسيع مداركه العقلية وبنائه وتوجيهه.



قيادة المجتمع



من جهتها، أفادت مديرة قسم الدعم المادي والاجتماعي بجمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية بسينة انديجاني بأن الورش التدريبية يقدمها متخصصون في الأسرة والطفل، ويسهمون في رفع مستوى الوعي لدى الأطفال الناشئين، حتى يتحولوا من مستفيدين إلى أصحاب عمل قادرين على قيادة المجتمع، وتقديم المشاركة المجتمعية بكفاءة في سن باكرة.

وأشارت انديجاني إلى أن الأطفال من عمر 8 - 12 عاما يستطيعون التعلم والاستيعاب بكفاءة عالية وفهم جيد، موضحة أن الأطفال المشاركين في ورش العمل استهوتهم فكرة البيع والشراء، ووجدوا أن الربح مكنهم من شراء ما يرغبون به بشكل عملي خلال ورش العمل وكأنهم في سوق حقيقية.



بناء الشخصية



وقالت إن برنامج التاجر الصغير الذي تقدمه الجمعية يحث الأطفال على الجد والاجتهاد في الدراسة، وتعليمهم طرق التجارة الصحيحة وصفات التاجر الأمين، إضافة إلى تعريفهم بثقافة الادخار والاستثمار والربح والخسارة، وصرف الشيكات، وتعريفهم بالعملات النقدية بجميع فئاتها، من خلال ورشة عمل تطبيقية للأطفال تدربهم على التعاملات اليومية وآلية البيع والشراء باستخدام العملات النقدية والبضائع المتنوعة، وتعليمهم كيفية حساب زكاة الأموال وترسيخ مفهوم زيادة المال ومضاعفة بركتها بسبب إخراجها من منظور إسلامي، إضافة إلى تكريم التاجر الأمين الذي يكسب ماله دون غش أو تدليس.

وبينت أن الجمعية تسعى من خلال رؤيتها، إلى بناء شخصية الطفل، عبر منظومة اجتماعية ودينية لتقديم برامج تحمل رسالة هـادفة للأطفال وأسرهم بالمنطقة.



آليات تدريب الأطفال




  • 1 - خلق بيئة عمل واقعية من خلال ورش تدريبية.


  • 2 - تقديم عروض بوربوينت.


  • 3 - تعبئة الجداول بدراسة الجدوى للمشاريع الرابحة.


  • 4 - اختيار نوع واسم المشروع.


  • 5 - تنفيذ بنك استثماري ومصارف إسلامية.


  • 6 - تهيئة مستودعات للبضائع.


  • 7 - طباعة أوراق نقدية ملونة.


  • 8 - ورش عمل الحصالة الادخارية.


  • 9 - أركان للبيع ولبشراء.


  • 10 - تمارين تسويق تطبيقية.


  • 11 - صندوق لإخراج الزكاة والصدقات.