X

إصدارات تواكب السياسة وتحولات الاقتصاد والتقنية

السبت - 29 يوليو 2017

Sat - 29 Jul 2017

بين عناوين السياسة والفكر وعلم الاجتماع، جاءت إصدارات المكتبة العربية لهذا الشهر متنوعة في محتواها وزوايا معالجتها، سواء تعلق ذلك بمواكبة أحداث الساعة وقراءة سير الأسماء التي تضج بها الأخبار، أو في استجلاء ما وراء التحولات الاقتصادية التي فرضتها التقنية وعصر المعرفة، فيما لم يتوقف النقاد والباحثون عن مساءلة مفاهيم ثقافية وإعادة تقديمها بمنظور الحاضر ومقياس التجربة.

فيما يلي جولة سريعة في بعض العناوين الجديدة:

ماكرون من الظل إلى الرئاسة
آن فولدا
دار الساقي

في الكتاب الذي يوصف بأنه يقرأ في جلسة واحدة، تحاول الكاتبة آن فولدا فهم اللغز الذي انتقل بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال سنوات قليلة من شخصية لا يعرفها أحد تقريبا إلى رئيس الجمهورية الفرنسية، وهو لم يصل عمر الـ40 بعد.

الرسائل المتبادلة
(علي الوردي بين تكساس وبغداد)
سلام الشماع
الدار العربية للعلوم

كتاب يجمع رسائل الدكتور علي الوردي مع قريبه خليل الورد الموظف في مديرية معارف بغداد، وقضى المؤلف خمس سنوات في قراءة وتحقيق هذه الرسائل وتصنيفها مع شرح الغامض فيها، لأنها تجمع بين فكر الوردي والتوثيق لمرحلة مهمة في تاريخ العراق، كما يضيف ملحقا من الوثائق والصور إلى محتوى الكتاب.


محتوى الشكل
(الخطاب السردي
والتمثيل التاريخي)
هايدن وايت
هيئة البحرين للثقافة والآثار

تحليل للعلاقة بين السرد والتاريخ فهو لا يرى أن السرد مجرد تمثيل خطي للأحداث، وإنما يتجاوز ذلك إلى بناء الواقع وتشكيل المضامين الأيديولوجية والسياسية، ويناقش المؤلف أطروحات بول ريكور ورولان بارت وكارل مارسك وميشال فوكو، محاولا استكشاف فكرة السلطة في الأدب والفن.

ملف قوقل
تروستن فريكة، اولريش نوفاك
سلسلة مجلة عالم المعرفة - الكويت

كتاب يحمل فكرة بالغة الخطورة عن قوقل، فهو لا يراه مجرد محرك بحث، وإنما يذهب إلى أبعد من ذلك، جازما بأنه تسلل إلى الخصوصيات وبات يحدد قواعد المسيرة الاقتصادية ويؤثر في العلوم والمنجزات العلمية بل ويصنع الأجندة السياسية، ويخلص المؤلفان إلى أن قوقل قوة عظمى.

العلمانية والسلطة
(نقد خطاب النخبة العربية)
نبيل دبابش - منشورات ضفاف

يحاول المؤلف في هذا الكتاب تجديد النقاش الفكري حول العلمانية ساعيا إلى استقراء قيمة قد تكون مفيدة في الظرف التاريخي الصعب بحسب تعبيره، ويرى الكاتب أن المؤلفات العربية التي ناقشت العلمانية ما زالت مخيبة للأمل، وهو ما أبقى هذا المفهوم سجينا للفهم الخاطئ.